منار محمد جابر قرنى

مدرس الادارة التعليمية بكلية التربية جامعة بنى سويف

تحسن كفاءة منظومة المدرسة الثانوية العامة في مصر باستخدام مدخل الجودة الإحصائي

ملخص البحث

ملخص الدراسة مقدمة : تعد مرحلة التعليم الثانوي من أكثر المراحل التعليمية أهمية، التي يتم بها إعداد جيل الشباب وتوجيههم للتفاعل مع المجتمع الخارجي المحيط به، كما أنها تمثل مرحلة نهائية للكثير من خريجها، مما يجعلها على علاقة مباشرة بمتطلبات المجتمع وسوق العمل، مما يستدعى توجيه اهتمام خاص بمنظومة التعليم في هذه المرحلة، خاصة إدارة المدرسة الثانوية، وقد ظهر العديد من الأساليب الإدارية الحديثة التى تعمل على تحسين أداء الإدارة المدرسية بهدف رفع كفاءتها وزيادة إنتاجيتها، وجعلها مسايرة للتحولات والتغيرات العالمية المعاصرة مثل: الإدارة بالأهداف، والإدارة الذاتية، وإدارة الجودة الشاملة، وإعادة الهندسة، ومدخل الجودة الإحصائي Six Sigma الذي يعمل على تحسين منظومة العمل ككل من خلال التركيز على العمليات وتجنب وقوع الأخطاء. مشكلة الدراسة : يعد الاهتمام بتحسين كفاءة النظام التعليمي والتعليم المتاح عبر مؤسساته، والمعارف والكفايات التي يتمتع بها الخريج من أولويات التي يجب العناية بها لتضييق الفجوة بين النتائج المتحققة من المدرسة الثانوية العامة وبين النتائج المرغوبة منها، فبالرغم من محاولات تفعيل النظام التعليمي؛ لكي يتواكب ويندمج فى مجتمع المعرفة والثورات العلمية والتكنولوجية، إلا أن منظومة المدرسة الثانوية العامة في مصر تعاني من انخفاض كفاءتها، بسبب نظام الإدارة والمداخل الإدارية التى تستخدم لتحسين وتفعيل عناصر المنظومة التعليمية، فبالرغم من إدخال العديد من التغييرات إلا أن تلك التغييرات لا تعتمد على مدخل إداري متكامل يتيح العمل فيها بشكل فعال يتغلب على مشكلاتها، ويساعدها على أداء أدوارها، مما يؤكد ضرورة تطوير منظومة المدرسة الثانوية العامة بفعالية لتتغلب على سلبياتها، وتقوم بتلبية متطلبات واحتياجات المجتمع. وفى ضوء ما سبق يمكن صياغة مشكلة الدراسة فى السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن تحسين كفاءة منظومة المدرسة الثانوية العامة فى مصر باستخدام مدخل الجودة الإحصائي؟ وينبثق عن هذا السؤال عدداً من التساؤلات الفرعية التالية: 1) ما الأساس النظري لمدخل الجودة الإحصائي، ومدي إمكانية تطبيقه في تحسين كفاءة مؤسسات التعليم في مصر؟ 2) ما مكونات منظومة المدرسة الثانوية العامة وما أساليب تحسين كفاءتها؟ 3) ما الواقع الكمي والكيفي لمنظومة المدرسة الثانوية العامة في مصر؟ 4) ما التصور المقترح لاستخدام مدخل الجودة الإحصائي في تحسين كفاءة منظومة المدرسة الثانوية العامة في مصر؟ أهداف الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى استخدام المداخل الإدارية الحديثة في العمل على رفع كفاءة منظومة المدرسة الثانوية العامة فى مصر؛ بغرض التوصل إلى إطار عمل جديد للمدرسة الثانوية، بحيث يحقق أفضل إنتاجية ممكنة من النموذج القائم، وهذا الهدف يتطلب تحقيق ما يلي : 1- التعرف على مدخل الجودة الإحصائي الذي يمكن استخدامه فى تحسين كفاءة التعليم الثانوي العام فى مصر. 2- التعرف على أبعاد الكفاءة