البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

البيانات الشخصية

الاسم                   : إيمان مهدي محمد مهدي.

الجنسية                : مصرية.

تاريخ الميلاد            : 20/9/1977.

مكان الإقامة الحالي     : محافظة الجيزة- حدائق أكتوبر- كمبوند بالم فيو.

الهاتف النقال           :  01222315785 (002)

البريد الإلكتروني        :eman.mohamed15@edu.bsu.edu.eg     emanmahdy@yahoo.com  

الوظيفة الحالية         : أستاذ مساعد– قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.

                          ( تخصص تكنولوجيا التعليم).

                          كلية التربية - جامعة بني سويف.  

           

المؤهلات العلمية

 

ديسمبر 2009م       دكتوراه الفلسفة في التربية - "تخصص تقنيات التعليم"

كلية التربية- جامعة بني سويف

بعنوان "فاعلية برنامج تدريبي باستخدام التعليم/ التعلم الإلكتروني اللامتزامن في إكساب طلاب كلية التربية النوعية مهارات تصميم وحدة دراسية إلكترونية في مادة تخصصهم وتنمية اتجاهاتهم نحو التعلم الإلكتروني".

منح الدرجة مع التوصية بتبادل الرسالة بين الجامعات المصرية والعربية.

سبتمبر 2004م        ماجستير الفلسفة في التربية - "تخصص تقنيات التعليم"

كلية التربية - جامعة بني سويف

بعنوان "أثر برنامج مُعد بتقنية الوسائط المتعددة على المستويات المعرفية في مادة تكنولوجيا التعليم لدى الطلاب المستقلين والمعتمدين بكلية التربية".

بتقدير عام امتياز.

سبتمبر 2000م        الدبلوم الخاص في التربية )نظام العامين(

كلية التربية - جامعة بني سويف

بتقدير عام جيد جداً.

مايو 1998م          ليسانس آداب وتربية

شعبة اللغة الفرنسية.

كلية التربية - جامعة بني سويف

تقدير عام جيد جداً مع مرتبة الشرف، مايو 1998م.

 

التدرج الوظيفي

مارس 2023م حتى الآن:          أستاذ مساعد بكلية التربية.

جامعة بني سويف – جمهورية مصر العربية.

قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.

يناير 2010م حتى ديسمبر2022:   مدرس بكلية التربية.

جامعة بني سويف – جمهورية مصر العربية.

قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.

مايو2018 حتى يونيو 2019 :      أستاذ مساعد

                                جامعة جدة– المملكة العربية السعودية.

                                كلية الاتصال والإعلام – قسم اتصال.

سبتمبر 2017م حتى مايو 2018م:   أستاذ مساعد

                                جامعة الملك عبدالعزيز– المملكة العربية السعودية.

                                كلية الاتصال والإعلام – قسم اتصال.

سبتمبر2012م حتى يونيو 2017م:   أستاذ مساعد.

                                جامعة الملك عبد العزيز– المملكة العربية السعودية.

كلية الدراسات العليا التربوية – قسم ماجستير تقنيات التعليم.

2005م حتى 2010م :       مدرس مساعد بكلية التربية.

جامعة القاهرة- فرع بني سويف.

قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.

1999م حتى 2005 م:        معيدة بكلية التربية.

جامعة القاهرة- فرع بني سويف.

قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.

 

 

 

الأبحاث المنشورة

 

م

عنوان البحث

جهة النشر

مجلة / مؤتمر

بيانات النشر

تاريخ النشر

1

أثر التفاعل بين نمط ممارسة المهام ومستوى التمثيل المعرفي للمعلومات في بيئة التعلم المصغر النقال على تنمية مهارات انتاج الكتب الإلكترونية التفاعلية والصلابة الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية

مجلة علمية

مجلة كلية التربية- جامعة الأزهر.

2023م

2

أثر اختلاف نمط الفواصل والأنشطة البينية في بيئة تعلم إلكتروني متباعد والتفاعل بينهما في تنمية مهارات التوثيق الإلكتروني وخفض التجول العقلي لدى طلاب الدراسات العليا.

مجلة علمية

مجلة كلية التربية، جامعة

بني سويف

2024م

3

تصور مقترح لاستخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في رفع كفاءة العملية التعليمية في ضوء رؤية 2030.

مؤتمر

المؤتمر العلمي الرابع لعلوم المعلومات- كلية الآداب – جامعة بنى سويف

2023م

4

التفاعل بين أسلوب توجيه الأنشطة الإلكترونية وتوقيت تقديمها لتنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية والمثابرة الأكاديمية لدى طلاب الدبلوم العام

مجلة علمية

قيد النشر

--

5

فاعلية تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات برمجة تطبيقات الأجهزة الذكية والاندماج الاكاديمي لدى طالبات المرحلة الثانوية

ملتقي دولي

الملتقي السنوي الدولي الرابع- كلية التربية- جامعة السلطان قابوس

2024م

7

أثر التفاعل بين الفصل المقلوب والأسلوب المعرفي في تنمية الأداء المعرفي والذات الأكاديمية المدركة لدى طالبات الدراسات العليا بجدة.

مؤتمر دولي

المؤتمر الدولي الأول - كلية التربية النوعية جامعة المنيا (التعليم النوعي الابتكارية وسوق العمل)

2018م

8

أثر التفاعل بين نمط الدعم الإلكتروني والأسلوب المعرفي داخل برنامج محاكاة لتنمية مهارات برمجة الروبوت التعليمي والدافعية للإنجاز لدى طالبات الدبلوم الخاص بجامعة الملك عبد العزيز.

