أحمد بدوى أحمد كمال محمد

مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

السيرة الذاتية


الاسم: أحمد بدوي أحمد كمال

الوظيفة: مدرس المناهج وطرق التدريس – كلية التربية                جامعة بنى سويف

التخصص العام: مناهج وطرق التدريس

التخصص الدقيق: مناهج وطرق تدريس (التاريخ).

تاريخ الميلاد: 23/ 1/ 1982

مكان الميلاد: بنى سويف

الجنسية: مصري

الحالة الاجتماعية: متزوج

تليفون المنزل:2241445

محمول: 01229027773-01032850300

عنوان العمل: بنى سويف-شارع شافعي –كلية التربية

البريد الإليكتروني: dr.ahmedbadawy@yahoo.com

 

     المؤهلات والدرجات العلمية

1- دكتوراه الفلسفة في التربية -تخصص مناهج وطرق تدريس التاريخ، كلية التربية، جامعة بنى سويف، 2011م، مع التوصية بطباعة الرسالة وتوزيعها على الجامعات والمعاهد المماثلة على مستوى الجمهورية.

2- ماجستير في التربية – تخصص مناهج وطرق تدريس التاريخ، كلية التربية، جامعة بنى سويف، 2008م بتقدير ممتاز مع توصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتداولها بين الجامعات المصرية.

3- دبلوم خاص في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس التاريخ، كلية التربية جامعة بنى سويف بتقدير عام جيد جداً، سبتمبر 2005م.

4- ليسانس الآداب والتربية شعبة التاريخ، كلية التربية فرع بنى سويف، جامعة القاهرة، بتقدير عام جيد جداً مع مرتبة الشرف، مايو 2002 م.

   التدرج الوظيفي

1- معيد بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية-جامعة بني سويف في الفترة من      1/ 2 / 2003 إلى 26/ 8 / 2008.

2- مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية-جامعة بني سويف في الفترة من 27/ 8 / 2008إلى 26/ 9/ 2011.

3- مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية-جامعة بني سويف في الفترة من 27/ 9/ 2011 إلى الآن.

  الأنشطة البحثية

1-   رسائل الماجستير والدكتوراه المنشورة:

·        أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس التاريخ على التحصيل وتنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة بني سويف.

·        فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات الذكاءات المتعددة في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى الطلاب المعلمين وأثره على بعض نواتج التعلم لدى تلاميذهم، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة بني سويف.

2-الأبحاث العلمية المنشورة:

رقم البحث

عنوان البحث

اسم المجلة

سنة النشر

العدد

حالة البحث

1

برنامج مقترح قائم على مهارات الفهم القرائي والتخطيط لتدريسها وأثره على مهارات معالجة المعلومات لدى الطلاب المعلمين شعبة التاريخ بكلية التربية.

الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية

2014

64

فردى

2

فاعلية وحدة مقترحة قائمة على المواطنة بمنهج الدراسات الاجتماعية في تنمية بعض قيم الأمن الفكري ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية

2015

70

فردى

3

فاعلية استخدام المدونات التعليمية في تنمية التنور التاريخي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية

2016

83

فردى

4

برنامج مقترح قائم على التعلم الخدمي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية ثقافة العمل التطوعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

كلية التربية جامعة بني سويف

2016

الجزء الأول ديسمبر

فردى

5

برنامج مقترح قائم على المدخل البيئي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية أبعاد التسامح ومهارات التفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤتمر الدولي للجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية

2017

المجلد الأول

مشترك

6

أثر استخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التخيل التاريخي     والتفكير الجانبي لتلاميذ المرحلة الابتدائية.

الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية

2017

95

فردى

      الأنشطة التدريسية

  أولًا التدريس لطلاب المرحلة الجامعية الأولى

1- تدريس مادة تخطيط وتنفيذ برامج رياض الأطفال لطالبات شعبة الطفولة بكلية التربية جامعة بنى سويف للعام الجامعي 2011/2012م.

2- تدريس مادة طرق التدريس لطلاب شعبتي التاريخ والجغرافيا بكلية التربية جامعة بني سويف منذ عام 2011 وحتى الآن.

3- تدريس مادة أسس بناء المناهج لطلاب شعبتي التاريخ والجغرافيا بكلية التربية جامعة بني سويف للعام الجامعي 2013/2014م.

4- تدريس مادة التدريس المصغر لطلاب شعب التاريخ، والجغرافيا، والدراسات الاجتماعية بالتعليم العام والأساسي بكلية التربية جامعة بني سويف منذ عام 2015 وحتى الآن.

5- تدريس مادة تكنولوجيا التعليم لطلاب شعبتي التاريخ والجغرافيا بكلية التربية جامعة بني سويف منذ عام 2011 وحتى عام 2016 م.

6- تدريس مادة طرق التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة لطلاب شعب التاريخ، والجغرافيا، والدراسات الاجتماعية وعلم النفس بكلية التربية جامعة بني سويف منذ عام 2016 وحتى الآن.

ثانيًا التدريس لطلاب الدراسات العليا (الدبلوم العام)

1- تدريس مادة طرق التدريس لطلاب شعبة الدراسات الاجتماعية بالدبلوم العام بكلية التربية جامعة بني سويف منذ عام 2012 وحتى الآن.

2- تدريس مادة طرق التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة لطلاب شعبة الدراسات الاجتماعية بالدبلوم العام بكلية التربية جامعة بني سويف منذ عام 2017 وحتى الآن.

 ثالثًا المشاركة في إعداد المقررات والكتب التدريسية

1- المشاركة في تأليف كتاب طرق تدريس الدراسات الاجتماعية بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة بنى سويف.

2- المشاركة في تأليف كتاب التدريس المصغر بقسم المناهج وطر التدريس بكلية التربية جامعة بنى سويف.

3- المشاركة في تأليف كتاب الوسائل التعليمية وتكنولوجيا تعليم بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية-جامعة بني سويف.

4- إعداد كتاب طرق التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة لطلاب الفرقة الثالثة والدبلوم العام بكلية التربية جامعة بنى سويف.

    الأنشطة الجامعية

1- المشاركة في العديد من الكنترولات بكلية التربية، جامعة بني سويف، مثل كنترول الدبلوم العامة نظام العام الواحد، وكنترول الدبلوم العام نظام العامين.

2- المشاركة في العديد من الكنترولات بكلية التربية، جامعة بني سويف، مثل كنترول الفرقة الرابعة عام نظام قديم، وكنترول الفرقة الثانية والثالثة عام نظام جديد.

3- المشاركة في المقابلات الشخصية لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية جامعة بنى سويف في الفترة من 2011م وحتى الآن.

4- المشاركة في المقابلات الشخصية لطلاب الدبلوم العام بكلية التربية جامعة بني سويف في الفترة من 2011م وحتى الآن.

5- الاشتراك في متابعة التربية العملية في محافظة بني سويف في الفترة من 2004 وحتى الآن.

6-  المشاركة في الفريق التنفيذي لمشروع تطوير التربية العملية لطلاب كلية التربية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة بكلية التربية جامعة بنى سويف عام 2006.

7- المشاركة عضوًا بمكتب التربية العملية بكلية التربية، جامعة بني سويف للعام الجامعي 2013/2014 م.

8- المشاركة في لجنة شئون التعليم والطلاب بكلية التربية جامعة بني سويف في الفترة من 2012: 2014 م.

