البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

مرفق ( 1 )

نموذج لاستيفاء البيانات الخاصة بالسيرة الذاتية للأساتذة

أولاً : البيانات الأساسية :

 

1

الإســـــــــــــــــــــــــــم

عبير أحمد علي أحمد

2

النــــــــــــــــــــــــــوع

أنثى

3

الوظيفـــــــــــــــــــــــة

مدرس

4

العنــــــــــــــــــــــــوان

16 شارع عمربن الخطاب - حي الرمد- بني سويف

5

التليفـــــــــــــــــــــــون

لا يوجد

6

المحمول

01111884623

7

الفــــــــــــــــــــــــاكس

8

تـــاريـــــــــــــخ الميلاد :

26/6/1975

9

البــــريــــــد الإلكترونى :

Drabeer_2a@yahoo.com

ثانياً : المؤهلات العلمية :

 

م

الدرجة العلمية

التخصص

الكلية

الجامعة

سنة الحصول

1

دكتوراه

المناهج وطرق التدريس

التربية

بني سويف

2010

2

ماجستير

المناهج وطرق التدريس

التربية

القاهرة

2004

3

دبلوم

الخاص في التربية

التربية

القاهرة

2000

4

بكالوريوس

اللغة العربية

التربية

القاهرة

1997

ثالثاً : التدرج الوظيفى :

 

م

الوظيفة

سنة شغل الوظيفة

الجامعة / المؤسسة

1

معيدة

1998- 2004

كلية التربية – جامعة القاهرة

2

مدرس مساعد

2004-2010

كلية التربية – جامعة القاهرة

3

مدرس

2010حتى تاريخه

كلية التربية- جامعة بني سويف

رابعاً : العمل فى مجال ضمان الجودة :

1 - ....................................................................................................................................................................................................................................................................................

2 - ....................................................................................................................................................................................................................................................................................

3 - ....................................................................................................................................................................................................................................................................................

4 - ....................................................................................................................................................................................................................................................................................

5 - ....................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

 

 

 

خامساً : الدورات التدريبية / ورش العمل

 

1)     الدورات التدريبية فى مجال ضمان الجودة :

 

م

إسم الدورة التدريبية / ورشة العمل

الجهة المانحة للدورة التدريبية / ورشة العمل

الفترة الزمنية

 

من

إلى

 

1

 

2)     دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس :

 

م

إسم الدورة التدريبية / ورشة العمل

الجهة المانحة للدورة التدريبية / ورشة العمل

الفترة الزمنية

 

من

إلى

 

1

"استخدام التكنولوجيا في التدريس"  ضمن برنامج تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس

كلية الصيدلة – جامعة بني سويف

3 -6 يناير 2009

 5-8 فبراير2009

7 -10مارس2009

12-15أبريل2009

 

2

"أخلاقيات البحث العلمي"  ضمن برنامج تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس

كلية الصيدلة – جامعة بني سويف

 

3

"إدارة الوقت والاجتماعات"  ضمن برنامج تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس

كلية الصيدلة – جامعة بني سويف

 

"نظم الساعات المعتمدة" ضمن برنامج تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس

كلية الصيدلة – جامعة بني سويف

 

3)     دورات أخرى في مجالات مختلفة :

م

إسم الدورة التدريبية / ورشة العمل

الجهة المانحة للدورة التدريبية / ورشة العمل

الفترة الزمنية

 

من

إلى

 

1

تدريب المعلمين- دورة تدريب المعلمين المتميزين

جامعة بني سويف

1يوليو2002

30يوليو2002

 

التعليم الالكتروني

كلية التربية- جامعة حائل

1434/1/10

1434/1/10

 

2

تصميم المقررات الالكترونية

كلية التربية- جامعة حائل

1434/6/3

1434/6/6

 

مهارات البحث والاستقصاء

كلية التربية- جامعة حائل

الفصل الأول

1433/1434

الفصل الأول

1433/1434

 