مجلة علمية

مجلة كلية التربية، جامعة المنيا

 

2017م

 

9

دور القصة الرقمية في تنمية الدلالة المعجمية لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة جدة.

ملتقي محلي

الملتقى العلمي الثاني لأعضاء هيئة التدريس "أفكار إبداعية وتجارب رائدة في تعليم العلوم الإنسانية"

2017م

10

أثر اختلاف نمط القصة الرقمية في تنمية الوعي البيئي وتحمل المسئولية الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الابتدائية بمدينة جدة.

مجلة علمية

مجلة كلية التربية، جامعة

بني سويف

2016م

11

استخدام بعض تطبيقات التعلم النقال لتنمية مفاهيم التعلم الإلكترونى لدي طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة ينبع.

مؤتمر دولي

المؤتمر الدولي الثاني لمكتبة الجامعة الأردنية (النشر الإلكتروني عبر تكنولوجيا الحوسبة السحابية والمتنقلة)

2016م

12

دور الفيس بوك في تنمية التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم لدى تلميذات صعوبات التعلم بمدينة ينبع.

ملتقي محلي

ملتقى وسائل التواصل الاجتماعي وخدمة الأفراد ذوي الإعاقة (الرياض)

2015م

13

أثر المعامل الافتراضية على التحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة.

مؤتمر دولي

المؤتمر الثالث للجمعية العمانية

2015م

 

14

العلاقة بين ألعاب الشبكات الاجتماعية (Social Network Games) والدافعية لإنجاز المهام والاتجاه نحو التعلم الاجتماعي لدى المعاقين سمعيا بمدينة بنى سويف.

مؤتمر دولي

مؤتمر التعليم الإلكترونى والتعليم عن بعد

2015م

 

15

 واقع توظيف أعضاء هيئة التدريس لأدوات الويب 2.0 ومعوقات استخدامها ببرنامج الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز بجدة.

مجلة علمية

مجلة كلية التربية، جامعة

بني سويف

2014م

 

16

السحابة الحاسوبية كأداة لتنمية القدرة على اتخاذ القرار والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طالبات دبلوم التربية الخاصة بجامعة الملك عبد العزيز.

مجلة علمية

مجلة كلية التربية، جامعة طنطا

2013م

17

موقع مقترح لإكساب طلاب كلية التربية مهارات تصميم اختبار إلكتروني

مجلة علمية

مجلة كلية التربية، جامعة

بني سويف

2012م

18

واقع توظيف طلاب كلية التربية للهواتف المتنقلة والذكية في العملية التعليمية واتجاهاتهم نحوها

مجلة علمية

مجلة الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس

2012م

 

 

الأعمال الأكاديمية (الخبرة التدريسية)

§        القيام بتدريس المواد التالية:

م

اسم المادة

المرحلة الدراسية

1

وسائل الاتصال وتقنيات التعليم

الماجستير(مشروع بحثي)

2

البرامج التطبيقية للحاسب الآلي

الماجستير( مشروع بحثي)

3

لغات البرامج التعليمية

الماجستير( مشروع بحثي)

4

تطبيقات في التصميم التعليمي

الماجستير( رسالة)

5

منظومة تقنيات التعليم

الماجستير( رسالة)

6

الإنترنت والتعليم

الماجستير ( مشروع بحثي/ رسالة)

7

حلقة بحث في التربية

الماجستير( مشروع بحثي/ رسالة)

8

المشروع البحثي

الماجستير( مشروع بحثي)

9

مناهج البحث في تقنيات التعليم

الماجستير( مشروع بحثي)

10

الحاسوب في التربية

الماجستير( مشروع بحثي)

11

استخدام الحاسوب في الإدارة التربوية

الماجستير/ إدارة تربوية

12

استخدام الحاسب في التربية الخاصة

الدبلوم الخاص

13

الحاسب الآلي

البكالوريوس، والدبلوم العام والخاص

14

الحاسب الآلي

تمهيدي دكتوراه

15

تكنولوجيا التعليم

تمهيدي ماجستير

16

تكنولوجيا المناخ المدرسي

الدبلوم العام

17

البرمجة التعليمية

الدبلوم المهني

18

تكنولوجيا التعليم المتقدم

الدبلوم الخاص

19

تكنولوجيا تخصص وحاسب آلي

البكالوريوس

20

الوسائل التعليمية

البكالوريوس

21

تكنولوجيا التعليم

البكالوريوس

22

التدريس المصغر

الدبلوم العام والخاص

23

التدريب الميداني

مرحلة البكالوريوس، الدبلوم العالي

24

مهارات الاتصال

السنة التحضيرية

 

المشاركات العلمية

1.        المشاركة بورقة بحثية بعنوان" فاعلية تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات برمجة الأجهزة الذكية والاندماج الأكاديمي لدى طالبات المرحلة الثانوية" ضمن فاعليات الملتقي السنوي الدولي الرابع تحت عنوان "مستقبل التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي: مجالات التغيير ومتطلبات الاستدامة" . المنعقد 26-27 فبراير 2024. جامعة الملك قابوس، سلطنة عمان.  

