منار فتحي عبداللطيف محمد

مدرس مساعد صحة نفسية بكلية التربية جامعة بني سويف

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

السيـــــــــــــــــــــــــرة الذاتية

الاسم/ منـــــــــار فتحي عبد اللطيف محمد

تاريخ الميلاد/ 11-3-1985م

الوظيفة الحالية/ مدرس مساعد بقسم علم النفس والصحة النفسية- بكلية التربية- جامعة بني سويف

التخصص العام/ علم نفس وصحة نفسية

التخصص الدقيق/ صحة نفسية

محل الميلاد/ بني سويف

الجنسية/ مصرية

الحالة الاجتماعية/ متزوجة

التليفون/ 01000602086 – 01155550488

المؤهلات والدرجات العلمية:

-       دكتوراة الفلسفة في التربية (من قسم علم النفس والصحة النفسية) تخصص (صحة نفسية) سنة 2018م مع التوصية بتداول الرسالة بين الجامعات المصرية ومراكز البحوث التربوية، بعنوان "فعالية برنامج إرشادي في تنمية المرونة النفسية وتحسين الرضا عن الحياة لدى المعاقين بصريًا".

-       ماجستير في التربية (من قسم علم النفس والصحة النفسية) تخصص (صحة نفسية) سنة 2013م بعنوان "فعالية برنامج إرشادي في تنمية الشعور بالأمن النفسي لدى طالبات المؤسسات الإيوائية" بتقدير (ممتــــــــــــــــــــــاز مع التوصية بطباعة الرسالة على نفقة الجامعة وتبادلها بين الجامعات ومراكز البحث المعنية).

-       دبلوم خاص في التربية سنة 2008 م، كلية التربية جامعة بني سويف، بتقدير عام (جيـــــــــد جـــــــــدًا)

-       دبلوم مهنية في التربية سنة 2007م، كلية التربية جامعة بني سويف بتقدير عام (ممتـــــــــــــــــــــــــــــاز)

-       ليسانس الآداب والتربية تخصص (لغة إنجليــــــــــــزية) سنة 2006م، كلية التربية جامعة بني سويف بتقدير عام (ممتــــــــــــــــــــــــــــــــاز مع مرتبة الشرف)

التدرج الوظيفي:

-       معيدة بقسم علم النفس والصحة النفسية بكلية التربية جامعة بني سويف سنة 2008م

-       مدرس مساعد بقسم علم النفس والصحة النفسية بكلية التربية جامعة بني سويف سنة 2013م.

الأنشطة البحثية:

رسائـــــــل الماجستير والدكتوراة

·        فعالية برنامج إرشادي في تنمية الشعور بالأمن النفسي لدى طالبات المؤسسات الإيوائية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة بني سويف.

·        فعالية برنامج إرشادي في تنمية المرونة النفسية وتحسين الرضا عن الحياة لدى المعاقين بصريًا، رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة بني سويف.

الدورات التدريبية وورش العمل:

1-  حضور دورة (اعداد المشروعات التنافسية لتمويل البحوث) مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات- جامعة بني سويف- في الفترة من 12/3/2013 إلى 14/3/2013.

2-  حضور دورة (النشر الدولي للبحوث العلمية) مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات- جامعة بني سويف- في الفترة من 20/3/2013 إلى 21/3/2013.

3-  حضور دورة (مهارات الاتصال في أنماط التعليم المختلفة) مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات- جامعة بني سويف- في الفترة من 26/3/2013 إلى 28/3/2013.

4-  حضور دورة (تنظيم المؤتمرات العلمية) مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات- جامعة بني سويف- في الفترة من 31/3/2013 إلى 1/4/2013.

5-  حضور دورة (نظم الساعات المعتمدة) مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات- جامعة بني سويف- في الفترة من 12/5/2013 إلى 13/5/2013.

6-  حضور دورة (التخطيط الاستراتيجي) مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات- جامعة بني سويف- في الفترة من 14/5/2013 إلى 16/5/2013.

7-  حضور دورة (مهارات العرض الفعال) مركز تنمية الموارد البشرية- جامعة بني سويف- في الفترة من 17/7/2016 إلى 18/7/2016.

8-  حضور دورة (آداب وسلوك المهنة في العمل الجامعي) مركز تنمية الموارد البشرية- جامعة بني سويف- في الفترة من 17/7/2016 إلى 18/7/2016.

