التنمية المهنية لمعلمات مدارس الفصل الواحد فى ضوء المتغيرات المجتمعية

ملخص البحث

التنمية المهنية لمعلمات مدارس الفصل الواحد في ضوء المتغيرات المجتمعية ملخص الدراسة هناك اتفاق تام بين مختلف الاتجاهات حول ضرورة أن تكون مرحلة التعليم الاساسى حقاً لكل فرد ، وتسعى الدولة جاهدة لتوفير التعليم لكل الأطفال فى سن التعليم أو الراغبين فيه ، ولكن يواجه التعليم النظامى فى مصر عدة مشكلات منها عدم تحقيق الاستيعاب الكامل والتسرب لذا أوجدت الدولة بعض صيغ التعليم غير النظامى مثل المدرسة ذات الفصل الواحد , والتى تم إنشائها منذ منتصف السبعينيات بهدف استيعاب الأطفال الذين لم يلتحقوا بالنظام التعليمى وما زالوا فى سن الإلـزام والذين تسربوا من التعليم حتى لا يرتدوا إلى الأمية . وفى عام 1993 – 1994 عاد الاهتمام بمدارس الفصل الواحد نظرا لارتفاع الأمية بين الفتيات لذا قررت وزارة التربية والتعليم إنشاء ثلاث آلاف مدرسة ذات فصل واحد للفتيات فى المناطق التى لا تصل إليها خدمات تعليمية مثل الكفور والنجوع والعزب لسد منابع الأمية بين الفتيات فى الشريحة العمرية ما بين ( 8 – 14 ) سنة وقد تم إنشاء 3101 مدرسة حتى عام 2004 – 2005 . ويقوم بالتدريس فى هذه المدارس ثلاث معلمات معلمة للمواد الثقافية للمستويات الثلاث الأولى , ومعلمة لمواد التكوين المهني ، ومعلمة ثالثة (مؤهل عال) لتدريس المواد الثقافية للمستويات الرابع والخامس والسادس . مشكلة البحث : يُعد المعلم أهم مدخلات العملية التعليمية حيث يعمل المعلم من خلال خبرته واكتمال إعداده واستمرار تنميته مهنيا وسلامة أدائه تصل العملية التعليمية إلى أهدافها . وفى مدارس الفصل الواحد يعتمد نجاح العملية التعليمية اعتمادا كلياً على المعلمة حيث لا يقتصر دور المعلمة على الدور التدريسى فقط وإنما هى مطالبة بدور ادارى لإدارة النواحـى الإدارية والمالية وتنظيـم الامتحانات , ودور اجتماعى لحل المشكلات الاجتماعية للفتيات ، ودور ثقافى لتقديم بعض الخدمات الصحية إلى جانب دورها التدريسى الذى يعد من أصعب الأدوار حيث تقوم بالتدريس لفئات غير متجانسة من حيث السن أو المستوى التعليمى ، وبالنسبة لمعلمة التكوين المهنى فإن دورها لا يتوقف عند تدريب الفتيات على بعض الأعمال المهنية ولكنها مطالبة أيضاً بتدريبهن على كيفية اختيار وإعداد مشروع إنتاجي من حيث المواصفات والأهداف والميزانية مهارات التسويق والدعاية والإعلان من أجل بيع المنتجات وتحقيق دخل للدارسات بالإضافة إلى دورها فى تبصير أولياء الأمور بضرورة تعليم الفتاه , بالإضافة إلى الأدوار الجديدة والعديدة التى فرضتها المتغيرات المجتمعية المعاصرة فالمعلم أصبح باحث , متأمل , قائد , مفكر , مقيم , مخطط , متعلم . ولمساعدة المعلمة على القيام بهذه الأدوار فهى بحاجة إلى تنمية مهنية فعالة فهناك علاقة بين التنمية المهنية لمعلمى الصفوف متعددة المستويات وإبداعهم فى حجرة الدراسة , الا ان العديد من الدراسات تشير إلى ضعف فعالية فرص التنمية المهنية لمعلمات الفصل الواحد . وقد تحددت مشكلة البحث الحالى فى التسأولات التالية : تسأولات البحث: 1- ما المتغيرات المجتمعية المعاصرة وانعكاساتها على التنمية المهنية للمعلم ؟ 2- ما التنمية المهنية للمعلم ( المفهوم – الأهداف – المنطلقات – المتطلبات –خصــائص التنمية المهنية الفعالة – مستويات وأساليب التنمية المهنية ) ؟ 3- ما طبيعة مدارس الفصل الواحد ( النشأة – الفلسفة – الأهداف – اختيار وإعداد وتنمية المعلمات ) ؟ 4- ما واقع التنمية المهنية لمعلمات مدارس الفصل الواحد ؟ 5- ما التصور المقترح لتنمية معلمات مدارس الفصـل الواحـد مهنياً ؟ أهداف البحث : استهدف البحث : 1- التعرف على المتغيرات المجتمعية التى يشهدها المجتمع المصرى وانعكاساتها على التنمية المهنية للمعلم . 