2.        المشاركة بتنظيم الجلسات والحوارات الخاصة بسلسلة المؤتمرات التي نظمها معهد برقان" أون لاين" ، المؤتمر الأول بعنوان التطوير التعليمي بين الحاضر والمستقبل، المؤتمر الثاني بعنوان التنمية الإدارية في ظل التحديات المعاصرة، في الفترة من 13-21 مايو 2023.الكويت

3.        المشاركة ببحث بعنوان" القصة الرقمية في خدمة المناهج التعليمية" ضمن فعاليات مؤتمر اللغة العربية الدولي الخامس عن بعد بالشارقة تحت عنوان " تعليم اللغة العربية وتعلمها تطلع نحو المستقبل. المتطلبات، والفرص والتحديات. المنعقد في الفترة من 22-30/ 1/2022م، الشارقة.

4.        المشاركة ببحث بعنوان" دور القصة الرقمية في تنمية الدلالة المعجمية لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة جدة" ضمن فعاليات الملتقي العلمي الثاني تحت عنوان" أفكار إبداعية وتجارب رائدة في تعليم العلوم الإنسانية، والمنعقد في الفترة من 27- 29/ 3/ 2018م الموافق 10-12/ 7/ 1439ه، جدة.

5.        المشاركة بدورة بعنوان" المقررات الإلكترونية التفاعلية تصميمها وإنتاجها" ضمن أنشطة كلية العلوم بالفيصلية، بتاريخ5-7/3/ 2018م الموافق 17-19/ 6/ 1439ه، جامعة الملك عبد العزيز.

6.        المشاركة بمحاضرة بعنوان" استثمار الموارد المفتوحة في تحقيق التنمية المستدامة" ضمن فعاليات ملتقي المعلوماتية السنوي العاشر بعنوان " ثقافة التنمية المستدامة وتحقيق رؤية المملكة 2030" بتاريخ 21/ 2/ 2018م الموافق 5/ 6/ 1439ه، جامعة الملك عبد العزيز.

7.        المشاركة بدورة بعنوان" توظيف الصور المعلوماتية فى التعليم" ضمن أنشطة وحدة التطوير والجودة بتاريخ 28/2/ 2018م الموافق 12/6/ 1439ه، جامعة الملك عبد العزيز.

8.        المشاركة بدورة بعنوان" مهارات العرض الفعال" ضمن أنشطة كلية الاتصال والإعلام بتاريخ 28/2/2018م الموافق 12/ 6/ 1439ه، جامعة الملك عبد العزيز. 

9.        المشاركة بورشة عمل بعنوان " السحابة الالكترونية" ضمن أنشطة وحدة البحث العلمي بكلية التربية والعلوم الإنسانية بالفيصلية يوم 29/ 1/2018م الموافق12/ 5/ 1439ه ، جامعة الملك عبد العزيز.

10.   المشاركة بدورة "Endnote" ضمن فعاليات أنشطة المكتبة المركزية لجامعة الملك عبد العزيز للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2018م الموافق 1438/1439ه. تم عقدها بتاريخ15/11/2017م الموافق 26/2/ 1439ه بمكتبة الكليات الصحية، وتاريخ27/12/2017م الموافق 9/4/ 1439ه بالمكتبة المركزية بالسليمانية، جامعة الملك عبد العزيز.

11.   المشاركة بدورة بعنوان "إعداد المخططات البحثية: لماذا وكيف؟" ضمن فعاليات ملتقي المعلوماتية التاسع تحت شعار" البيئة المعلوماتية لدعم استراتيجية التحول الرقمي 2020" في الفترة من24- 26/ 4/ 2017م الموافق 27- 29/7 1438هـ، .

12.   المشاركة بورشة عمل بعنوان " الاحترافية في البحث عن المعلومات" ضمن فعاليات ملتقي المعلوماتية التاسع تحت شعار" البيئة المعلوماتية لدعم استراتيجية التحول الرقمي 2020" في الفترة من24- 26/ 4/ 2017م الموافق 27- 29/7 1438هـ، جامعة الملك عبد العزيز.

13.   الإشراف على المعرض المقام في غضون برنامج الملتقي التعريفي النسائي الخامس للمشروع الوطني للوقاية من المخدرات (نبراس)، بمركز الملك فيصل للمؤتمرات- جامعة الملك عبد العزيز، 2016م، 1437ه.

14.   المشاركة ببحث بعنوان (استخدام بعض تطبيقات التعلم النقال لتنمية مفاهيم التعلم الإلكتروني لدي طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة ينبع)، ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لمكتبة الجامعة الأردنية (النشر الإلكتروني عبر تكنولوجيا الحوسبة السحابية والمتنقلة) في الفترة من26-28/7/2016م الموافق 21/10/1447ه.

15.   المشاركة بمحاضرة بعنوان" بيئات التعلم الافتراضية" ضمن برنامج الوعي المعلوماتي السنوي الثامن تحت شعار" تطبيقات الويب والتعليم والتعلم الإلكتروني "، في الفترة من 18- 20/4/2016م الموافق11-13/7/1437هـ.

16.   المشاركة ببحث بعنوان (دور الفيس بوك في تنمية التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم لدى تلميذات صعوبات التعلم بمدينة ينبع)، ضمن فعاليات ملتقي " وسائل التواصل الاجتماعي وخدمة الأفراد ذوي الإعاقة"، بتاريخ 20/5/2015م الموافق2/9/ 1436هـ.