9- المشاركة في لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية التربية جامعة بني سويف في عامي 2015، 2016.

10- المشاركة في ريادة إحدى الأسر الطلابية وهي أسرة التحدي بكلية التربية جامعة بني سويف في الفترة من 2011: 2016م.

11- المشاركة عضوًا بمجلس قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة بني سويف للعام الجامعي 2011/ 2012م، والعام الجامعي 2015/2016م.

12- المشاركة في إعداد توصيف مقررات التدريس المصغر وطرق التدريس لبرامج إعداد معلمي التاريخ والدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة بنى سويف ضمن مشروع ضمان الجودة والاعتماد عام 2016.

13- المشاركة عضوًا في اللجنة المشكلة من قبل مجلس قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة بني سويف لوضع الخطة الخمسية للقسم بدءًا من العام الجامعي 2016/2017م.

الإشراف على الرسائل العلمية

المشاركة في الاشراف على رسائل الماجستير التالية بكلية التربية جامعة بنى سويف:

1- الإشراف على رسالة الماجستير للطالب (محمود عبد العال محمد) بعنوان " أثر استخدام قبعات التفكير الست في تدريس التاريخ على تنمية المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير التأملي لدى طلاب الصف الأول الثانوي".

2- الإشراف على رسالة الماجستير للطالب (محمد أحمد محمود إبراهيم) بعنوان " فاعلية التعلم باستخدام الكمبيوتر في تدريس التاريخ لتنمية مفاهيم حقوق الانسان ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ".

3- الإشراف على رسالة الماجستير للطالب (سامح عمر أحمد ندى) بعنوان " أثر مدخل التراث في تدريس التاريخ على تنمية التسامح الفكري والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ".

4- الإشراف على رسالة الماجستير للطالبة (دعاء محمد كامل) بعنوان " فاعلية المدخل الإنساني في تدريس التاريخ في تنمية التحصيل الدراسي وبعض قيم الأمن الفكري لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ".

5- الإشراف على رسالة الماجستير للطالبة (دعاء محمود محمد) بعنوان " أثر استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس التاريخ لتنمية التحصيل الدراسي وبعض مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ".

      الندوات والدورات التدريبية وورش العمل

1-   حضور واجتياز " الدورة التثقيفية " لمعاوني أعضاء هيئة التدريس من معهد إعداد القادة بحلوان في الفترة من 18: 23 /11 /2005.

2-   حضور دورة تدريبية بعنوان "تنمية مهارات التفكير" من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف في الفترة من 2: 4 / 5 / 2006.

3-   حضور دورة تدريبية بعنوان " مهارات الاتصال الفعال" من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف في الفترة من 15: 17 / 8 / 2006.

4-   حضور دورة تدريبية بعنوان " مهارات العرض الفعال" من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف في الفترة من 19: 21 / 8 / 2006.

5-   حضور واجتياز دورة الـ TOEFL من مركز تدريس اللغات الأجنبية – جامعة بني سويف 2007م.

6-   حضور دورة تدريبية بعنوان " أخلاقيات البحث العلمي" من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف في الفترة من 1: 3 / 3 / 2008.

7-   حضور واجتياز البرنامج التدريبي " القيم السياسية في مناهج التربية العربية " من المنظمة العربية لحقوق الانسان ومعهد البحوث والدراسات العربية في الفترة من 13: 15 /5 / 2009.

8-   تنفيذ ورشة عمل عن "التخطيط الجيد للدروس اليومية" ضمن البرنامج التدريبي لمعلمي محو الأمية وتعليم الكبار بكلية التربية جامعة بني سويف في 3/ 2 / 2010.

9-    المشاركة في ندوة فعاليات العنف المدرسي والتي كانت بعنوان" أساليب إجرائية للتعامل مع العنف المدرسي بمحافظة بنى سويف" والتي نظمتها كلية التربية جامعة بنى سويف بالتعاون مع ديوان عام محافظة بنى سويف ومديرية التربية والتعليم في 7 ديسمبر 2010.

10-   حضور دورة تدريبية للحصول على الرخصة الدولية للكمبيوتر ICDL من وزارة الاتصالات بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات في الفترة من 16/4 : 16/5 /2010.

11-   حضور دورة تدريبية بعنوان " استخدام التكنولوجيا في التدريس" من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف في الفترة من 14: 16 / 5 / 2011.

12-   حضور دورة تدريبية بعنوان " إدارة الفريق البحثي" من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف في الفترة من 14: 16 / 6 / 2011.

13-   حضور دورة تدريبية بعنوان " تنظيم المؤتمرات العلمية" من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف في الفترة من 18: 20 / 6 / 2011.

14-   حضور دورة تدريبية بعنوان " الإدارة الجامعية" من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف في الفترة من 21: 23 / 6 / 2011.

15-   حضور دورة تدريبية بعنوان " نظم الامتحانات وتقويم الطلاب" من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف في الفترة من 5: 7 / 7 / 2011.

16-   حضور دورة تدريبية بعنوان " التخطيط الاستراتيجي" من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف في الفترة من 16: 18 / 7 / 2011.

17-   المشاركة مدربًا في برنامج الترقي للمعلمين " الاتجاهات الحديثة في التعلم النشط" والذي عُقد بكلية التربية جامعة بني سويف بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم من خلال برنامج تحسين التعليم الثانوي في الفترة من 1: 4/ 4 / 2012.

18-   المشاركة مدربًا في برنامج الترقي للمعلمين " الاتجاهات الحديثة في التعلم النشط" والذي عُقد بكلية التربية جامعة بني سويف بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم من خلال برنامج تحسين التعليم الثانوي في الفترة من 6: 9/ 5 / 2012.

19-   المشاركة مدربًا في الدورة التدريبية الخاصة بالمنهج الجديد لرياض الأطفال " حقي ألعب – أتعلم – أبتكر "والتي عُقدت بكلية التربية جامعة بني سويف بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم من خلال برنامج تحسين في مرحلة الطفولة المبكرة في الفترة من 16/6 حتى 9/7 / 2013.

20-   المشاركة مدربًا في برنامج التأهيل التربوي للمعلمين بحقل التربية والتعليم " غير المؤهلين تربويًا" والذي عُقد بكلية التربية جامعة بني سويف بالتعاون مع الأكاديمية المهنية للمعلمين في الفترة من 14/ 3 وحتى 26/ 4/ 2014.

21-   حضور واجتياز دورة تدريبية عن (تحليل البيانات باستخدام الحزم الإحصائية فى العلوم الاجتماعية Spss ) مقدمة من مركز التدريب والاستشارات التربوية بكلية التربية-جامعة بنى سويف في الفترة من 10/4/ 2015 حتى 11/4/ 2015.

22-   حضور واجتياز دورة تدريبية عن (إعداد وتوصيف المقررات التدريسية) التي نظمتها وحدة ضمان الجودة والاعتماد بكلية التربية في الفترة من 14/11/ 2014 حتى 15/11/ 2016.

23-   المشاركة مدربًا في برنامج " مهارات التدريس وإدارة الصف " للترقية إلى معلم أول والذي عُقد بكلية التربية جامعة بني سويف بالتعاون مع الأكاديمية المهنية للمعلمين في الفترة من 14/ 83 وحتى 16/ 9/ 2016.

