محمد عبد الحميد محمد عبد الرحمن لاشين

أستاذ الإدارة التعليمية والتربية المقارنة المتفرغ

استراتيجية مقترحة لتطوير منظومة إعداد المعلم في ضوء معايير الاعتماد لبعض الدول

ملخص البحث

يشهد التعليم الجامعي على الصعيد العالمي محاولات جادة لتطويره وتحديثه ، من بينها محاولة تقييم الأداء الجامعي وتحسينه من خلال نظام الاعتماد الجامعي University Accreditation ، أو تطبيق ما يسمى بمبدأ المحاسبية Accountability وفي مصر هناك محاولات جادة ، ودعوة ملحة للاهتمام بأنظمة التقويم وتحسين الأداء الجامعي باعتبارها مدخلا للتطوير ، بهدف مواكبته التطورات العلمية ، وبالرغم من التوسع الكمي الهائل الذي شهده التعليم الجامعي المصري - في وقت يتسم بتزايد الطلب على التعليم الجامعي وندرة وقلة الموارد المتاحة - إلا أنه لم يواكبه تحسن في نوعيته وجودته، وظل تقليدياً في فلسفته وهياكله التنظيمية ، وافتقاده لأنظمة فعالة للمتابعة والتقويم، والحكم على مدى فعاليته وكفاءته بالنسبة للأهداف الموضوعة لها (1) ، وبدأت كثير من الجامعات استحداث أنظمة لتقويم أدائها ؛ إما بواسطة الجامعة نفسها, أو بواسطة جهات حكومية أو جهات أهلية غير حكومية ؛ للحفاظ على أعلى مستوى متميز يكون قادراً على إنتاج منتج نهائي من الخريجين يواكب سوق العمل ويتوافق معه. وتنطلق أهمية البحث الحالي في تناول الاعتماد كمدخل تطويري لمنظومة إعداد المعلم ، والتخطيط لآليات تنفيذه ، والوصول إلى أسس ومعايير تسهم في تحقيق نجاح المؤسسات وضمان جودة البرامج المقترحة ، والارتقاء بمستوى الخريجين ، كما يعد تجويد وتحسين أداء هذا النوع من التعليم الشغل الشاغل للمستفيدين من جودته ، حيث يلبي الاحتياجات الخاصة للطلاب ، ويساعدهم على التوظيف الفعال ، كما يضمن لأصحاب الأعمال - المدارس الخاصة - جودة الخريجين الذين يحتاجون إليهم في أعمالهم وكذلك ضمان أولياء الأمور والمجتمع جودة التعليم المقدم لأبنائهم وللتصدي لهذه المشكلة ، يحاول البحث الحالي الإجابة عن التساؤل التالي : كيف يمكن تطوير منظومة إعداد المعلم بمصر في ضوء معايير الاعتماد ببعض الدول ؟ ويتفرع منه التساؤلات الفرعية التالية : 1- ما مكونات منظومة الاعتماد ؟ وما مبررات الأخذ به في التعليم الجامعي - عامة - وفي منظومة إعداد المعلم - بصفة خاصة ؟ 2- ما خبرات بعض الدول في مجال الاعتماد وإمكانية الإفادة منها ؟ 3- ما واقع الجهود والممارسات المصرية للاعتماد الجامعي وتطوير كليات التربية ؟ 4- ما الإستراتيجية المقترحة لتطبيق معايير الاعتماد في كليات التربية في مصر ؟ أهداف البحث : يهدف البحث الحالي إلى تحقيق ما يلي : 1- تحليل خبرات بعض الدول في مجال الاعتماد في مجال التعليم العالي - عامة - ومؤسسات إعداد المعلم - بصفة خاصة - وإمكانية الاستفادة منها مع الأخذ في الاعتبار الاختلافات البيئية والثقافية وأساليب المعالجة في كل دولة. 2- وضع إستراتيجية لتطبيق معايير الاعتماد في كليات التربية في مصر ، في ضوء تحليل واقع الجهود المصرية في مجال الاعتماد ومبررات الأخذ به ، وما توصلت إليه الدراسة التحليلية والميدانية وخبرات بعض الدول. منهج البحث : استخدم الباحثان مدخل النظم System Approach باعتبار أن الاعتماد يشكل منظومة تتكون من أجزاء متفاعلة عضوياً (مدخلات وعمليات ومخرجات )، وتنتهي ببدائل يمكن الاستفادة منها في وضع الإستراتيجية المقترحة، ويسير وفقا للخطوات التالية (18) : 1- تحديد أبعاد نظام الاعتماد ( مدخلاته – عملياته – مخرجاته ) وفق إطار نظري. 2- وصف وتحليل بعض الخبرات العالمية في مجال الاعتماد الجامعي – عامة – وفي اعتماد منظومة إعداد المعلم بصفة خاصة. 3- وصف وتشخيص مجهودات تطبيق نظام الاعتماد بالتعليم الجامعي المصري وتطوير كليات التربية . 4- وضع عدد من البدائل المقترحة والمقارنة بينها لاختيار البديل الأمثل . 5- وضع إستراتيجية مقترحة لتطوير كليات التربية في ضوء معايير الاعتماد ، بما يساعدها على تطبيق الاعتماد بنجاح . واستخدم البحث أداة الاستبانة للتعرف على مدى حاجة كليات التربية المصرية للاعتماد، ومكوناته وعملياته، ومتطلبات، وصعوبات، ومقترحات التطبيق ، طبقت على عينة من خبراء التربية في المناصب الإدارية المختلفة لكليات التربية .

الكلمات المفتاحيه

تطوير - إعداد المعلم - معايير الاعتماد - كليات التربية

جميع الحقوق محفوظة ©محمد عبد الحميد محمد عبد الرحمن لاشين