9-  حضور دورة (النشر الدولي للبحوث العلمية) مركز تنمية الموارد البشرية- جامعة بني سويف- في الفترة من 19/7/2016 إلى20/7/2016.

10-                      حضور دورة (التخطيط الاستراتيجي) مركز تنمية الموارد البشرية- جامعة بني سويف- في الفترة من 19/7/2016 إلى20/7/2016.

11-                      حضور دورة (إدارة الوقت والاجتماعات) مركز تنمية الموارد البشرية- جامعة بني سويف- في الفترة من 24/7/2016 إلى25/7/2016.

12-                      حضور دورة (الإدارة الجامعية) مركز تنمية الموارد البشرية- جامعة بني سويف- في الفترة من 27/11/2016 إلى28/11/2016.

 

عنوان رسالة الماجستير

فعالية برنامج إرشادي في تنمية الشعور بالأمن النفسي لدى طالبات المؤسسات الإيوائية

ملخص رسالة الماجستير

كلية التربية قسم علم النفس والصحة النفسية مستخلص الدراسة اسم الباحثة : منار فتحي عبد اللطيف محمد عنوان الدراسة : فعالية برنامج إرشادي في تنمية الشعور بالأمن النفسي لدى طالبات المؤسسات الإيوائية . الدرجة : ماجستير في التربية "تخصص صحة نفسية" . جهة الدراسة : قسم علم النفس والصحة النفسية، كلية التربية، جامعة بني سويف. المستخلص : هدفت الدراسة الراهنة إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي في تنمية الشعور بالأمن النفسي لدى طالبات المؤسسات الإيوائية بمدينة بني سويف. وتكونت عينة الدراسة من (7) طالبات من طالبات المؤسسات الإيوائية في المرحلة العمرية من (12 : 16) سنة، بمتوسط عمري (14.29) سنة، وانحراف معياري(1.28). واستخدمت الباحثة مقياس الأمن النفسي (إعداد الباحثة)، كما قامت ببناء برنامج إرشادي (إعداد الباحثة). واستخدمت الباحثة الأسلوب الإحصائي التالي: اختبار "ويلكوكسون" Wilcoxonلدلالة الفروق بين الرتب المرتبطة، وتمت جميع المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS). وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي للأمن النفسي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للأمن النفسي.

عنوان رسالة الدكتوراه

فعالية برنامج إرشادي في تنمية المرونة النفسية وتحسين الرضا عن الحياة لدى المعاقين بصرياً

ملخص رسالة الدكتوراه

كلية التربية قسم علم النفس والصحة النفسية مستخلص الدراسة عنوان الدراسة: فعالية برنامج إرشادي في تنمية المرونة النفسية وتحسين الرضا عن الحياة لدى المعاقين بصرياً. الدرجة: دكتوراة الفلسفة في التربية تخصص "صحة نفسية" جهة الدراسة: قسم علم النفس والصحة النفسية، كلية التربية، جامعة بني سويف. المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية المرونة النفسية وتحسين الرضا عن الحياة لذوي الإعاقة البصرية باستخدام برنامج إرشادي انتقائي، وتكونت عينة الدراسة من (16) طالبًا وطالبة من طلاب مدرسة النور للمكفوفين بمحافظة بني سويف من ذوي الإعاقة البصرية الكلية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (8 طلاب مجموعة ضابطة و8 طلاب مجموعة تجريبية) منهم (6 بنات و10بنين)، تراوحت أعمارهم ما بين (12- 16) سنة، بمتوسط عمري (13.6) سنة، وانحراف معياري (1.4)، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس المرونة النفسية، مقياس الرضا عن الحياة، البرنامج الإرشادي (من إعداد الباحثة)، وتمت معالجة البيانات إحصائياً من خلال البرنامج الإحصائي (SPSS)، وأوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياسي المرونة النفسية والرضا عن الحياة لصالح أفراد المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياسي المرونة النفسية والرضا عن الحياة لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياسي المرونة النفسية والرضا عن الحياة، كما أوضحت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين (بنين وبنات) من الطلاب ذوي الإعاقة البصرية على مقياسي المرونة النفسية والرضا عن الحياة.

جميع الحقوق محفوظة ©منار فتحي عبداللطيف محمد