التعليمية، وفهم طبيعة منظومة المدرسة الثانوية العامة فى مصر والمتغيرات المجتمعية التى أثرت فيها. 3- تحليل واقع كفاءة منظومة المدرسة الثانوية العامة فى مصر. 4- تقديم تصور مقترح لاستخدام مدخل الستة سيجما فى تحسين كفاءة التعليم الثانوي العام فى مصر. أهمية الدراسة : تتمثل أهمية الدراسة الحالية فيما يلي: 1. تضع أمام المسئولين عن التعليم الثانوي العام، ومتخذي القرار إطاراً عاماً لتحقيق التعليم الثانوي العام المتميز. 2. واقعيتها وتناولها لمشكلة تضغط على المجتمع، وعلى بيئة العمل فى المدرسة الثانوية بمصر، حيث تهتم الدارسة بما تتعرض له المدرسة من قصور فى مواكبة التسارع الحادث في التغيرات العالمية والمعرفة العلمية. 3. تتزامن الدراسة مع بعض المحاولات، والجهود المبذولة؛ لتطوير التعليم عامة، والتعليم الثانوي خاصة، والارتقاء بجودته من خلال تطبيق مدخل الجودة الإحصائي. 4. أنها تعمل على تفعيل دور الإدارة المدرسية فى تحقيق الأهداف بأعلى قدر ممكن من الكفاءة، وفى أقل وقت، وبأقل جهد، وبهذا تأخذ الإدارة مكانها الصحيح فى تنظيماتنا، وتصبح الإدارة العلمية أول متطلبات التحديث الذي ننشده، ونتطلع إليه. 5. تقدم تصوراً مقترحاً مبنياً على دراسات وأطر نظرية ورؤى علمية، مفيدة لتطوير شكل ومضمون التعليم الثانوي، وهو ما يمكن أن يحسن من مستوي كفاءته، ويكون التطوير شاملاً لكافة جوانب المنظومة التعليمية. منهج الدراسة : تقتضي الدراسة الحالية استخدام كلاً من: المنهج الوصفي لعرض وتحليل مدخل الستة سيجما، وخصائصه ومتطلباته، ووصف وتحليل كفاءة منظومة المدرسة الثانوية العامة، وتحليل واقع الجهود المبذولة لتنمية منظومة المدرسة الثانوية العامة، كما تم القيام باستخدام المدخل المنظومى والذي يهتم بدراسة الموضوعات من خلال منظومة متكاملة تتضح بها كافة العلاقات بين أي مفهوم أو موضوع، وتم استخدام أسلوب SWOT وذلك لتحليل واقع منظومة المدرسة الثانوية، والتعرف من خلاله على نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات بها لمحاولة التغلب عليها. أدوات الدراسة والعينة: 1- استبانه لاستطلاع رأي الخبراء حول التصور المبدئي المقترح لتحسين كفاءة منظومة المدرسة الثانوية العامة في مصر باستخدام مدخل الجودة الإحصائي، ويتم تطبيقها على عينة من الخبراء التربويين، وعينة من الخبراء الميدانيين متمثلة في مجموعة من الموجهين العموم والموجهين الأوائل بالتعليم الثانوي العام في مصر. خطوات السير فى الدراسة : • الخطوة الأولي : الإطار العام للدراسة ؛ ويتضمن مقدمة الدراسة ومشكلتها وأهدافها وأهميتها، وكذلك وصف لمنهج وأدوات وعينة الدراسة، إلي جانب تحديد المصطلحات والدراسات السابقة والتعقيب عليها. • الخطوة الثانية : وتتضمن إطار نظري لمدخل الجودة الإحصائي، من حيث المفهوم، وعلاقته بالمداخل الإدارية الأخرى، ومراحل تطبيقه، والأدوات والمعالجات الإحصائية المستخدمة فيه، والقائمون بتنفيذه، وكيفية استخدامه في تحسين كفاءة منظومة التعليم الثانوي العام في مصر. • الخطوة الثالثة : وتتضمن تحليل لمنظومة المدرسة الثانوية العامة في مصر، وطرق قياس كفاءتها، والعوامل المؤثرة في كفاءتها، ومؤشرات انخفاضها وأساليب زيادتها. • الخطوة الرابعة : وتتضمن رصد وتحليل الواقع الكمي والكيفي لمنظومة المدرسة الثانوية العامة في مصر، والمشكلات المرتبطة بها، والمتغيرات والتحديات المجتمعية والعالمية التي تواجهها. • الخطوة الخامسة : دراسة ميدانية لاستطلاع رأي الخبراء حول التصـور المقترح لتحسين كفاءة منظـومة المدرسة الثانـوية العامة في مصـر باستخدام مدخل الجودة الإحصائي. • الخطوة السادسة : وضع التصور المقترح لتحسين كفاءة منظومة المدرسة الثانوية العامة في مصر باستخدام مدخل الجودة الإحصائي في ضوء ما توصلت إليه الدراسة النظرية والدراسة الميدانية، ثم عرض لبعض التوصيات والمقترحات. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلي إمكانية تطبيق مدخل الجودة الإحصائي بالمدرسة الثانوية العامة مما يحقق أعلي مستوي ممكن من الجودة في الأداء بداخلها، وبما يضمن لها أعلي كفاءة ممكنة في العمل، ويكون ذلك من خلال مجموعة من الأنشطة يمكن أن يطبق عليها مدخل الجودة الإحصائي بالمدرسة الثانوية العامة في مصر وتتمثل في المشاركة في وضع رؤية ورسالة للمدرسة، و تقسيم وقت الحصة حسب محتوي اليوم الدراسي، وأن يتم التعامل بطريقة ايجابية مع الطلاب، مع العمل علي تنمية مبادرات الطلاب لتحليل مشكلات المجتمع من خلال التحليل والقياس، وتمكين المعلمين من القدرة علي التحول من استخدام إستراتيجية تعلم لإستراتيجية أخري في حالة فشل الإستراتيجية الأولي، إلي جانب ضرورة دراسة الإمكانات والموارد المتوفرة داخل المدرسة، والاعتماد علي توضيح المهام باستخدام الصور والرسوم البيانية والتخطيطية. وكي يتم تطبيق مدخل الجودة الإحصائي بنجاح، فلابد من إجراء دراسات لتحديد مواصفات خريجي المدرسة الثانوية العامة وفقاً لرؤى مؤسسات التعليم العالي، ودراسة الإمكانات المادية والبشرية والمالية داخل المدرسة وتتمثل في السعي نحو وضع آليات لتطوير الأداء داخل منظومة المدرسة الثانوية العامة في مصر، مع نشر ثقافة مدخل الجودة الإحصائي بالمدرسة الثانوية العامة، والوقوف علي مدي إلمام العاملين بالمدرسة الثانوية العامة بكافة العمليات الإدارية التي تتم بداخلها، وتطبيق أدوات القياس في ضوء متطلبات العميل، ومشاركة المنفذين في تصميم أدوات القياس بالاستعانة بخبير أو استشاري إذا دعت الحاجة، وتحسين تنفيذ المهام في ضوء مراجعة النظراء، وتتم عملية التطبيق علي عدة مراحل مختلفة، مما يساعد علي تحسين خريج الثانوية العامة بحيث يصبح قادراً علي مواكبة التطورات العالمية المعاصرة. الدراسات والبحوث المقترحة: 1- تصور مقترح لتطوير التعليم قبل الجامعي باستخدام مدخل الجودة الإحصائي. 2- تحسين إدارة كليات التعليم الصناعي في ضوء مدخل الجودة الإحصائي. 3- تطوير الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعات المصرية عن طريق مدخل الجودة الإحصائي. 4- استخدام مدخل الجودة الإحصائي في تحسين العمليات الإدارية والتدريسية بالتعليم الجامعي. 5- الهيكل التنظيمي للجامعات المصرية في ضوء مدخل الجودة الإحصائي. 6- دور مدخل الجودة الإحصائي في تطوير التعليم ورفع مستوى الأداء.

الكلمات المفتاحيه

تحسن كفاءة منظومة المدرسة الثانوية العامة في مصر باستخدام مدخل الجودة الإحصائي

جميع الحقوق محفوظة ©منار محمد جابر قرنى