دراسة مقارنة بين طلاب كليات التربية وكليات التعليم الصناعي وكليات التربية النوعية فى الاتجاهات التربوية والكفاءة التربوية للمعلم
ملخص البحث
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى المقارنة بين كليات(التربية، والتعليم الصناعي ، والتربية النوعية) في الاتجاهات التربوية،والكفاءة التربوية للطلاب ، وكذلك الكشف عن نوع العلاقة الارتباطية بين الاتجاهات التربوية والكفاءة التربوية لطلاب الثلاث كليات ، وبناء نماذج تنبؤية للكفاءة التربوية لطلاب الثلاث كليات من خلال الاتجاهات التربوية لهم. وتضمنت عينة الدراسة (277)من طلاب الثلاث كليات وجميعهم بالفرقة الرابعة ، وشملت الأدوات: مقياس الاتجاهات التربوية من إعداد الباحثة ، وبطارية الكفاءة التربوية إعداد احمد الرفاعى غنيم وتقنين الباحثة. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب الثلاث كليات(التربية- التربية النوعية- التعليم الصناعي) وبترتيب متوسط درجات الطلاب على مقياس الاتجاهات التربوية وبطارية الكفاءة التربوية وفقا للقيم الأعلى فقد كانت كلية التربية هي الأعلى يليها كلية التربية النوعية ثم كلية التعليم الصناعي، و كذلك توصلت إلى وجود علاقة ارتباطيه بين الاتجاهات التربوية والكفاءة التربوية للثلاث كليات وجميعها قيم دالة عند مستوى دلالة 0.01 ، وكذلك توصلت الدراسة لنماذج تنبؤية ثلاث للكفاءة التربوية للطلاب في ضوء الاتجاهات التربوية لهم .
الكلمات المفتاحيه
طلاب كلية التربية-طلاب التعليم الصناعى-التربية النوعية