24-   حضور واجتياز دورة تدريبية عن (إدارة الفريق البحثي) مقدمة من مركز تنمية الموارد البشرية-جامعة بنى سويف في الفترة من 9/7/ 2017 حتى 10/7/ 2017.

25-   حضور دورة تدريبية بعنوان " النشر الدولي للبحوث العلمية" من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف في 21/ 6 / 2017.

26-   حضور دورة تدريبية بعنوان " استخدام التكنولوجيا في التدريس" من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف في الفترة من 3:2 / 7 2017.

27-   حضور دورة تدريبية بعنوان " الجوانب المالية والقانونية في الأعمال الجامعية" من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف في الفترة من 3:2 /7 / 2017.

28-   حضور دورة تدريبية بعنوان " تنظيم المؤتمرات العلمية " من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف في الفترة من 4: 5 / 7 2017.

29-   حضور دورة تدريبية بعنوان " الإدارة الجامعية " من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف في الفترة من 12:11 / 7 /  2017.

30-   حضور دورة تدريبية بعنوان " النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد" من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف في الفترة من 4:3/ 12/ 2017.

    المؤتمرات

1- المشاركة في المؤتمر العلمي الأول " المنظومية في إعداد المعلم مطلب رئيسي لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين " المنعقد في 22 إبريل 2003، كلية التربية جامعة القاهرة فرع بنى سويف.

2- المشاركة في المؤتمر العلمي الثالث " مناهج التعليم قبل الجامعي الواقع واستراتيجيات التطوير " المنعقد في يومي 7-8 مايو 2005، كلية التربية جامعة القاهرة فرع بنى سويف.

3- المشاركة في المؤتمر العلمي الرابع " دور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني في اكتشاف ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة " المنعقد في يومي 3-4 مايو 2006، كلية التربية جامعة بنى سويف.

4- حضور المؤتمر العلمي الأول" تربية المواطنة ومناهج الدراسات الاجتماعية " الذي عقدته الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية بجامعة عين شمس بدار الضيافة جامعة عين شمس، في الفترة من 19-20 يوليو 2008.

5- حضور المؤتمر العلمي الثاني : " حقوق الإنسان ومناهج الدراسات الاجتماعية" الذي عقدته الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية بجامعة عين شمس بدار الضيافة جامعة عين شمس، في الفترة من 26-27/ 7/2009.

6- المشاركة في المؤتمر الدولي الثاني لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة بنى سويف بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية بعنوان" دور الجامعات في الارتقاء بالمجتمعات الحديثة وتنمية البيئة" في الفترة من 20:19 / 2 / 2013، جامعة بني سويف.

7- المشاركة في المؤتمر العلمي الأول " تطوير نظم الجودة بكليات جامعة بني سويف" في الفترة من 5: 6/ 3/2013، بقاعة المؤتمرات بكورنيش النيل، جامعة بني سويف.

8- المشاركة في المؤتمر الدولي الثالث لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة بنى سويف بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية بعنوان" دور البوابة الالكترونية بالجامعات في النهوض بالبحث العلمي لخدمة المجتمع وتنمية البيئة" في الفترة من 20:21 / 5 / 2013، جامعة بني سويف.

9- الحضور والمشاركة في المؤتمر الحادي عشر لكلية الآداب جامعة بني سويف بعنوان " العلوم الاجتماعية والإنسانية في مكافحة الإرهاب " في الفترة من 13-14 نوفمبر 2016، كلية الآداب، جامعة بني سويف.

10- الحضور والمشاركة في المؤتمر العلمي لقطاع الدراسات العليا والبحوث بالتعاون مع قطاع شئون التعليم والطلاب بعنوان " نحو بناء استراتيجية لتحويل الطالب إلى باحث "، المنعقد يوم الثلاثاء 8 نوفمبر 2016، قاعة الاحتفالات الكبرى، جامعة بني سويف.

11- حضور المؤتمر العلمي السادس والعشرين (الدولي الخامس) للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس بعنوان " مناهج التعليم في العالم العربي وتحديات الهوية"، في الفترة من 2-3 أغسطس 2017، دار الضيافة، جامعة عين شمس.

12- حضور المؤتمر الدولي الأول للجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية بعنوان " التسامح وقبول الآخر" في الفترة من 3-4 أكتوبر 2017، قاعة المؤتمرات الكبرى بكلية الصيدلة.

     شهادات الشكر والتقدير

1-  شهادة تقدير من وحدة تطوير المشروعات – مشروعات تطوير التعليم العالي عن المشاركة في الفريق التنفيذي لمشروع " تطوير التربية العملية لطلاب كلية التربية جامعة بنى سويف في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة" الذي تم في الفترة من 1/8/2005 وحتى 31/8/ 2006.

2- شهادة تقدير من مركز التدريب وتنظيم المؤتمرات بجامعة بني سويف عن المشاركة الإيجابية في ندوة " كيفية إعداد مقترحات المشروعات البحثية" والمنعقدة في 4 أكتوبر 2016 م.

3-  شهادة تقدير من مركز التدريب وتنظيم المؤتمرات بجامعة بني سويف عن المشاركة الإيجابية في ورشة عمل " قاعدة بيانات CLINICAL KEY ونوافذ التواصل الرقمي لمصادر المعلومات العلمية والعالمية" والمنعقدة في 16 أكتوبر 2016 م.

4- شهادة تقدير من مركز التدريب وتنظيم المؤتمرات بجامعة بني سويف عن المشاركة الإيجابية في ندوة " حقوق النشر والملكية الفكرية للباحثين في العصر الرقمي" والمنعقدة في 23 أكتوبر 2016 م.

5- شهادة تقدير من مركز التدريب وتنظيم المؤتمرات بجامعة بني سويف عن المشاركة الإيجابية في ندوة " المردود الاقتصادي للبحث العلمي من منظور اقتصاد المعرفة" والمنعقدة في 27 نوفمبر 2016 م.

6- شهادة تقدير من مركز التدريب وتنظيم المؤتمرات بجامعة بني سويف عن المشاركة الإيجابية في ندوة " التحكيم العلمي آراء وتجارب" والمنعقدة في 29 نوفمبر 2016 م.

7- شهادة شكر من الأكاديمية المهنية للمعلمين للمشاركة في تدريبات الترقيات على وظائف الكادر (2016-2017).

    الاشتراك في الجمعيات العلمية

1- عضو الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية حتى عام 2017.

2- عضو الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس حتى عام 2017.