سادساً : الأبحاث العلمية والمؤتمرات

1)   الأبحاث المنشورة

م

عنوان البحث

المجلة العلمية

سنة النشر

1

الوسائل التعليمية وكيفية استخدامها

مجلة كلية التربية

2010

2)   أوراق العمل

م

عنوان البحث

المجلة العلمية

سنة النشر

1

2

3

3)   الحضور والمشاركة فى المؤتمرات

م

عنوان المؤتمر

مقر / مدينة إنعقاد المؤتمر

تاريخ المؤتمر

1

مؤتمر الجمعية المصرية

الاعتماد وضمان الجودة _ جامعة بني سويف

يناير2005

2

المؤتمر العلمي الثاني

الطفولة والإبداع في عصر المعلومات_ جامعة بني سويف

فبراير 2007

3

المؤتمر العلمي الثالث

العولمة ومناهج التعليم قبل الجامعي _ جامعة بني سويف

فبراير 2008

4

تدريب المعلمين

دورة تدريب المعلمين المتميزين_ جامعة بني سويف

يوليو2002

5

المؤتمر الوطني الرابع للجودة

كلية التربية- جامعة حائل

3-6 فبراير2013م

6

المؤتمر العلمي الرابع لطلاب وطالبات المملكة العربية السعودية

كلية التربية- جامعة حائل

19-22 جمادى الآخر 1434هـ

 

ملحوظة :

إرفاق صور الشهادات الدالة على الدورات التدريبية  / ورش العمل .

إرفاق صور الشهادات / الإفادات الدالة على نشر الأبحاث العلمية وأوراق العمل والمشاركة فى المؤتمرات .

 

سابعاً : الكتب المنشورة

م

عنوان الكتاب

مدينة النشر

الناشر

سنة النشر

1

2

3

ثامناً : الأنشطة المختلفة المرتبطة بالعملية التعليمية وخدمة المجتمع :

1- مشرفة وحدة التدقيق والأعذار

2-  عضو كنترول الفرقة الثانية للعام الدراسي 1433/1432هـ

3- عضو لجنة الدعم والإرشاد الأكاديمي كلية التربية جامعة حائل.

4-  منسقة المؤتمر العلمي الرابع لطلاب وطالبات المملكة العربية السعودية.

5- عضو إدارة الشؤون الأكاديمية بمكتب وكيلة كلية التربية. 

6-  عضو لجنة التدريب الميداني قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة حائل.

7-  محاضرة عن مهارات البحث والاستقصاء لطالبات المرحلة الجامعية.

8- محاضرة عن مهارات التدريس الفعال.

9-  محاضرة عن خصائص الطالب الناجح.

تاسعاً : أخرى :

1- المشاركة في معرض أعلنت احترامي تقديرا لذاتي.

2- المشاركة في تنظيم معرض ملتقى يوم المهنة الأول (همتي في مهنتي).

3- المشاركة في ختام النشاط اللامنهجى.