2- تحديد التنمية المهنية للمعلم من حيث ( المفهوم – الأهداف – المنطلقات – المتطلبات –خصــائص التنمية المهنية الفعالة – مستويات وأساليب التنمية المهنية ) . 3- تحديد طبيعة مدارس الفصل الواحد من حيث ( النشأة – الفلسفة – الأهداف – اختيار وإعداد وتنمية المعلمات ). 4- التعرف على واقع التنمية المهنية لمعلمات مدارس الفصل الواحد . 5- وضع تصور مقترح لتنمية معلمات مدارس الفصل الواحد مهنياً فى ضوء المتغيرات المجتمعية . منهج البحث والعينة : اعتمد البحث على المنهج الوصفى التحليلى . واعتمد على استبانة تم تطبيقها على عينة مكونة من ( 561 ) معلمة من معلمات الفصل الواحد لتعليم الفتيات بمحافظة بنى سويف , كما اعتمدت الدراسة على استمارة مقابلة اجريت مع ( 32 ) معلمة من معلمات الفصل الواحد لتعليم الفتيات , واستخدم البحث ايضا استمارة مقابلة مع بعض مسئولى الجهات التى تقدم فرص تنمية مهنية لمعلمات الفصل الواحد : مدير مرحلة بالفصل الواحد موجه بالفصل الواحد , ومسئول من هيئة كير الدولية . خطوات البحث : تم البحث وفقا للخطوات التالية : 1. الإطلاع على الأبحاث والأدبيات من اجل تحديد المتغيرات المجتمعية وانعكاساتها على التعليم بصفة عامة والتنمية المهنية للمعلم بصفة خاصة . 2. الإطلاع على الأبحاث والأدبيات لتحديد التنمية المهنية للمعلم من حيث المفهوم – الأهداف – المنطلقات – المتطلبات –خصائص التنمية المهنية الفعالة – مستويات وأساليب التنمية المهنية . 3. الإطلاع على الأبحاث والأدبيات للتعرف على مدارس الفصل الواحد من حيث نشأتها وفلسفتها وأهدافها ومعلماتها . 4. إجراء دراسة ميدانية من اجل التعرف على واقع التنمية المهنية , وذلك بالاعتماد على بعض الأدوات (استبانة ، استمارتين مقابلة ) من إعداد الباحثة وفقا للخطوات التالية : • تحديد أهداف أدوات الدراسة . • إعداد الصور الأولية للأدوات من خلال الإطلاع على الأدبيات والدراسات فى مجال التنمية المهنية . • عرض الصــور الأولية للأدوات على مجمـوعة من المحكميـن لإبداء آرائهم فى مدى منـاسبة الأدوات للأهــداف التى أعـدت من أجلها ، وما يرونه من اقتراحـات . • تعديل الأدوات فى ضوء آراء المحكمين والوصول للصور النهائية للأدوات . • اختيار عينة الدراسة . • تطبيق أدوات الدراسة على عينة الدراسة . • تفريغ نتائج تطبيق أدوات الدراسة ومعالجتها إحصائيا . 5. وضع تصور مقترح لتنمية معلمات الفصل الواحد مهنيا فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الميدانية , وفى ضوء الاتجاهات المعاصرة لتنمية المعلم مهنيا التى تناولها الإطار النظرى . خلاصة نتائج البحث : 1. أفادت معلمات مدارس الفصل الواحد لتعليم الفتيات بأهمية مجالات التنمية المهنية المتضمنة بالاستبانة بصورة مجملة وحسب متغيرات الدراسة . 2. أفادت معلمات الفصل الواحد بضعف توفر معظم مجالات التنمية المهنية المتضمنة بالاستبانة بصورة مجملة وحسب متغيرات الدراسة حيث تتوفر بدرجة متوسطة وبدرجة قليلة. ويتطلب ذلك توفير هذه المجالات بدرجة كبيرة نظرا لأهميتها للمعلمات . 3. كانت اقل مجالات التنمية المهنية توفرا من وجهة نظر معلمات الفصل الواحد لتعليم الفتيات ما يلى : • زيادة فهمك للمقررات الدراسية. • معرفة الأهـداف والفلسفة العامة لمدرسة الفصـل الواحد . • معـرفة واجباتك ومسئـولياتك المهنية .نحو ( زميلاتك , أولياء الأمـور , الدارسات ) . • تنمية مهــارات العمل الجماعى .. • تنمية روح القيادة وتحمل المسئولية . • حب المهنة والاعتزاز بها . • الإطلاع على الأبحاث التربوية الحديثة . • تيسير القيام بالبحوث الميدانية . • فهم الأهـــداف السلوكية .لمادة التخصص . • استخدام أساليب التدريس الملائمة .للفصل متعدد المستويات : (التعلم التعاونى , التدريس لمجموعات صغيرة , .................... ) . • إنتاج وسائل تعليمية من خامات البيئة . 