=================

عنوان رسالة الماجستير

فـاعلــيـة اســـتخــدام بعـض اسـتراتيجـيـات الـتـعـلــم النشــط في تدريس التاريخ على التحصيل وتنمية المهـارات الحياتية لـدى تلاميـذ المرحلـة الإعداديـة

ملخص رسالة الماجستير

ملخص رساله الماجستير باللغه العربيه أولاً : ملخص البحث : • مشكلة البحث يتسم العصر الحالـي بالثورة التكنولوجـية والتغيرات والتطورات السريعـة والمتلاحـقة في كافة المجالات ، ومعني ذلك أنه ينبغي إكساب التلاميذ الطرق والاستراتيجيات التي تمكنهم من اكتسـاب المعرفة بطريقة نشطة غير تقليدية مما يوفر لهم فرص اكتساب المهارات وتنميتها . ولكن علي الرغم من أن المهارات بصفة عامة والحياتية بصفة خاصة تعـد من أهـم عناصر المحتوى والتي يسعي المربون إلي تنميتها لدي التلاميذ لمساعدتهم فـي بناء شخصياتهم ، ومواجهة مشكلاتهم بطريقة ايجابية ، وتحمل مسئولياتهم والتعايش والتكيف مع التغيرات المتجددة ومتطلبات الحياة المتلاحقة . وعلي الرغم من أهمية المهارات الحياتية المتضمنة في مناهج الدراسات الاجتماعية ( التاريخ ) بمراحل التعليم المختلفة وبخاصة المرحلة الإعدادية ، إلا أن تنميتها فـي المدارس لا يذهب إلي ابعد من مجرد الإشارة إليها للتلاميذ دون البحث عن أساليب واستراتيجيات حديثة تسعي إلي تنميتها لدي التلاميذ وممارستها في مواقف جديدة في حياتهم اليومية وهذا ما أكدته الدراسات السابـقة والبحث الاستطلاعية التي قامت بها البحث الحالية . ومن هنا حاولت البحث الحالية تنمية بعض المهارات الحياتية والتحصيل الدراسي لدي تلاميذ الصف الثانـي الإعدادي ، من خلال تدريس وحدة من وحدات مقرر التاريخ للصف الثاني الإعدادي مصاغة وفقا لبعض استراتيجـيات التعلم النشـط (التعلم التعاوني ولعب الأدوار) مقارنة بالطريقة التقليدية السائدة . • تساؤلات البحث للتصدي لمشكلة البحث كان علي الباحث الإجابة علي التساؤل الرئيسي التالي :- " ما فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاوني ولعب الأدوار ) في تدريس التاريخ على التحصيل وتنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟ ويتفرع عن هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية :- 1- ما فاعلية استخدام بعض إستراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاوني ولعب الأدوار ) في تدريس التاريخ على تحصيل تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟ 2- ما المهارات الحياتية اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي والواجب توافرها في مقرر التاريخ ؟ 3- ما مدي توفر المهارات الحياتية بمقرر التاريخ للصف الثاني الإعدادي ؟ 4- ما فاعلية استخدام بعض إستراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاوني ولعب الأدوار ) في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من خلال تدريس التاريخ ؟ 5- ما العلاقة الارتباطية بين مستوي التحصيل الدراسي وتنمية المهارات الحياتية لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟ • فروض البحث 1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائيـة بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست وفقا لبعض استراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاوني ولعب الأدوار ) والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية السائدة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيـلي لصالح المجموعة التجريبية . 2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التـي درست وفقا لبعض استراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاوني ولعب الأدوار ) والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية السائدة في التطبيق البعدي لاختبار المواقف في المهارات الحياتيـة ككل لصالح المجموعة التجريبية . 3- يوجـد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسـطي درجات المجموعـة التجريبـية والمجموعـة الضابطـة فـي التطبيق البعدي لاختبار مهارة العمل الجماعي لصالح المجموعة التجريبية. 4- يوجد فرق ذو دلالــة إحصائيـة بين متوسطـي درجـات المجموعـة التجريبيـة والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارة تحمل المسئولية لصالح المجموعة التجريبية. 5- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطـي درجـات المجموعـة التجريبيـة والمجمـوعـة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارة التواصل الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية. 6- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجـات المجموعـة التجريبيـة والمجموعـة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارة اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية . 7- يوجد فرق ذو دلالة إحصائيـة بين متوسطي درجـات المجموعـة التجريبيـة والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارة التفسير لصالح المجموعة التجريبية. 8- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارة التفاوض لصالح المجموعة التجريبية . 9- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجات تلاميذ المجموعـة التجريبيـة فـي الاختبار التحصيلي ودرجاتهم في اختبار المواقف للمهارات الحياتية . • منهـج البحث : المنهج الوصفي : استخدم في إعداد الإطار النظري للبحث ، تحليل محتوى موضوعات مقرر التاريخ للصف الثاني الإعدادي ، إعادة صياغة محتوى وحدة " الخلفاء الراشدين " وفقاً لبعض إستراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاوني ولعب الأدوار ) ، إعداد دليل المعلم وفقاً لخطوات بعض استراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاوني ولعب الأدوار ) ، واستخدم في إعداد أدوات البحث ( الاختبار التحصيلي ، اختبار المواقف للمهارات الحياتية ) . المنهج التجريبي : استخدم عند اختيار مجموعة البحث ، تطبيق أدوات البحث قبليا وبعدياً وكذلك في تطبيق تجربة البحث . • خطوات وإجراءات البحث في إطار الإجابة علي تساؤلات البحث تم إتباع الإجراءات والخطوات الآتية : الخطوة الأولي : للإجابة علي التساؤل الفرعي الثانى من تساؤلات البحث والذي ينص علي : ما المهارات الحياتية اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي والواجب توافرها في مقرر التاريخ ؟ تم تحديد المهارات الحياتية اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، والتي يمكن تنميتها من خلال مقررات التاريخ وذلك في ضوء ما يلي :- ‌أ- دراسة مسحية للدراسات والبحوث السابقة التي أجريت في مجال المهارات الحياتية ‌ب- طبيعة المهارات الحياتية وتصنيفاتها وطرائق تعلمها . ‌ج- حاجات وخصائص نمو تلاميذ المرحلة الإعدادية . ‌د- طبيعة مادة الدراسات الاجتماعية ( الجزء الخاص بالتاريخ ) بالمرحلة الإعدادية . وفي ضوء المصادر السابقة تم التوصل إلي قائمة مبدئية بالمهارات الحياتية التي يمكن تنميتها من خلال مقررات التاريخ واللازمة لتلاميذ الصف الثانـي الإعدادي وقد تم عرض تلك القائمة علي مجموعة من الخبراء والمحكمين في مجال المناهج وطرق تدريس الدراسـات الاجتماعية وذلك للتأكد من دقتها وملائمتها وشمولها ، وقد أسفرت هذه الخطوة عن وضع الصورة النهائية لقائمة المهارات الحياتـية حيـث تكونت من ( 6 ) مهارات رئيسة يندرج تحتها ( 29 ) مهارة فرعية . الخطوة الثانية : للإجابة علي التساؤل الفرعي االثالث والذي ينص علي : ما المهارات الحياتية المتضمنة بمقرر التاريخ للصف الثاني الإعدادي ؟ تم تحليل محتوى موضوعات مقرر التاريخ في مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الإعدادي في ضوء قائمة المهارات الحياتية التي تم التوصل إليها ، وذلك بهدف :- أ‌- التعرف على المهارات الحياتية المتضمنة بمقرر التاريخ للصف الثاني الإعدادي . ب‌- اختيار وحدة دراسية في مقرر التاريخ للصف الثاني الإعدادي ، وإعادة صياغتها وفقاً لبعض استراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاوني ولعب الأدوار ) وذلك في ضوء أبعاد قائمة المهارات الحياتية التي تم التوصل إليها على أن تتضمن الوحدة :- ‌أ- الأهداف الإجرائية . ‌ب- المحتوى المختار بعد إعادة صياغته . ‌ج- استراتيجيات التدريس المستخدمة ( التعلم التعاوني ولعب الأدوار ) . ‌د- المهارات الحياتية التي يمكن تنميتها من خلال دروس الوحدة . ‌ه- الأنشطة والوسائل التعليمية التي ستتضمنها الوحدة . ‌و- التقويم . الخطوة الثالثة : وفي هذه الخطوة تم إعداد مواد البحث والمتمثلة في : 1- إعداد دليل للمعلم لتدريس وحدة " الفتوحات الإسلامية في عصر الخلفاء الراشدين " يوضح كيفية تدريس الوحدة ببعض استراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاوني ولعب الأدوار ) . 2- الوحدة المعاد صياغتها وفقا لبعض استراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاوني ولعب الأدوار ) . 3- أوراق عمل التلميذ تبعاً لإستراتيجيتي التعلم التعاوني ولعب الأدوار . وقد تم عرض هذه الأدوات علي المحكمين من المتخصصين، وإجراء التعديلات المناسبة في ضوء آرائهم. الخطوة الرابعة : وفي هذه الخطوة تم إعداد أدوات البحث والمتمثلة في : 1- اختبار تحصيلي في وحدة الفتوحات الإسلامية في عصر الخلفاء الراشدين والتحقق من صدقة وثباته. 2- اختبار مواقف في المهارات الحياتية والتحقق من صدقة وثباته . الخطوة الخامسة : للإجابة علي التساؤلات الفرعية التالية :- - ما فاعلية استخدام بعض إستراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاوني ولعب الأدوار ) في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من خلال تدريس التاريخ ؟ - ما فاعلية استخدام بعض إستراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاوني ولعب الأدوار ) في تدريس التاريخ على تحصيل تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟ - ما العلاقة الارتباطية بين التحصيل الدراسي وتنمية المهارات الحياتية لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟ تم القيام بالتجربة الميدانية : وفي هذا الإطار قام الباحث بما يلي :- • تطبيق التجربة الاستطلاعية لكل من الاختبار التحصيلي واختبار المواقف للمهارات الحياتية وذلك لحساب الصدق والثبات ، ومعامل السهولة والصعوبة ، وحساب الزمن المناسب لتطبيق كل من الاختبار التحصيلي واختبار المواقف للمهارات الحياتية . • اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمحافظة بني سويف وتقسيمها إلى مجموعتين مجموعة تجريبية تدرس الوحدة المختارة وفقاً لبعض استراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاوني ولعب الأدوار ) ومجموعة ضابطة تدرس نفس الوحدة بالطريقة المعتادة في التدريس . • تطبيق تجربة البحث وذلك كما يلي :- 1- تطبيق أدوات البحث قبلياً . 2- تدريس وحدة " الفتوحات الإسلامية في عصر الخلفاء الراشدين " لتلاميذ المجموعة التجريبية وفقاً لبعض إستراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاوني ولعب الأدوار ) ، بينما تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة في التدريس . • الخروج بمجموعة من التوصيات من خلال البحث . • اقتراح بعض البحوث في هذا المجال من خلال البحث . ثانيا : نتائج البحث : توصل البحث إلي النتائج التالية : 1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( 05. ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درسن وفقاً لبعض استراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاوني ولعب الأدوار ) والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية السائدة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية . 2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( 05. ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست وفقاً لبعض استراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاوني ولعب الأدوار ) والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية السائدة في التطبيق البعدي لاختبار المواقف في المهارات الحياتية ككل لصالح المجموعة التجريبية . 3- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( 05. ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست وفقاً لبعض استراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاوني ولعب الأدوار ) والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية السائدة في التطبيق البعدي لاختبار مهارة العمل الجماعي لصالح المجموعة التجريبية . 4- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( 05. ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست وفقاً لبعض استراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاوني ولعب الأدوار ) والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية السائدة في التطبيق البعدي لاختبار مهارة تحمل المسئولية لصالح المجموعة التجريبية . 5- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( 05. ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست وفقاً لبعض استراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاوني ولعب الأدوار ) والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية السائدة في التطبيق البعدي لاختبار مهارة التواصل الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية . 6- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( 05. ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست وفقاً لبعض استراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاوني ولعب الأدوار ) والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية السائدة في التطبيق البعدي لاختبار مهارة اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية . 7- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( 05. ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست وفقاً لبعض استراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاوني ولعب الأدوار ) والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية السائدة في التطبيق البعدي لاختبار مهارة التفسير لصالح المجموعة التجريبية . 8- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( 05. ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست وفقاً لبعض استراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاوني ولعب الأدوار ) والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية السائدة في التطبيق البعدي لاختبار مهارة التفاوض لصالح المجموعة التجريبية . 9- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوي ( 01. ) بين درجات التلاميذ في التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيلي ودرجاتهم في اختبار المواقف في المهارات الحياتية . ثالثاً : توصيات البحث : في ضوء مشكلة البحث وفروضها وبناء علي النتائج التي تم التوصل إليها يمكن التوصية بالآتي :- 1- بالنسبة للأهداف التعليمية : بما أن الأهداف العامة لمادة الدراسات الاجتماعية ( مقررات التاريخ ) بالمرحلة الإعدادية قد نصت علي ضرورة تنمية المهارات الحياتية ولكن بصورة ضمنية فان البحث الحالية توصي بما يلي : • ضرورة التأكيد من خلال الأهداف علي أهمية تنمية المهارات الحياتية كمحور تدور حوله مقررات التاريخ لمواجهة التحديات العصرية التي تعيشها أمتنا العربية في وقتنا الراهن . • تجنب صياغة أهداف تدريس التاريخ بصورة عامة ، بل يجب صياغتها بوضوح بحيث تتضمن المهارات الحياتية علي أن تنص عليها صراحةً حتى يمكن التعبير عنها بوضوح في محتوي الكتاب المدرسي . • ضرورة تحديد حاجات التلاميذ في كل مرحلة تعليمية ثم تحديد المهارات الحياتية المناسبة لكل مرحلة وإعداد خريطة بها لتضمينها في أهداف المواد الدراسية المختلفة بما يتمشي مع طبيعة كل مادة . 2- بالنسبة للمحتوي : لما كانت البحث الحالية قد كشفت عن قصور في تناول محتوي كتاب الدراسات الاجتماعية ( جزء التاريخ ) بالصف الثاني الإعدادي للمهارات الحياتية فان البحث الحالية توصي بما يلي : • ضرورة إعادة صياغة محتوي كتب الدراسات الاجتماعية بصفة عامة ومقررات التاريخ بصفة خاصة في مراحل التعليم المختلفة بما يتمشي مع تنمية المهارات الحياتية . • الاهتمام باختيار موضوعات جديدة تساعد علي تنمية المهارات الحياتية لدي المتعلمين . • إضفاء الحيوية علي مقررات التاريخ ، وذلك من خلال ربطها بالمستحدثات علي الساحة المحلية والقومية والعالمية من أحداث ، ومن خلال ربط المحتوي النظري بمعلومات تطبيقية مباشرة لإكساب المتعلمين المهارات الحياتية التي تساعدهم علي التكيف مع المجتمع الذي يعيشون فيه والتي تمكنهم من حل كافة المشكلات التي تواجههم في حياتهم اليومية في ظل عصر أصبحت فيه التكنولوجيا تسيطر علي كافة مجالات الحياة . 3- بالنسبة لطرائق واستراتيجيات التدريس : لما كانت البحث الحالية قد توصلت إلي فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس التاريخ في تنمية التحصيل الدراسي والمهارات الحياتية ، بالإضافة إلي إعداد دليل للمعلم لإرشاده وتبصيره بالخطوات والإجراءات اللازمة للتدريس باستخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط فان البحث الحالية توصي بما يلي :- • ضرورة الاهتمام بالطرائق الحديثة في التدريس ، والتي أثبتت أثرها وفعاليتها العديد من الدراسات والبحوث السابقة إلي جانب البحث الحالية مثل استراتيجيات التعلم التعاوني ولعب الأدوار والتخلي عن الطرائق التقليدية السائدة . • يجب زيادة عدد الحصص المخصصة لمادة الدراسات الاجتماعية حتى يتمكن المعلم من تنفيذ الطرق الحديثة في التدريس مثل التعلم التعاوني ولعب الأدوار والتي تساعد علي تنمية التحصيل والمهارات الحياتية . • ضرورة تدريب معلمي التاريخ أثناء الخدمة علي كيفية تدريس التاريخ من خلال استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط والتي تتمشي استراتيجياته مع المستويات العقلية المختلفة . • ضرورة إعداد أدلة للمعلمين توضح كيفية التدريس باستخدام الطرائق الحديثة والتي تساهم في تنمية التحصيل الأكاديمي والمهارات الحياتية . • إعادة النظر فى برامج إعداد المعلم الحالية حتى يمكن للمعلم الجديد مراعاة أسس المهارات الحياتية التي تبني عليها المناهج الدراسية . 4- بالنسبة للتقويم : لما كانت البحث الحالية ونتائجها قد كشفت عن وجود فرق دال إحصائيا بين التقويم القبلي والبعدي لصالح التقويم البعدي فان ذلك يدل علي أن الوحدة المعاد صياغتها كان لها أثر فعال في تنمية المهارات الحياتية والتحصيل الدراسي لدي التلاميذ مجموعة البحث ولذلك فان البحث الحالية توصي بما يلي : • ضرورة الاهتمام بالتقويم البنائي للتلاميذ أثناء الدروس اليومية وذلك أثناء تنفيذ الأنشطة المختلفة فضلاً عن أسئلة التقويم الخاصة بكل درس . • ضرورة التركيز علي تقويم المهارات في مواقف حياتية مباشرة حتى يمكن الحكم علي مدي تنميتها لدي المتعلم . • ضرورة إعداد اختبارات مواقف لقياس المهارات الحياتية لدي المتعلمين علي أن يكون لكل مهارة دراسية نماذج معينة اقتضاء بما هو موجود في العديد من الدول . رابعاً : مقترحات البحث : في ضوء ما توصل إلية البحث الحالي من نتائج يمكن تقديم المقترحات التالية :- 1- فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط ( التعلم التعاونى ولعب الأدوار ) في تنمية مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو مادة التاريخ لدي طلاب المرحلة الثانوية . 2- فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط ( غير التي تم تجربتها في هذه البحث ) في تنمية مهارات التفكير العلمي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية . 3- إعداد برنامج تدريبي لمعلمي التاريخ أثناء الخدمة علي استخدام استراتيجيات التعلم النشط . 4- أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط ( غير التي تم تجربتها في هذه البحث ) في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدي طلاب شعبة التاريخ بكليات التربية . 5- تطوير منهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء المهارات الحياتية . 6- أثر برنامج تدريبي قائم علي استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية المهارات الحياتية لدي طلاب المرحلة الجامعية . 7- دراسة تقويمية تحليلية لبرامج إعداد معلمي التاريخ بكليات التربية في ضوء المهارات الحياتية .