17.   المشاركة بورشتي عمل بعنوان ( تقنية الهولوجرام وتطبيقاته في التعليم / وتقنية الواقع المعزز Augmented Reality في التعليم) ضمن فعاليات ملتقي التدريس الاحترافي الرابع ( آفاق تربوية لمعلم المستقبل)، المنعقد في الفترة5-6 /4/ 2015م الموافق16-17/6/1436هـ.

18.   المشاركة ببحث مشترك بعنوان (توظيف البيئات الافتراضية ثلاثية الأبعاد 3D Virtual Environment)) في تنمية الوعي البيئي وتحمل المسئولية الاجتماعية وأثره في تعديل نمط التعلم لدي تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدينة ينبع)، ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الثالث، المنعقد في الفترة من25-26/3/2015م، الموافق5-6/6/1436ه، سلطنة عٌمان.

19.   المشاركة ببحث مشترك بعنوان (أثر المعامل الافتراضية على التحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة)، ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الثالث، المنعقد في الفترة من25-26/3/2015م، الموافق5-6/6/1436ه، سلطنة عٌمان.

20.   المشاركة ببحث مشترك بعنوان (العلاقة بين ألعاب الشبكات الاجتماعية (Social Network Games) والدافعية لإنجاز المهام والاتجاه نحو التعلم الاجتماعي لدى المعاقين سمعيا)، ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، المنعقد في الفترة من 2- 5/3/ 2015م الموافق11- 14 /5/ 1436هـ ، الرياض.

21.   المشاركة في تحكيم فعاليات الملتقي العلمي الخامس لطلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز، المنعقد في الفترة من10-12 /12/ 2013م الموافق7-9/2/ 1435ه.

22.   المشاركة بورقة عمل بعنوان (الاختبارات الإلكترونية) في غضون فعاليات ملتقي التدريس الاحترافي، والمنعقد في6/3/2013م الموافق 26/ 6/ 1434هـ، جامعة الملك عبد العزيز.

23.   المشاركة بورشة عمل بعنوان (إنتاج الدروس التفاعلية باستخدام برنامج Course Lab) بتاريخ 16/ 1/2013م الموافق 4/3/1434هـ برنامج الدراسات العليا التربوية- جامعة الملك عبد العزيز.

المشاركة بالحضور في الندوات واللقاءات العلمية والملتقيات والمؤتمرات

1.    المؤتمر السنوي لقسم الصحة النفسية – كلية التربية جامعة بني سويف 13/5/2024 بعنوان: الصحة النفسية والتربية الخاصة واليات التوافق في ظل عالم متأزم.

2.    المؤتمر الدولي الحادي والعشرون للجمعية العربية لتكنولوجيات التربية في الفترة من 3-4/2/2024 بعنوان: رؤية مستقبلية لتكنولوجيا التعليم في ضوء ثورة الذكاء الاصطناعي.

3.    المؤتمر العلمي الثاني عشر- الدولي العاشر بالجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي في الفترة من 24 الى 25/07/2022 بعنوان: تكنولوجيا التعليم والثورات الصناعية المعاصرة

4.    المؤتمر الدولي الأول لكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة في الفترة من 7 إلى 8/8/2022 بعنوان: التوجهات الحديثة في التخصصات البينية.

5.     المؤتمر الدولي التاسع عشر للجمعية العربية لتكنولوجيات التربية في الفترة من 7-8/2/2022 بعنوان: تكنولوجيا التربية - حلول مبتكرة لمشكلات التعليم في ظل جائحة كورونا.

6.    الملتقي البحثي الأول لكلية الاتصال والإعلام، بتاريخ 5-6/ 2/ 2018م موافق 19-20/ 5/ 1439ه، والمنعقد بجامعة الملك عبد العزيز.The 14th learning and Technology Conference ( The Maker Space From Imagine to Making) Monday &Tuesday27- 28 /2/2017, Effat University, KSA.

7.    ملتقي آفاق التعلم الإلكتروني الأول، بتاريخ 11-12/4/ 2016م موافق 4-5 رجب 1437هـ ، والمنعقد بمركز الملك فيصل للمؤتمرات- جامعة الملك عبد العزيز.

8.    المؤتمر العلمي الخامس عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم (تكنولوجيا التعليم" رؤي مستقبلية "بتاريخ 28-29/10/ 2015م الموافق 15-16/1/1437ه، والمنعقد بجامعة عين شمس.

9.    ندوة القدرات البحثية للجامعة ودورها في حل مشكلات المؤسسات الصناعية والإنتاجية والخدمية بالمجتمع، بتاريخ 13/9/2015م الموافق29/11/1436ه، والمنعقدة بقاعة المؤتمرات- جامعة بني سويف.

10.                       ملتقي التدريس الاحترافي الرابع (أفاق تربوية لمعلم المستقبل) بتاريخ 5-6/ 4/2015م الموافق16-17/6/1436هـ والمنعقد بمركز الملك فيصل للمؤتمرات- جامعة الملك عبد العزيز.

11.                       الملتقي الدولي الأول (المعلم المحترف في الألفية الثالثة) 15-17/5/1435هـ الموافق 16-18/ 3/ 2014م.

12.                       اللقاء العلمي الثالث (مجتمعات التعلم المنهي لبناء رأس المال المعرفي) بتاريخ 18/11/2013م الموافق15/ 1/1435هـ، والمنعقد بمركز الملك فهد للأبحاث- جامعة الملك عبد العزيز.

