أثر استخدام المدونات التعليمية في تدريس مقرر تكنولوجيا التعليم على تنمية بعض مهارات التواصل الإلكتروني وبقاء أثر التعلم والدافعية الذاتية لدى طلاب كلية التربية
ملخص البحث
هدف البحث الحالي إلي التعرف علي أثر استخدام المدونات التعليمية في تدريس مقرر تكنولوجيا التعليم علي تنمية بعض مهارات التواصل الإلكتروني وبقاء أثر التعلم والدافعية الذاتية لدي طلاب كلية التربية. ولذا تمثلت مادة المعالجة التجريبية في تصميم مدونة إلكترونية تحتوي علي موضوعات مقرر تكنولوجيا التعليم, وشملت أدوات البحث بطاقة ملاحظة لمهارات التواصل الإلكتروني, واختبار تحصيلي , ومقياس للدافعية الذاتية للتعلم. وتكونت مجموعة البحث من 60 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التعليم الإبتدائي بكلية التربية جامعة بني سويف ( 30 طالب للمجموعة التجريبية, و30 طالب للمجموعة الضابطة), حيث تم استخدام نظام المجموعتين المتكافئتين. وعقب إعداد وضبط الأدوات السابقة وتنفيذ تجربة البحث, توصل البحث إلي أن استخدام المدونات التعليمية ساهم إسهاماً جوهرياً في تنمية بعض مهارات التواصل الإلكتروني لدي الطلاب, كما أنها ساعدت علي إبقاء أثر التعلم, وتنمية الدافعية الذاتية لدي الطلاب.
الكلمات المفتاحيه
المدونات التعليمية –مهارات التواصل الإلكتروني – بقاء أثر التعلم – الدافعية الذاتية للتعلم.