عنوان رسالة الدكتوراه

فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات الذكاءات المتعددة في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية وأثره على بعض نواتج التعلم لدى تلاميذهم

ملخص رسالة الدكتوراه

ملخص رسالة دكتوراه بعنوان فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات الذكاءات المتعددة في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية وأثره على بعض نواتج التعلم لدى تلاميذهم رسالة مقدمة للحصول على درجة دكتوراة الفلسفة فى التربية تخصص (مناهج وطرق تدريس دراسات إجتماعيه) إعـداد أحمـد بـدوى أحمـد كمـال المدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية ـ جامعة بنى سويف إشــــراف 2011م / 1432هــــــ ولاً : ملخص البحث : • مشكلة البحث : تتمثل مشكلة البحث الحالى فى تدنى وضعف مستوى الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية فى مهارات التفكير التاريخي ، حيث ظهر ذلك بوضوح من خلال نتائج الدراسات والبحوث السابقة ، الدراسة الاستطلاعية التى قام بها الباحث للطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية ، وذلك نتيجة للعديد من الأسباب منها : استخدام المعلم الجامعى لاستراتيجيات تقليدية أثناء التدريس بدلاً من إستخدام الاستراتيجيات والطرق الحديثة فى التدريس التى تخاطب ذكاءات المتعلم وتنمى قدراته العقليه، عدم الاهتمام بتنمية الجوانب المهارية لدى الطلاب المعلمين وبخاصة المهارات العقلية العليا ومنها مهارات التفكير التاريخى ، الأمر الذى ينعكس على نواتج التعلم لدى تلاميذ الطلاب المعلمين أثناء فترة التربية العملية ، ولذا حاول البحث الحالى إجراء برنامج قائم على استراتيجيات الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية ثم معرفة أثره على بعض نواتج التعلم لدى تلاميذهم ، ومن ثم يمكن تحديد مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالى : " ما فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات الذكاءات المتعددة فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية ؟ وماأثره على بعض نواتج التعلم لدى تلاميذهم ؟ وتفرع من هذا التساؤل التساؤلات الفرعية التالية : 1- ما مهارات التفكير التاريخي اللازمة للطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية ؟ 2- ما مدي توفر مهارات التفكير التاريخي لدى الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية ؟ 3- ما البرنامج المقترح لتنمية مهارات التفكير التاريخي للطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية ؟ 4- ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية ؟ 5- ما أثر البرنامج الذى درسه الطلاب / المعلمون على مستوى التحصيل الدراسى لدى تلاميذهم الذين درسوا لهم خلال التربيه العمليه ؟ 6- ما أثر البرنامج الذى درسه الطلاب / المعلمون على تنمية بعض مهارات التفكير التاريخى لدى تلاميذهم الذين درسوا لهم خلال التربيه العمليه ؟ • أهـداف البحـث استهـدف البحـث الحالـى : 1- تحـديـد مهارات التفكير التاريخي اللازمة للطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية . 2- إعداد برنامج قائم على استراتيجيات الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات التفكير التاريخي للطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية . 3- تحديد فاعلية البرنامج القائم على استراتيجيات الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات التفكير التاريخي للطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية . 4- تحديد أثر البرنامج القائم على استراتيجيات الذكاءات المتعددة على بعض نواتج التعلم (التحصيل الدراسى ، ومهارات التفكير التاريخى ) لدى تلاميذ الطلاب المعلمين بمدارس التربية العملية . • حـدود البحـث : 1- طلاب شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية بجامعة بنى سويف محل عمل وإقامة الباحث . 2- مجموعة من تلاميذ مدارس التربية العملية التى يقوم الطلاب المعلمين بالتدريب فيها . 3- بعض مهارات التفكير التاريخي اللازمة للطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية وهى مهارات (قراءة المادة التاريخية وفهمها – التفسير التاريخى – الادراك الزمانى والمكانى للحدث التاريخى – البحث التاريخى – إصدار الأحكام وإتخاذ القرار – تفسير الأحداث الجارية باستخدام الصور ورسوم الكاريكاتير ) . 4- وحدة ظهور الاسلام بمقرر الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائى . 5- قياس تحصيل التلاميذ ( مجموعة البحث بمدارس التربية العملية ) عند مستويات ( التذكر ـ الفهم ـ التطبيق ) وهذه المستويات الثلاثة الأولى من الجانب المعرفي . 6- بعض مهارات التفكير التاريخى (قراءة المادة التاريخية وفهمها – التفسير التاريخى – الادراك الزمانى والمكانى للحدث التاريخى – البحث التاريخى – إصدار الأحكام وإتخاذ القرار – تفسير الأحداث الجارية باستخدام الصور ورسوم الكاريكاتير ) . • منهـج البحـث : فى ضوء طبيعة البحـث استخدم الباحث : 1- المنهج الوصفي  في بناء الاطار النظرى للبحث وكذلك في تحليل النتائج وتفسيرها ، وتقديم التوصيات والمقترحات . 2- المنهج التجريبى  استخدم عند اختيار مجموعة البحث ، وفى التطبيق الميدانى لتجربة البحث ، وفى تطبيق أدوات البحث قبليا وبعدياً . • أدوات البحث : قام الباحث بتصميم أدوات البحث التالية : 1- اختبار مهارات التفكير التاريخى للطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية . 2- بطاقة ملاحظة المؤشرات السلوكية الدالة على مهارات التفكير التاريخى لدى الطلاب المعلمين . 3- اختبار مهارات التفكير التاريخى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى . 4- اختبار تحصيلى فى وحدة " ظهورالاسلام " لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى . • فروض البحث : 1- الفرض الأول : يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ( الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعيه ) التي درست البرنامج المقترح باستخدام إستراتيجيات الذكاءات المتعدده , ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطه التى درست بالطريقه التقليديه السائده في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التاريخى لصالح المجموعة التجريبيه . 2- الفرض الثانى : يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ( الطلاب المعلمين ) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطه في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التفكير التاريخى لصالح المجموعة التجريبية. 3- الفرض الثالث : يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية ( الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعيه ) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التاريخى لصالح التطبيق البعدي . 4- الفرض الرابع : يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية ( الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعيه ) في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التفكير التاريخى لصالح التطبيق البعدي . 5- الفرض الخامس : يوجد فرق ذو دلاله إحصائيه عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعه التجريبيه ( تلاميذ الطلاب المعلمين )التي درست باستخدام إستراتيجيات الذكاءات المتعدده ، ومتوسط درجات تلاميذ المجموعه الضابطه ( تلاميذ الطلاب المعلمين ) التى درست بالطريقه التقليديه السائده فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعه التجريبيه. 6- الفرض السادس : يوجد فرق ذو دلاله إحصائيه عند مستوى (0,05) بين متوسط تلاميذ المجموعه التجريبيه ( تلاميذ الطلاب المعلمين ) ومتوسط درجات تلاميذ المجموعه الضابطه ( تلاميذ الطلاب المعلمين ) فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير التاريخى لصالح المجموعه التجريبيه . 7- الفرض السابع : يوجد فرق ذو دلاله إحصائيه عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعه التجريبية في التطبيق القبلى والبعدي للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى. 8- الفرض الثامن : يوجد فرق ذو دلاله إحصائيه عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعه التجريبية في التطبيق القبلى والبعدي لاختبار مهارات التفكير التاريخى لصالح التطبيق البعدى. • إجـراءات البحـث : 1- تحديد مهارات التفكير التاريخي اللازمة للطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية فى ضوء ما يلى :  دراسة مسحية للدراسات والبحوث السابقة التي أجريت في مجال التفكير التاريخي.  طبيعة التفكير التاريخي وتصنيفاته وطرائق تعلمه.  خصائص وحاجات الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية.  آراء الخبراء والمتخصص فى مجال المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية . 2- إعداد قائمة بمهارات التفكير التاريخي اللازمة للطلاب المعلمين بكلية التربية شعبة الدراسات الاجتماعية من خلال الرجوع للمصادر السابقة وعرضها على مجموعة من السادة الخبراء والمحكمين لتحديد مدي صحتها وتعديلها في ضوء آرائهم للوصول إلى صورتها النهائية . 3- بناء برنامج تعليمي في ضوء استراتيجيات الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات التفكير التاريخي للطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية على أن يتضمن البرنامج :  أهداف البرنامج .  محتوي البرنامج .  إستراتيجيات تدريس البرنامج (الذكاءات المتعددة ) .  الأنشطة والوسائل العلمية التعليمية .  أساليب التقويم . 4- عرض البرنامج التعليمى على مجموعة من السادة المحكمين لاجراء التعديلات اللازمة في ضوء أرائهم . 5- إعداد دليل المعلم ، وأوراق العمل لتدريس موضوعات البرنامج فى ضوء إستراتيجيات الذكاءات المتعددة . 