13.                       اللقاء العلمي الأول (الطريق إلى الاعتماد الأكاديمي) بتاريخ 18/9/2013م الموافق 12/11/ 1434هـ والمنعقد بمركز الملك فهد للأبحاث- جامعة الملك عبد العزيز.

14.   اللقاء العلمي الرابع (تصميم واجهات التفاعل في التعلم الإلكتروني) بتاريخ18/3/2013م الموافق6/5/1434هـ، والمنعقد بمركز الملك فهد للأبحاث- جامعة الملك عبد العزيز.

15.   الندوة العلمية الأولى (الرؤية التطويرية لمواد البحث العلمي) بتاريخ18/12/2012م الموافق5/2/1434هـ، والمنعقدة بمركز الملك فيصل للمؤتمرات- جامعة الملك عبد العزيز.

16.   المؤتمر العلمي التاسع للجمعية العربية لتكنولوجيا التربية (التعلم من بعد والتعليم المستمر) بتاريخ 11-12/7/2012م الموافق21-22/8/1433ه، والمنعقد بمركز المؤتمرات –جامعة القاهرة.

 

 

 

رسائل الدكتوراه المشرفة عليها

 

م

الاسم

عنوان الرسالة

1

أحمد محمد على حسين

التفاعل بين نمط تصميم محفزات الألعاب الرقمية ومستويات الدافعية في تنمية مهارات البرمجة والاندماج المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

2

محسن فارس محسن الذنيبات

أثر التفاعل بين نمط الإبحار في بيئة التعلم التكيفية وأساليب التعلم في تنمية مهارات العروض الفعالة والقابلية للاستخدام لدى معلمي المرحلة الأساسية.

3

وليد سيد محمود محمد

فاعلية استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي استنادا علي فنيات تحليل السلوك التطبيقي  فى خفض حدة بعض السلوكيات النمطية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التَّوحُّد بدولة الإمارات العربية المتحدة

 

رسائل الماجستير المشرفة عليها

 

م

الاسم

عنوان الرسالة

1

أحمد سيد طه محمد

أثر اختلاف أنماط التلميحات البصرية بالفيديو التفاعلي داخل بيئة التعلم المعكوس في تنمية كفايات استخدام برامج الكمبيوتر التعليمية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.

2

محمد محروص على فراج

أثر حجم المجموعات في بيئة التعلم القائم على المشروعات عبر الويب وأثرها في تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية والانخراط في التعليم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

3

محمود رمضان أحمد

أثر استخدام روبوتات المحادثة في تطوير بعض مهارات الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

4

أمنية عماد الدين حلمى

استخدام البث المرئي في تدريس اللغة الإنجليزية لتنمية مهارتي الفهم الاستماعي والتحدث وتحسين الدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الإعدادية

5

نهى عباس عبد العزيز

استخدام القصة الرقمية لتنمية الفهم السماعي ومفردات اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

 

عضوية الجمعيات العلمية

1.   عضو الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.

2.   عضو الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية.

3.   عضو الجمعية العمانية لتقنيات التعليم.

 

عنوان رسالة الماجستير

اثر برنامج مقترح معد بتقنية الوسائط المتعددة في مادة تكنولوجيا التعليم على المستويات المعرفية لطلاب كلية التربية ذوي المستوى الإدراكي المستقل والمعتمد