4. أفادت معلمات الفصل الواحد لتعليم الفتيات بضعف توفر بعض خصائص التنمية المهنية الفعالة فى الفرص المقدمة لهن خاصة فيما يخص إتاحة الفرصة لهن لتحديد احتياجاتهن المهنية , وممارسة بعض أنشطة التنمية المهنية داخل حجرات الدراسة , وكذلك اقتصارها على فرص قصيرة , وعدم اعتمادها على الأساليب القائمة على البحث , وقلة الاعتماد على التكنولوجيا ( الانترنت والتليفزيون التعليمى ) , وضعف تقديم التغذية الراجعة , وضعف مشاركة المعلمات فى تطوير الفرص المقدمة لهن . 5. لا يتوفر الوقت بدرجة كافية لمعلمات الفصل الواحد خلال العام الدراسى للالتحاق بدورات تدريبية , وترى أن الأجازات ( إجازة نصف العام – الإجازة الصيفية ) أفضل الأوقات للدورات التدريبية . وخلال اليوم فان الفسحة تعد فرصه جيدة لحل مشكلات المدرسة والدارسات (اجتماعية , نفسية ، تعليمية ) , ولا تستغل المعلمات دور المعلمة المساعدة للاستفادة من زميلاتها لأن هذا الدور يستدعى منها القيام بعدة مهام ، قد تقلل من فرصة الاستفادة من زميليها0 6. تستفيد المعلمات من المشرف التربوى بدرجة كبيرة , إلا أن زيارات المشرف تقربيا (1: 2 ) مرة فى الشهر لكل مادة تعد بعيدة الى حد ما ؛ لذا يجب أن تكون زيارات المشرف متقاربة ، وأن تكون المعلمة على اتصال بالمشرف . 7. لا تنتشر ثقافة التنمية المهنية بين معلمات الفصل الواحد لتعليم الفتيات , فالتعاون الموجود بالمدارس لحل المشكلات الاجتماعية والأسرية للدارسات , والمشكلات الإدارية للمدرسة , وتقل فرص التعاون لتحسين الأداء والتطوير المهنى للمعلمات . 8. ترى المعلمات أن التنمية المهنية مهمة لهن لرفع مستوى الأداء ورفع مستوى الدراسات ورضا المشرفين0 , حيث تؤمن المعلمات بأنه لا يمكن الاعتماد على المعلومات القديمة ، وان المعلومات وسيلة للتجديد ، فهن يمتلكن الأساسيات ، والممارسة تفرض عليهن تجديد المعلومات0. 9. لا تلم معلمات الفصل الواحد بأساليب التنمية المهنية الحديثة مثل المعلم الخاص , وبحوث الأداء . لذا تفضلن المحاضرة , القراءة ، التدريب الذاتي ، ورش العمل ، تدريب الزملاء لأنهن أكثر الأساليب المعروفة عندهن . 0 10. عبارات التشجيع هى الحوافز الأكثر توفرا ثم الرضا عن النفس ، على الرغم من أن الرضا عن النفس يجب أن يكون أولا ، ألا أن ذلك قد يرجع الى عدم رضا المعلمات عن أدائهن ، فهن لم يصلن إلى حد الكمال0 11. لا تمتلك المعلمات الخبرة الكافية لتنفيذ برامج تنمية مهنية , حيث اقتصرت الخطوات التى ذكرتهن بعض الشئ على مرحلة التنفيذ . مما يتطلب تدريبهن على هذا الدور . 12. يوجد تعاون (وليس تكامل ) بين إدارة الفصل الواحد وهيئة كير الدولية , ولا يوجد تعاون بين كليات التربية وكلا من إدارة الفصل الواحد وهيئة كير الدولية . 13. لا يستفيد المسئولين من إدارة الفصل الواحد وهيئة كير من البحوث والدراسات التى تمت على معلمات الفصل الواحد بكليات التربية ومراكز البحوث . الدراسات والبحوث المقترحة. 1. دور بحوث الأداء فى التنمية المهنية لمعلمات مدارس الفصل الواحد . 2. الرضا الوظيفى لمعلمات مدارس الفصل الواحد فى ضوء المتغيرات المجتمعية . 3. ثقافة التنمية المهنية لمعلمات مدارس الفصل الواحد ودورها فى خلق مجتمعات التعلم بالمدارس. 4. استراتيجية لتنظيم الوقت اللازم لتنمية معلمات الفصل الواحد مهنيا . 5. اثر التعاون بين معلمات الفصل الواحد على تنميتهن مهنيا . 6. العلاقة بين التنمية المهنية لمعلمات الفصل الواحد فى ضوء المدخل التأملى وتحسين أدائهن . 7. برنامـج مقترح لتدريب معلمـات الفصل الواحد على التخطيـط لبرامج تنمية أعضاء هيئة التدريس ( Staff Development Programs ) . 8. معايير التنمية المهنية لمعلمات مدارس الفصل الواحد فى ضوء أهدافها .

الكلمات المفتاحيه

التنمية المهنية لمعلمات مدارس الفصل الواحد فى ضوء المتغيرات المجتمعية

جميع الحقوق محفوظة ©سلوى حلمى على يوسف