عنوان رسالة الماجستير

فعاليه برنامج مقترح لتنميه مهارات البحث والاستقصاء لدى طلاب المرحله الجامعيه

ملخص رسالة الماجستير

ملخص الدراسة باللغة العربية تعد اللغة في كل مجتمع نظاما عاما يشترك الافراد في اتباعة , ويتخذونة اساسا للتعبير عما يجول بخواطرهم , وفي تفاهمهم , بعضهم مع بعض , واللغة ليست من الامور التي يصنعها فرد معين أو افراد معينون , وانما تخلققها طبيعة الاجتماع , وتبعث عن الحياة الجمعية وما تقتضية هذة الحياة من تعبير عن الخواطر وتبادل الافكار فكل فرد منا ينشا فيجد بين يديه نظاما لغويا يسير علية مجتمعة فيتلقاة عنة بطريقة التعلم و المحاكاة . وجديربالذكر أن للغة وظائف عديدة من هذة الوظائف : أنها وسيلة لتصريف شؤن المجتمع الانساني وتسير دفة الامور , كما أنها أداء تسجيل للتراث الانساني , ومن ثم تلغي بعدي الزمان و المكان , و من الوظائف أيضا : الوظيفة الشخصية و التي تشير الي قدرة المتحدث علي التعبير عن افكارة الداخلية , و أيضا علي التعبير عن عواطفة و مشاعرة كالحب و البعض , و السرور و الحزن , و الوظيفة التبادلية , و التي تتضح بصورة كبيرة ما بين الاشخاص بعضهم البعض , و الوظيفة التوجيهية و التي تمكننا من التعبير عن طلباتنا , والوظيفة الخيالية و التي تشير الي عملية الابداع و التاليف سواء في الشعر أو الادب أو كتابة المقالات وتلك الوظيفة ينبغي تشجيعها لدي المتعلم اذا ظهرت لدية موهبة الابداع .

عنوان رسالة الدكتوراه

أثر برنامج مقترح على تنمية الكفايات اللغوية اللازمة لطلاب شعبة التعليم الابتدائي قسم اللغة العربية - بكليات التربية

ملخص رسالة الدكتوراه

يحتاج الطالب المعلم إلى مجموعة من الكفايات والمهارات المرتبطة بمادة اللغة العربية حيث أشارت بعض الدراسات إلى ضرورة التركيز على الكفايات اللغوية وتنميتها لديه وذلك لما وجدته من ضعف كثير من معلمي اللغة العربية في تخصصهم نظراً لعدم تمكنهم من الكفايات اللغوية .وهذه الكفايات التي يراد تنميتها لدى الطالب / المعلم هي اللازمة بعد التخرج لتجعل منه معلماً متميزاً متمكناً من مادته وتخصصه ، ولقد لاحظت الباحثة من خلال الدراسة الاستطلاعية والتي تم من خلالها ملاحظة عدد من الطلاب المعلمين في التدريب الميداني ، افتقار هؤلاء الطلاب لمعظم هذه الكفايات والتي يجب تنميتها لديهم ليصبح الطالب معداً ومجهزاً لتدريس اللغة العربية بصورة أكثر دقة مما هو عليه الآن ، حيث إن مستويات الأداء كانت تتم بصورة ضعيفة في معظم هذه الكفايات لذا فقد دعت الضرورة القيام بدراسة عملية لتنمية بعض الكفايات اللغوية لدى طلاب شعبة التعليم الابتدائي / قسم اللغة العربية من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية تبين من الدراسة الميدانية لمعرفة آراء معلمي اللغة العربية حول أهم الكفايات اللغوية التي يجب تنميتها لدى طلاب شعبة التعليم الابتدائي " قسم اللغة العربية " حيث اتفقت آرائهم بنسبة ( 90 ٪ ) على أن هؤلاء الطلاب يفتقدون إلى الكفايات اللغوية ، كما اتفقت على أن هؤلاء الطلاب حيثما يقومون بالتدريس يفتقدون لكثير من كفايات القراءة ويخطئون في كثير من القواعد اللغوية ، ولا يستطيعون تذوق النص الأدبي وإظهار ما به من جمال، ولا يعطون للاستماع حقه أثناء التدريس ، تم إعداد قائمة بأهم الكفايات اللغوية اللازمة لطلاب شعبة التعليم الابتدائي " قسم اللغة العربية " وإعداد اختبار لقياس هذه الكفايات لديهم ، كما تم تصميم برنامج مقترح لتنمية هذه الكفايات وذلك من خلال وضعها في صورة ورش تعليمية باستخدام إستراتيجية التدريس التبادلي، مدى تأثير البرنامج في الطلاب مجموعة الدراسة ومدى تنمية تلك الكفايات لديهم وخاصة في الاختبار البعدي أي بعد تدريس البرنامج بين المجموعتين التجريبية والضابطة.

جميع الحقوق محفوظة ©عبير أحمد علي أحمد علي