ملخص رسالة الماجستير

اثر برنامج مقترح معد بتقنية الوسائط المتعددة في مادة تكنولوجيا التعليم على المستويات المعرفية لطلاب كلية التربية ذوي المستوى الإدراكي المستقل والمعتمد ملخص البحث، توصياته ومقترحاته مقدمة: يعد الحاسب الآلي من أهم التقنيات المستخدمة في الميدان التربوي. وقد تطورت برمجيـاته لكي تسـاير العملية التعليمية بإنتاج بيئة إيجابية يتفاعل فيها المتعلم مع برمجيات الحاسب الآلي مما يكسبه صقلا لمهاراته وتنمية لخبراته وتغيير في سلوكه تجــاه العمـلية التعليمية. ومن بين برامج الكمبيوتر المتنوعـة والمتعددة نجد برامج الوسـائط المتعددة، برامج الهيبرميديـا، برامج الهيبرتكست وبرامج الذكاء الاصطناعي. أما فيما يتعلق بالوسائط المتعددة Multimedia فهي تعنى ببساطة مزيج من عدة عناصر أو وسـائل من وسائل الإيضاح ونقل المعلومـة مثل: الصوت، الصورة، والنص. وقد جاء الاهتمام بإدخال الوسائط المتعددة بمفهومها الحديث داخل العملية التعليمية كنتيجة للتحول الملموس في الفكـر التربوي من نمط المواقف التعليمية الجمــاعية إلى تلك المواقف الفردية، ومن التركيز في تقويم المتعلم على حفظ محتوى المادة الدراسية إلى تقويم يقيس مقدار مـا يؤديه المتعلم من مهارات وما يحققه من أهداف تعليمية. أيضا نتيجة تغير دور المعلم حيث لم يعد قاصراً على نقل التراث العلمي والتربوي لطـلابه بل أصبح مطـالباً بالتعامـل مع الأجهزة والأدوات والموارد التعليمية الحديثة وتصميمهـا والإفـادة بوظائفها وإمكاناتها لزيادة فعالية المواقف التعليمية وكفاءتها. وعلى الرغم مما سبق ذكره فإن هناك قصورا في استخدام هذه التقنيات الحديثة داخل كلية التربية، ولذا فإن البحث الحالي يعتبر محاولة للتعرف على أثر برنامج معد بتقنية الوسـائط المتعددة على المستويـات المعرفية لدى الطلاب بكلية التربية ببني سويف. مشكلة البحث: في ضوء ما تقدم يمكن تحديد مشكلة الدراسة في أهمية توظيف تكنولوجيا التعليم في مادة التكنولوجيا نفسها ولذا يحاول هذا البحث توظيفها بصورة عملية من خلال معرفة اثر برنـامج معد بتقنية الوسائط المتعددة في مـادة تكنولوجيا التعليم على المستويـات المعرفية لطـلاب كلية التربية ذوي المستوى الإدراكي المستقل والمعتمد. و صيغت مشكلة البحث في السؤال الرئيسي الآتي : - ما اثر برنامج مقترح معد بتقنية الوسائط المتعددة في مادة تكنولوجيا التعليم على المستويات المعرفية لطلاب كلية التربية ذوي المستوى الإدراكي المستقل والمعتمد ؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية الآتية: 1) ما اثر استخدام برنامج معد بتقنية الوسائط المتعددة على المستويات المعرفية لدى طلاب كلية التربية ؟ 2) ما اثر استخدام برنامج معد بتقنية الوسائط المتعددة على الطـلاب ذوى المستوى الإدراكى المستقل والمعتمد؟ أهداف البحث: استهدف البحث الحالي: 1- معرفة اثر استخدام البرنـامج المعد بتقنية الوسـائط المتعددة على المستويـات المعرفية للطلاب في مادة تكنولوجيا التعليم. 2- معرفة اثر استخدام البرنـامج المعد بتقنية الوسـائط المتعددة على الطلاب ذوي المستوى الإدراكي المستقل والمعتمد. أهمية البحث : قد يسهم البحث الحالي في : 1- تقديم برنامج معد بتقنية الوسـائط المتعددة يمكن أن يحتذي به لإعـداد برامج مماثلة أخرى في التخصصات الأخرى بكلية التربية. 2- التعرف على مدى كفاءة الوسـائط المتعددة في التـأثير على المستويات المعرفية لدى طلاب كلية التربية. 3- توجيه أنظار القائمين على تدريس تكنولوجيا التعليم بكليـات التربية إلى بعض مفاهيم تكنولوجيا الوسائط المتعددة التي ينبغي إكسابها للطلاب قبل تخرجهم. منهج البحث: أستخدم البحث الحالي المنهج التجريبي لإثبات أثربرنامج الوسائط المتعددة على المستويات لمعرفية وذلك من خلال التحقق من صحة الفروض المقترحة بتكوين مجموعتين تجريبيتين إحداهمــا تشتمل على الطـلاب ذوى المستوى الإدراكى المستقل والأخرى تشتمل على الطلاب ذوى المستوى الإدراكى المعتمد. فروض البحث: حاول البحث التحقق من الفروض الآتية: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائيـة عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية ذات المستوى الإدراكى المستقل في الاختبار التحصيلى القبلي والاختبـار التحصيلى البعدى. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائيـة عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية ذات المستوى الإدراكى المعتمد في الاختبار التحصيلى القبلي والاختبــار التحصيلى البعدي. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلى البعدى. نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن ما يلي: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائيـة عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية ذات المستوى الإدراكى المستقل في الاختبار التحصيلى القبلي والاختبـار التحصيلى البعدى . وهذه الفروق لصالح التطبيق البعدى. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائيـة عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية ذات المستوى الإدراكى المعتمد في الاختبار التحصيلى القبلي والاختبــار التحصيلى البعدي. وهذه الفروق لصالح التطبيق البعدى. 3- عدم وجود فروق بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلى البعدى. توصيات البحث من خلال النتائج التى توصل إليها البحث أوصت الباحثة بما يلي: 1- تعميم توظيف البرمجية فى مادة تكنولوجيا التعليم لجميع المتعلمين لتحقيق أقصى استفادة منها. 2- الاهتمام بمعامل الكمبيوتر داخل كلية التربية وتوفير الأجهزة الحديثة والبرمجيات المختلفة حتى تحقق هذه المعامل الهدف المرجو منها. 3- الاهتمام بإنتاج برامج بتقنية الوسائل المتعددة تراعى الأساليب المعرفية المختلفة للمتعلمين لتيسير وتفريد عملية التعلم. 4- وضع خطه لتبادل برمجيات الكمبيوتر بين كليات التربية المختلفة وذلك لتحقيق الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة. مقترحات البحث: أقترح البحث الحالى 1- إعداد برنامج بتقنية الوسائط المتعددة لشرح مقرر مادة تكنولوجيا التعليم. 2- إعداد برامج بتقنية الوسائط المتعددة فى المواد التعليمية المختلفة.