6- بناء أدوات البحث وتشمل :  اختبار مهارات التفكير التاريخي للطلاب المعلمين .  بطاقة ملاحظة المؤشرات السلوكية الدالة على مهارات التفكير التاريخى لدى الطلاب المعلمين . 7- عرض أدوات البحث على مجموعة من السادة المحكمين وإجراء التعديلات في ضوء آرائهم. 8- اختيار مجموعة البحث من الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية. 9- التطبيق القبلى لأدوات البحث على الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية( المجموعه التجريبيه ) . 10- تدريس البرنامج المقترح القائم على استراتيجيات الذكاءات المتعددة للمجموعة التجريبية ( الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية ) . 11- صياغة موضوعات وحدة "ظهور الاسلام " بكتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائى فى ضوء إستراتيجيات الذكاءات المتعددة . 12- إعداد اختبار تحصيلى وآخر فى مهارات التفكير التاريخى فى الوحدة المعاد صياغتها. 13- اختيار مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمدارس التربية العملية التى يقوم طلاب المجموعة التجريبية ( الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية ) بالتدريب فيها وتقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة تدرس التجريبية باستراتيجيات الذكاءات المتعددة من قبل طلاب المجموعة التجريبية ( الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية ) بينما تدرس الضابطة بالطريقة المعتادة . 14- تطبيق الاختبار التحصيلى واختبار مهارات التفكير التاريخى قبلياً على تلاميذ المجموعة التجريبية بمدارس التربية العملية . 15- تدريس الوحدة المعاد صياغتها من قبل طلاب المجموعة التجريبية(الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية ) لتلاميذ المجموعة التجريبية بمدارس التربية العملية . 16- عقد جلسات نقاشية أسبوعية لتوجية وإرشاد الطلاب المعلمين وتحديد نقاط القوة والضعف لتطوير أدائهم أثناء تدريس الوحدة المختارة . 17- التطبيق البعدي للاختبار التحصيلى واختبار مهارات التفكير التاريخى على تلاميذ المجموعة التجريبية بمدارس التربية العملية ، والتى درست باستراتيجيات الذكاءات المتعددة من قبل طلاب المجموعة التجريبية ( الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية ) . 18- التطبيق البعدى لأدوات البحث ( اختبار مهارات التفكير التاريخي - بطاقة الملاحظة ) على طلاب المجموعة التجريبية ( الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية ). 19- رصد النتائج وتحليلها . 20- مناقشة النتائج وتفسيرها. 21- تقديم التوصيات والمقترحات . • نتائج البحث : في ضوء الإجراءات التي اتبعها الباحث لحل مشكلة البحث توصل البحث إلى : 1- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية( الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعيه ) التي درست البرنامج المقترح باستخدام إستراتيجيات الذكاءات المتعدده , ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطه التى درست بالطريقه التقليديه السائده في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التاريخى لصالح المجموعة التجريبيه . 2- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ( الطلاب المعلمين ) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطه في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التفكير التاريخى لصالح المجموعة التجريبية. 3- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية ( الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعيه ) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التاريخى لصالح التطبيق البعدي 4- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية ( الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعيه ) في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التفكير التاريخى لصالح التطبيق البعدي . 5- وجود فرق ذو دلاله إحصائيه عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعه التجريبيه ( تلاميذ الطلاب المعلمين )التي درست باستخدام إستراتيجيات الذكاءات المتعدده ، ومتوسط درجات تلاميذ المجموعه الضابطه ( تلاميذ الطلاب المعلمين ) التى درست بالطريقه التقليديه السائده فى التطبيق البعدى للاختبارالتحصيلى لصالح المجموعه التجريبيه. 6- وجود فرق ذو دلاله إحصائيه عند مستوى (0,05) بين متوسط تلاميذ المجموعه التجريبيه ( تلاميذ الطلاب المعلمين ) ومتوسط درجات تلاميذ المجموعه الضابطه ( تلاميذ الطلاب المعلمين ) فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير التاريخى لصالح المجموعه التجريبيه . 7- وجود فرق ذو دلاله إحصائيه عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعه التجريبية في التطبيق القبلى والبعدي للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى. 8- وجود فرق ذو دلاله إحصائيه عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعه التجريبية في التطبيق القبلى والبعدي لاختبار مهارات التفكير التاريخى لصالح التطبيق البعدى. 9- وجود علاقه ذات دلاله إحصائيه بين درجات طلاب المجموعه التجريبيه ( الطلاب المعلمين) فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير التاريخى ودرجات تلاميذهم( المجموعه التجريبيه) فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير التاريخى . • توصيــات البــحث : في ضوء نتائج البحث يوصى الباحث بما يلي : 1- تدريب الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعيه على الاستراتيجيات التدريسية الحديثة كاستراتيجيات الذكاءات المتعدده وكيفية تطبيقها أثناء قيامهم بتدريس الدراسات الاجتماعيه أثناء التربية العلمية. 2- تدريب الطلاب المعلمين على كيفية صياغة دروس الدراسات الاجتماعيه ، وتنفيذها ، وتقويمها فى ضوء نظرية الذكاءات المتعدده . 3- تدريب المعلمين على تنظيم بيئه صفيه تخاطب الذكاءات المتعدده ، من حيث شكل الصف ، وطرق إدارته ، وأنواع المثيرات المستخدمه فيه . 4- ضرورة استخدام المعلمين الأنشطة والوسائل التعليمية المختلفة التي تثير مهارات التفكير التاريخى لدى الطلاب وتحفزهم على إعمال العقل بدلاً من تلقي المعلومات بشكل سلبي. 5- وضع برامج للأنشطه الصفيه واللاصفيه ، والاثرائيه المختلفه : اللغويه ، والمنطقيه ، والبصريه ، والاجتماعيه ، والحركيه ، والشخصيه ، والموسيقيه ، وتدريب المعلمين على كيفية استخدامها ، حيث أن هذه الأنشطه تعمل على تعميق فهم التلاميذ لمحتوى الدروس وتنمى مهارات التفكير التاريخى المختلفه لديهم . 6- إدراج نظرية الذكاءات المتعدده ، وما يرتبط بها من استراتيجيات تدريسيه ، وأنشطه تعليم وتعلم ، وإدارة صف ، ومواد ووسائل تعليميه ، وأساليب تقويم فى مقررات إعداد معلمى الدراسات الاجتماعيه بكلية التربيه . 7- توجيه دعوة إلى القائمين على تطوير مناهج كلية التربية إلى ضرورة تضمن المقررات الدراسية التي تعد للطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعيه للموضوعات والقضايا والأحداث التى من شأنها تنمية مهارات التفكير التاريخى لدى الطلاب . 8- تزويد مخططي ومطوري المناهج بنتائج الدراسات التي أثبتت فاعلية استراتيجيات الذكاءات المتعدده ، حتى يتسنى لهم تطوير المناهج وطرق التدريس في ضوء هذه الاستراتيجيات. 9- تخصيص جانباً نظريًا وآخر عمليًا في مقررات طرق تدريس الدراسات الاجتماعيه بكليات التربية لتدريب الطلاب المعلمين على كيفية استخدام أساليب واستراتيجيات التدريس الحديثة التي تحقق أهداف تدريس هذه المواد . 10- تضمين مهارات التفكير التاريخى في مناهج الدراسات الاجتماعية ( مقررات التاريخ ) بصورة طبيعية ووظيفية مع مراعاة التوازن بين ما يقدم من هذه المهارات والمفاهيم الأخرى حيث أن هذه المهارات رغم أهميتها فإنها تمثل أحد جوانب التعلم وبالتالي يصعب الاهتمام بأحد الجوانب وإهمال جوانب أساسية أخري ، كما أن تركيز المناهج علي مثل هذه المهارات وإهمال باقي الجوانب الاخري يجعل منها مناهج أحادية البعد . 11- مراجعة نظم التقييم القائمه التى تقيس مستويات معرفيه دنيا ، وإهمال المستويات المعرفيه العليا ، واستبدالها بأساليب التقييم الحقيقيه التى تقيس ما يعرفه المتعلم ، ويكون قادراً على أدائه أو توظيفه . • البحوث المقترحة : في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث يقترح الباحث ما يلي: 1- برنامج مقترح لاكساب معلمى الدراسات الاجتماعيه مهارات استخدام الذكاءات المتعدده وأثره على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذهم . 2- فاعلية برنامج مقترح باستخدام استراتيجيات الذكاءات المتعدده فى تدريس بعض القضايا التاريخيه الجدليه فى تنمية الثقافه التاريخيه ومهارات حل المشكلات والاتجاه نحو دراسة القضايا الجدليه لدى الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعيه . 3- فاعلية استخدام إستراتيجيات الذكاءات المتعدده فى تدريس التاريخ فى تنمية بعض هذه الذكاءات والتفكير الابداعى لدى طلاب الصف الأول الثانوى . 4- فاعلية استخدام بعض استراتيجيات الذكاءات المتعدده في تنمية مهارات التفكير العلمي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية . 5- فاعلية برنامج قائم على الذكاءات المتعدده فى تدريس الدراسات الاجتماعيه فى تنمية المفاهيم التاريخيه وتقدير الذات لدى التلاميذ الصم . 6- فاعلية برنامج تعليمى قائم على الذكاءات المتعدده لمعلمى الدراسات الاجتماعيه أثناء الخدمه فى الارتقاء بمستوى الأداء التدريسى للتلاميذ ذوي الفئات الخاصة (المعاقين بصرياً – المعاقين سمعياً – ذوي الاعاقة الذهنية - ذوي النشاط الزائد وفرط الانتباه - الموهوبين) . 7- فاعلية برنامج أنشطة إثرائية في التاريخ في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى التلاميذ المتفوقين بالمرحلة الإعدادية .

جميع الحقوق محفوظة ©أحمد بدوى أحمد كمال محمد