ماجدة بباوى ميخائيل ابوالخير

مدرس علم النفس التربوى

البناء العاملي للذاكرة الوميضية في ضوء نموذج التكامل العاطفى لدى طلاب المرحلة الجامعية

ملخص البحث

البناء العاملي للذاكرة الوميضية في ضوء نموذج التكامل العاطفى لدى طلاب المرحلة الجامعية ملخص: هدف البحث الحالي إلى التحقق من صدق الافتراضات النظرية لنموذج التكامل العاطفى في تشكيل الذاكرة الوميضية من خلال تحديد البنية العاملية لأبعاد الذاكرة الوميضية على عينة من طلاب وطالبات الجامعة في البيئة العربية، ودراسة اختلاف البنية العاملية لأبعاد الذاكرة الوميضية باختلاف النوع (ذكور – إناث). وقد اشتملت عينة البحث على (307) طالبًا وطالبًة (منهم 114 طالبًا، 193 طالبًة) بكلية التربية – جامعة بنى سويف. وبعد الانتهاء من جمع بيانات البحث وإجراء التحليلات الإحصائية المناسبة باستخدام التحليل العاملي التوكيدي (CFA) بعد إدخال البيانات باستخدام برنامج(SPSS18) ، أظهرت النتائج صدق البناء التحتي أو الكامن لاختبار الذاكرة الوميضية، وأن أبعاد الذاكرة الوميضية عبارة عن عامل كامن واحد تنتظم حوله أبعاد الذاكرة الوميضية الثمانية (سمات الذاكرة الوميضية - ذاكرة الحدث الأصلية - البروفة أو السرد - حالة الشعور العاطفى – المفاجأة - الجدة أو الحداثة - الأهمية / التبعية - الموقف العاطفى) أي أن النتائج قد دعمت البناء المنفصل لذاكرة الحدث الأصلى عن الذاكرة الوميضية على البيئة العربية، وهو ما يدعم الافتراضات النظرية لنموذج التكامل العاطفى في تشكيل الذاكرة الوميضية. كما أظهرت النتائج تساوي تشبعات جميع أبعاد الذاكرة الوميضية بالعامل الكامن الواحد لاختبار الذاكرة الوميضية لدى عينتي الذكور والإناث، واختلاف تباينات الخطأ (أخطاء القياس في أبعاد الذاكرة الوميضية) لجميع أبعاد الذاكرة الوميضية بالعامل الكامن الواحد لاختبار الذاكرة الوميضية لدى عينتي الذكور والإناث. الكلمات المفتاحية: الذاكرة الوميضية – نموذج التكامل العاطفى للذاكرة الوميضية - التحليل العاملي التوكيدي.

الكلمات المفتاحيه

الذاكرة الوميضية – نموذج التكامل العاطفى للذاكرة الوميضية - التحليل العاملي التوكيدي.

جميع الحقوق محفوظة ©ماجدة بباوى ميخائيل ابوالخير