استراتيجية مقترحة لتدريب معلمى علم الاجتماع اثناء الخدمة باستخدام الانترنت
Research Abstract
ملخص بحث
استراتيجية مقترحة لتدريب معلمى علم الاجتماع اثناء الخدمة0
باستخدام الانترنت
اهمية الدراسة
توجية النظر الى اهمية الوسائط المتعددة كمدخل من مداخل التدريب اثناء الخدمة
التدريب الاكاديمى والبيداجوجى مما يساعد على تصميم الدورات التدريبية
فتح المجال امام دراسات اخرى لمحاولة الاستفادة من الوسائط المتعددة والانترنت
بصفة خاصة فى مجالات اخرى تدريبية متنوعة
منهج الدراسة
اعتمدت الدراسة على المنهج المسحى والوصفى التحليلى للتعرف على الحاجات
التدريبية والوسائط المتعددة المناسبة لتدريب معلم علم الاجتماع
المرتكزات الفكرية للاستراتيجية المقترحة
.التغير الذى يطرأ على المقررات الدراسية فى المجالات المختلفة والذى يحتاج الى
متابعة من المعلمين حيث انهم قائمون على تطبيقها وتنفيذها
0نواحى النقص فى برامج الاعداد اثناء فترة الدراسة بمراكز الاعداد
0الاستخدام الواسع تكنولوجيا التعليم فى التدريس مما يتطلب تدريب
المعلم على الاستخدام الامثل لهذة الوسائط وفق معايير معينة
0التزايد المستمر فى ادوار المعلم فى التربية الحديثة والاتجاه نحو المزيد من التنويع
فى العملية التربوية
0ازدياد المهارات التدريسية والاكاديمية المطلوبة لتدريب المعلم عليها0
متطلبات نجاح الاستراتيجية المقترحة
.يجب ان يكون التدريب قائما على برنامج منظم ومخطط وليس عفويا
. يجب تحديد احتياجات المعلمين الاكاديمية والمهنية والثقافية والفنية
. ضرورة تطوير اساليب جديدة للتدريب تمكن المعلم من الافادة الحقيقية
من التدريب
.ضرورة الوعى بعناصر التدريب:
.التخطيط المحكم
.المدرب الماهر
.المتدرب الراغب فى التدريب
.تحليل حاجات المتدربين
.تحديد الاهداف الاجرائية للتدريب
.تصميم موديولات ودروس خطية فى اتجاة واحد تغطى موضوع واحد
Research Keywords
علم الاجتماع - الانترنت - تكنولوجيا المعلومات