أثر استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي في تدريس الجغرافيا على تنمية مفاهيم التنمية المستدامة ومهارات التفكير الايجابي لتلاميذ المرحلة الإعدادية مجلة كلية التربية جامعة بني سويف إعداد د/ عبد المعز محمد إبراهيم حسن القلعاوي مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية – جامعة بنى سويف أثر استخدام نموذج الفورمات (4 mate) لمكارثي في تدريس الجغرافيا على تنمية مفاهيم التنمية المستدامة ومهارات التفكير الايجابي لتلاميذ المرحلة الإعدادية ملًخص البحث هدف البحث الحالي إلى : تعرف أثر استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي في تدريس الجغرافيا على تنمية مفاهيم التنمية المستدامة ومهارات التفكير الايجابي لتلاميذ المـرحلة الإعدادية. وقد أعد الباحث دليلًا للمعلم لتدريس وحدة " ثروات وطننا العربي " المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وفق نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي . كما أعد الباحث اختبارًا لمفاهيم التنمية المستدامة واختبارًا لمهارات التفكير الايجابي. وتكونت عينة البحث من (70) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمحافظة بني سويف وهم عبارة عن مجموعتين ، (35) تلميذاً في المجموعة التجريبية، (35) تلميذاً في المجموعة الضابطة ، تم تطبيق أدوات البحث الحالي قبليًا ثم التدريس وفق نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي لتلاميذ المجموعة التجريبية في حين درس تلاميذ المجموعة الضابطة بالأساليب المعتادة، ثم تم تطبيق أدوات البحث بعديًا . وتوصل البحث إلى : تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم التنمية المستدامة وكذلك اختبار مهارات التفكير الايجابي ، وقد أرجع الباحث ذلك إلى أن الإجراءات التدريسية المستخدمة وفق نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي ساعدت على تنمية مفاهيم التنمية المستدامة والتفكير الايجابي . وأوصى البحث بضروة تدريب المعلمين على استخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي وكذلك استخدام مجموعة من الأساليب التدريسية التي تساعد المتعلم على استخدام مفاهيم التنمية المستدامة ومهارات التفكير الايجابي. الكلمات المفتاحية: نموذج الفورمات (4 mate)، التنمية المستدامة، التفكير الإيجابي
N/A
جميع الحقوق محفوظة ©د عبد المعز محمد إبراهيم حسن