عنوان رسالة الدكتوراه

فاعلية برنامج تدريبي باستخدام التعليم/ التعلـم الالكتروني اللامتزامن في إكساب طلاب كلية التربية النوعية مهارات تصميم وحدة دراسية الكترونية في مادة تخصصهم وتنمية اتجاهاتهم نحو التعلم الإلكتروني

ملخص رسالة الدكتوراه

ملخص البحث، توصياته ومقترحاته يتميز العصر الحالي بالتقدم العلمي والتكنولوجي الهائل، والذي ساهم في إحداث الكثير من التغييرات فى شتى مجالات الحياة ولمتابعة هذه التطورات والتغيرات داخل المنظومة التعليمية قامت وزارة التربية والتعليم بإنشاء مراكز التطوير التكنولوجي وإنشاء شبكات التعليم المحلية والاستفادة من الشبكة العالمية ومميزاتها داخل العملية التعليمية، بالإضافة إلى طرح مشروع التعليم الإلكتروني كنقطة بداية لإدخاله وتطبيقه في مراحل التعليم المختلفة حيث يتميز بالمرونة والاستمرارية ومواكبة أهداف التربية الحديثة. مشكلة البحث تحددت مشكلة البحث الحالي فى السؤال الرئيسي التالي: ما فاعلية برنامج مقترح باستخدام التعليم/ التعلم الالكتروني اللامتزامن في إكساب طلاب كلية التربية النوعية مهارات تصميم وحدة دراسية الكترونية في مادة تخصصهم وتنمية اتجاههم نحو التعلم الالكتروني؟ ويتفرع من السؤال الرئيسي السابق الأسئلة الآتية: 1- ما فاعلية برنامج مقترح باستخدام التعليم/ التعلم الالكتروني اللامتزامن في تنمية تحصيل طلاب كلية التربية النوعية ؟ 2- ما فاعلية برنامج مقترح باستخدام التعليم/ التعلم الالكتروني اللامتزامن في تنمية اتجاه طلاب كلية التربية النوعية نحو التعلم الالكتروني؟ 3- ما فاعلية برنامج مقترح باستخدام التعليم/ التعلم الالكتروني اللامتزامن في إكساب طلاب كلية التربية النوعية مهارات تصميم وحده دراسية الكترونية؟ أهمية البحث قد يسهم البحث الحالي فى: 1- إلقاء الضوء على التعلم الالكتروني اللامتزامن وأهميته في تحسين العملية التعليمية وتلافى عيوب التعليم التقليدي. 2- تقديم برنامج باستخدام التعليم الالكتروني اللامتزامن يمكن أن يحتذي به في المواد الأخرى داخل كليات التربية النوعية بصفة خاصة وكليات التربية بصفة عامة. 3- إثراء البحوث والدراسات التي تناولت موضوع التعليم الالكتروني اللامتزامن. 4- تدريب الطلاب على استخدام التقنيات الحديثة في العملية التعليمية. أهداف البحث هدف البحث الحالي إلى علاج مشكلة البحث المتمثلة في تدنى المستوى المهارى للطلاب في تصميم وحدة دراسية وتعرف ذلك من خلال تحديد فاعلية البرنامج القائم على البث اللامتزامن في تنمية مهارات الطلاب، واتجاههم نحو التعلم الالكتروني. حدود البحث أقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية: 1- إعداد برنامج تدريبي لإكساب الطلاب المهارات الأساسية لاستخدام شبكة الإنترنت. 2- استخدام برنامج Moodle فى تصميم موقع الإنترنت حيث أنه أحد برامج إدارة المحتوى التعليمى عبر شبكة الإنترنت. 3- استخدام البريد الالكتروني والمنتدى التعليمي أثناء تطبيق البرنامج. 4- طلاب الفرقة الثالثة شعبة تكنولوجيا تعليم بكلية التربية النوعية/ جامعة المنيا. 5- الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعى2008/2009. فروض البحث تحقق البحث الحالي من الفروض الآتية: 1- يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدي. 2- يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لمقياس الاتجاه نحو التعلم الالكترونى لصالح التطبيق البعدى. 3- يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدى لاستمارة تقييم الوحدة الدراسية الإلكترونية المنُتجة بواسطة الطلاب. التصميم التجريبي موقع إنترنت تعليمي مُعد ببرنامج.Moodle أدوات البحث تمثلت أدوات البحث - وجميعها من إعداد الباحثة- في : 1- بطاقة ملاحظة لأداء مهارات استخدام شبكة الإنترنت. 2- اختبار تحصيلى. 3- مقياس اتجاه نحو التعلم الإلكترونى. 4- استمارة تقييم لمهارات تصميم وحدة دراسية الكترونية. منهج البحث استخدم البحث الحالى المنهج الوصفي في إعداد وبناء البرنامج، وعند تحديد مهارات تصميم وحدة دراسية الكترونية والتي يجب تضمينها في المحتوى التعليمي، وتَعرف معايير تصميم أدوات البحث، وتحليل الأدبيات المرتبطة بمجال البحث، كذلك استٌخدم والمنهج شبه التجريبى " نظام المجموعة الواحدة" لإثبات فعالية برنامج قائم على التعلم الإلكترونى اللامتزامن في إكساب الطلاب المهارات اللآزمة لتصميم وحدة دراسية الكترونية . متغيرات البحث المتغير المستقل: موقع تعليمي قائم على التعليم الإلكترونى اللامتزامن. المتغيران التابعان: 1- مهارات تصميم وحدة دراسية الكترونيه. 2- الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني. إجراءات البحث 1- الإطلاع على العديد من الدراسات والبحوث المتعلقة بالإنترنت، والتعليم الإلكترونى. 2- تحديد المهارات الأساسية اللآزمة لاستخدام شبكة الإنترنت. 3- إعداد قائمة بالمهارات اللآزمة لاستخدام شبكة الإنترنت وعرضها على مجموعة من المحكمين فى مجال تكنولوجيا التعليم لتعديلها والوصول بها إلى صورتها النهائية. 4- إعداد بطاقة ملاحظة لمتابعة أداء الطلاب. 5- إعداد برنامج تدريبى على استخدام مهارات الإنترنت وعرضه على مجموعة من المحكمين فى مجال تكنولوجيا التعليم لتعديله والوصول به إلى صورته النهائية. 6- إعداد برنامج خاص لتنمية مهارات الطلاب على تصميم وحدة دراسية الكترونية وعرضه على مجموعة من المحكمين فى مجال تكنولوجيا التعليم لتعديله والوصول به إلى صورته النهائية. 7- إعداد استمارة تقييم للوحدة الدراسية التى سيقوم كل طالب من مجموعة البحث بتصميمها وعرضها على مجموعة من المحكمين لتعديلها والوصول بها إلى الصورة النهائية. 8- إعداد اختبار تحصيلى وعرضه على مجموعة من المحكمين لتعديله والوصول به إلى الصورة النهائية. 9- إعداد مقياس اتجاهات نحو التعلم الالكترونى وعرضه على مجموعة من المحكمين لتعديله والوصول به إلى الصورة النهائية. 10- اختيار مجموعة البحث من طلاب الفرقة الثالثة كلية التربية النوعية/ جامعة المنيا. 11- ملاحظة أداء الطلاب فى كيفية استخدام شبكة الإنترنت قبل تطبيق البرنامج التدريبى وتدوين الملاحظات داخل بطاقة الملاحظة. 12- تطبيق الاختبار التحصيلى قبلياً. 13- تطبيق مقياس الاتجاه قبلياً. 14- تطبيق البرنامج الخاص بتنمية مهارات استخدام الإنترنت على مجموعة البحث. 15- ملاحظة أداء الطلاب فى كيفية استخدام شبكة الإنترنت بعد تطبيق البرنامج التدريبى وتدوين الملاحظات داخل بطاقة الملاحظة. 16- حجز النطاق والمساحة التخزينية على الإنترنت التى سيتم نشر الموقع التعليمى عليه. 17- تصميم الموقع باستخدام أحد برامج إدارة المحتوى التعليمى Moodle"". 18- توزيع عنوان الموقع على كل طالب من طلاب مجموعة البحث وكذلك تخصيص حسابات لهم بالموقع عن طريق اسم مستخدم وكلمة مرور لكل طالب حتى تستطيع الباحثة متابعة أفراد مجموعة البحث كلا على حده، بالإضافة إلى تحديد الفترة الزمنية التى سيقوم الطلاب خلالها بدراسة المادة العلمية على الإنترنت. 19- تقييم أداء الطلاب فيما يتعلق بتصميم وحدة دراسية الكترونية. 20- تطبيق الاختبار التحصيلى بعدياً. 21- تطبيق مقياس الاتجاه نحو التعلم الإلكترونى بعدياً. 22- إجراء المعالجة الإحصائية وتحليلها ثم تفسيرها فى ضوء فروض البحث. 23- تقديم التوصيات والمقترحات بناءً على النتائج، وأخيراً عمل ملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية. نتائج البحث أنتهى البحث الحالي إلى النتائج التالية: 1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة البحث قبل، وبعد تطبيق البرنامج في الاختبار التحصيلى، وذلك لصالح التطبيق البعدى. 2. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة البحث قبل، وبعد تطبيق البرنامج في مقياس الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني. 3. وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدى لاستمارة تقييم الوحدة الدراسية الإلكترونية المنُتجة بواسطة الطلاب لصالح التطبيق البعدى. توصيات البحث أوصت الباحثة في ضوء نتائج البحث الحالي بما يلي: 1. عمل برامج ودورات لتنمية مهارات المتعلم تؤهله للتعامل مع شبكة الانترنت والتقنيات الحديثة. 2. عمل برامج ودورات لتنمية مهارات المتعلم تؤهله للتعامل مع المقررات الدراسية المختلفة عبر شبكة الانترنت. 3. استخدام نمط التعلم اللامتزامن في تدريس بعض المقررات الدراسية في المرحلة الجامعية وأيضا في مرحلة ما قبل الجامعة. 4. عمل خطط تدريبية لتدريب المعلمين في كافة التخصصات أثناء الخدمة على برامج التعليم الإلكتروني بصفة عامة وبرامج التعليم اللامتزامن بصفة خاصة. 5. توفير الأجهزة والبرمجيات اللازمة لإنجاح تطبيق التعلم الالكتروني داخل الجامعات المصرية. مقترحات البحث أقترح البحث الحالي دراسة ما يلي: 1. أثر استخدام التعليم الالكتروني على زيادة تحصيل الطلاب الأكاديمي في مقابل استخدام الطريقة التقليدية. 2. أثر استخدام التعلم الالكتروني على اتجاه الطلاب نحو المادة الدراسية. 3. فاعلية استخدام التعلم اللامتزامن في إكساب الطلاب مهارات تشغيل الأجهزة التعليمية الحديثة. 4. أثر استخدام التعلم اللامتزامن على التحصيل والاتجاه نحو المادة. 5. أثر استخدام كل من التعليم المتزامن واللامتزامن على إكساب الطلاب مهارات البرمجة.

جميع الحقوق محفوظة ©ايمان مهدى محمد مهدى