عزام عبد النبي أحمد محمد

مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية

آليات تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في تعليم الكبار بمصر في ضوء معايير الولايات المتحدة الأمريكية

ملخص البحث

يعد التعليم أحد الحقوق الأساسية للإنسان بل ومن الحقوق التي تسهم في تنمية وتطـوير الفرد والمجتمع، ومن حق الأفراد الحصول على التعليم دون تمييز أو تفريق، وأصبح التعليم المستمر والتعليم مدي الحياة من متطلبات العصر وأحد المستجدات، التي تفرضها المتغيرات العالمية والمحلية علي الأفراد والمجتمعات، ويعد تعليم الكبار من المطالب الأساسية للدول علي حد سواء النامية والمتقدمة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة . ولقد أقرت العديد من المؤتمرات الدولية لتعليم الكبار حق تعليمهم وربطه بالواجب والمسؤولية مثل مؤتمر نيروبي 1976م ، وباريس 1985م ، وجوميتان 1990م ، وهامبورغ 1997م ، ويرجع الاهتمام بمجال تعليم الكبار للعديد من المبررات التي تتمثل في أن التقدم العلمي والتكنولوجي الهائل في العالم الآن يتطلب ضرورة تعليم وتدريب كل المواطنين على السواء على اعتبار أنهم القوى البشرية العاملة . ويعد التوجه نحو بناء أو تبني معايير لتعليم الكبار بمصر من الأولويات التي تسعي الدولة إلي تحقيقها، لما لها من دور هام في تقديم عالي المستوي يتلاءم واحتياجات المجتمع وظروف العصر، ولتحقيق ذلك قامت الدولة ببناء معايير قومية لمحو الأمية وتعليم الكبار وإن كانت هذه المعايير لم تعلن بعد ولم يتم تطبيقها، بالإضافة إلي تقلص كثير من أدوار وجهود مؤسسات المجتمع المدني بصفة عامة والجمعيات الأهلية بصفة خاصة في مجال التعليم ، وضعف التوازن والتكامل فيما بينها ، وقلة فعاليتها في المشاركة في صنع القرارات المرتبطة بالتعليم، هذا بالإضافة إلى محدودية مشاركتها في الجهد التعليمي ، مما يؤكد ضـرورة العمل على وضع تصور مقترح لتفعيل دور مؤسسات المجتمع المـدني في مجال تعليم الكبار بمصر في ضـوء المعايير الأمريكية ، وفي ضوء ما سبق يمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤل التالي : كيف يمكن تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في مجال تعليم الكبار بمصر في ضوء المعايير الأمريكية ؟ ويتفرع منها التساؤلات الفرعية التالية : 1. ما مفهوم المجتمع المدني ومكوناته وأسباب ظهوره وخصائصه ووظائفه ؟ 2. ما واقع دور مؤسسات المجتمع المدني في تعليم الكبار بمصر ؟ 3. ما معايير تعليم الكبار بالولايات المتحدة الأمريكية ؟ 4. ما التصور المقترح لتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في مجال تعليم الكبار بمصر في ضوء الاستفادة من المعايير الأمريكية ؟ ثانياً : أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى : 1. التعرف على مفهوم المجتمع المدني ومكوناته ووظائفه وخصائصه وأسباب ظهوره ومعوقاته. 2. عرض لواقع دور مؤسسات المجتمع المدني بمصر في مجال تعليم الكبار. 3. التعرف علي نماذج من المعايير الأمريكية لتعليم الكبار بالولايات المتحدة الأمريكية . 4. وضع تصور مقترح لتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في مجال تعليم الكبار بمصر في ضوء المعايير الأمريكية . ثالثاً : أهمية الدراسة : تنبع أهمية الدراسة مما يلي : 1. تعد الدراسة محاولة لتقديم بعض الأسس التي يجب مراعاتها عند تقديم برامج تعليم الكبار وخاصة من جانب مؤسسات المجتمع المدني، حتى تثمر هذه الجهود في انخفاض معدلات الأمية ونشر الوعي لدي أفراد المجتمع في مختلف المجالات التي يتطلبها المجتمع وسوق العمل 2. يعد تعليم الكبار من المجالات التي تحتل أهمية كبيرة بالنسبة لمؤسسات المجتمع المـدني ويعاني من العديد من أوجه القصور والمشكلات التي تحتاج إلي وسائل لكيفية مواجهتها وحلها 3. محاولة لتبني بعض المعايير الأمريكية لتقديم برامج تعليم الكبار في مؤسسات المجتمع المدني . 4. تقديم تصور مقترح يسهم في تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني بمصر في مجال تعليم الكبار. رابعاً : منهج الدراسة : استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد علي جمع المعلومات والبيانات والحقائق ثم تبويبها ، لوصف ما هو كائن وتفسيره ، وما يتضمنه ذلك من التفسير والتحليل والمقارنة ، بالإضافة إلي الكشف عن دور مؤسسات المجتمع المدني في تعليم الكبار . وتوصلت الدراسة إلي وضع تصور مقترح يهدف إلي تقديم مجموعة من الآليات التي قد تسهم في تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني بصفة عامة والجمعيات الأهلية بصفة خاصة في مجال محو الأمية وتعليم الكبار، مما يساعد في تطوير وتفعيل الخدمات التي تقدمها هذه المؤسسات في هذا المجال وذلك في ضوء الدراسة التحليلية لواقع دور مؤسسات المجتمع المدني في مجال تعليم الكبار، وكذلك في ضوء التحليل التفسيري لنماذج معايير تعليم الكبار في الولايات المتحدة الأمريكية .

الكلمات المفتاحيه

تعليم الكبار - مؤسسات المجتمع المدني - معايير تعليم الكبار

جميع الحقوق محفوظة ©عزام عبد النبي أحمد محمد