جودة البحث التربوي

ملخص البحث

في تاريخ البحوث التعليمية، لم نجد هناك ترابط كاف بين النظرية والممارسة ، وغالباً ما ينظر إلى هذين السياقين على أنهما بعيدين عن بعضهما البعض ، وغالباً ما تشير وجهات النظر أنه لا يمكن التوفيق بين النظرية التي تكون غالبا أقل فهما من الممارسة ،ويظل الاختلاف والتوتر قائم بين ما هو نظري وما هو تطبيقي أو مرتبط بالممارسة أمرا تاريخيا قائما . وتأتي أهمية هذا البحث من قيمة البحث التربوي في تحقيق جودة النظام التعليمي، وكذلك من محاولة تقليص الفجوة بين النظرية والممارسة في البحث التربوي في مصر، وأهمية دراسة البحوث النظرية وانعكاساتها على البحوث التطبيقية وبحوث الفعل الممارسة ويوضح البحث العلاقة بين البحث التربوي والمؤسسات المسئولة عن التمويل وكذلك مدى اهتمام الدولة به واعتباره من أهم الأولويات،ووضع آليات لتحسين جودة البحث التربوي والعوامل المؤثرة فيه والفوائد التي تعود على نظام التعليم إذا تم الربط بين البحوث النظرية وبحوث الفعل والبحوث التطبيقية . يستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي لوصف العلاقة بين بين النظرية ،ومن النتائج المتوقعة تفسير العلاقة بين النظرية والممارسة، ومعوقات البحث التربوي في مصر والمتغيرات المعاصرة المؤثرة فيه وتقديم مقترحات للنهوض بجودة البحث التربوي والربط بين البحوث النظرية وبحوث الفعل .

الكلمات المفتاحيه

البحث التربوي ، جودة ، بحوث الفعل

جميع الحقوق محفوظة ©جمعه سعيد تهامي عبد الجواد