برنامج قائم علي توليف خامات البيئة لإكساب الطالبة المعلمة برياض الأطفال المهارات الأدائية اللازمة لابتكار لعب مجسمة في ضوء معايير الأمن والسلامة
ملخص البحث
مستخلص الدراسة
اسم الباحثة : دعاء محمد عبد العلي عبد العال
عنوان البحث : برنامج قائم علي توليف خامات البيئة لإكساب الطالبة المعلمة برياض الأطفال المهارات الأدائية اللازمة لابتكار لعب مجسمة في ضوء معايير الأمن والسلامة .
الدرجـــة : دكتوراه الفلسفة في التربية ¬¬– تخصص رياض أطفال .
جهة البحـث : جامعة القاهرة – كلية رياض الأطفال – قسم العلوم الأساسية .
تمهيد :-
أدت الألعاب الغربية الوافدة التي أغرقت الأسواق المصرية مؤخرا والتي لا تخضع في تصنيعها لمعايير علمية أو أمنية في تصنيعها إلي تغريب الطفل المصري علميا وثقافيا الأمر الذي دعي إلي التفكير في ابتكار لعب محلية تصنع من خامات بيئية تخضع لمعايير الأمن والسلامة ولا تضر بصحة الطفل علي أن تكون نابعة من التراث المصري الأصيل ومرتبطة بواقع الطفل وثقافته وكذلك تساعده علي الانفتاح علي الآخر الثقافي بما يتفق وتقاليد مجتمعنا فجاءت هذه الدراسة لتكسب الطالبة المعلمة برياض الأطفال مهارات الأداء التي تساعدها علي ابتكار لعب مجسمة تخضع لمعايير الأمن والسلامة من خلال توليف خامات البيئة, ولكي يحدث ذلك أجرت الباحثة بعض الدراسات الاستطلاعية والمقابلات المفتوحة والمقننة مع الطالبات المعلمات بشعبة الطفولة بكلية التربية جامعة بني سويف حني تتعرف علي مستوي الخبرة الفنية لديهن وما درسنه في مقرر المهارات الفنية اليدوية في السنوات السابقة, ومن خلال تلك الإجراءات توصلت الباحثة لبنود قائمة المهارات الأدائية اللازمة للطالبة المعلمة والتي استعانت بها في وضع استمارة ملاحظة المهارات الأدائية للطالبة المعلمة, كما قدمت الدراسة قائمة لمعايير الأمن والسلامة الخاصة باللعبة المجسمة تألفت من احدي عشر معيار موزعة علي تسع وأربعون بعدا دالة عليها, ومن خلال تلك القائمة استقت الباحثة البنود المكونة لمعيار تقييم اللعب المجسمة, ومن خلال كل ما سبق استطاعت الباحثة تحديد أنشطة البرنامج المقترح الذي تكون من أربع وحدات كل وحدة تشتمل علي خمسة عشر نشاطا ليكون إجمالي عدد الأنشطة بالبرنامج ستون نشاطا تم تطبيقهم وأدوات الدراسة علي عينة عشوائية قوامها خمسون طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بشعبة الطفولة كلية التربية جامعة بني سويف, وكانت أهم نتائج الدراسة التطبيقية كما يلي :-
1. اكتسبت الطالبات مهارات أدائية متنوعة مثل التصميم الابتكاري والتشكيل والتوليف بخامات البيئة المتنوعة وانعكس ذلك علي الإنتاج الفني الذي قدمته الطالبات حيث تميزت اللعب المجسمة المنتجة بتعدد المهارات التشكيلية وتنوع التقنيات المستخدمة فيها .
2. دلت الدراسات التتبعية لكل من استمارة ملاحظة المهارات الأدائية ومعيار تقييم اللعب المجسمة علي ثبات الأثر الايجابي المكتسب من البرنامج علي طالبات العينة التجريبية ويعزي ذلك إلي الرغبة الصادقة لدي الطالبات في التجريب بالخامات المختلفة والتوليف بينها واكتشاف الإمكانات الفنية لكل خامة وكذلك شعورهن بالأهمية التطبيقية لأنشطة البرنامج في الواقع العملي لرياض الأطفال .
3. كان هناك مردود اقتصادي لهذه الدراسة انعكس أثره علي طالبات العينة حيث تحولن بعد تطبيق البرنامج من النمط الاستهلاكي الشرائي إلي النمط الإنتاجي وعرفن قيمة العمل اليدوي, فبدلا من الاستعانة باللعب المجسمة الجاهزة والوسائل التعليمية المصنعة أصبحن يصنعن بأيديهن ما يلزمهن في التدريب الميداني في الروضات .
4. كذلك قدمت الدراسة مقرر مقترح لإنتاج لعب الأطفال المجسمة من خامات البيئة ليطبق علي طالبات الفرقة الثالثة والرابعة بكليتها, وأخيرا أوصت بإنشاء وحدة ذات طابع خاص ملحقة بكليتها للتدريب علي إنتاج وابتكار لعب للأطفال من خلال توليف خامات البيئة في ضوء معايير الأمن والسلامة يتم من خلالها تطبيق نتائج الدراسة الحالية عملياً والاستفادة منها في تطوير معلمات رياض الأطفال وكذلك خدمة المجتمع .
الكلمات المفتاحية:-
توليف خامات البيئة Materials Combination Environmental
الابتكار Creativity
الطالبة المعلمة Student Teacher
خامات البيئة Environmental Materials
البرنامج التدريبي المقترح Suggested Training Program
المهارات الأدائيةPerformance Skills
اللعبة المجسمةDimensional Toys
معايير الأمن والسلامة Security and safety standards
الكلمات المفتاحيه
خامات البيئة