آمال محمد كامل مراد

مدرس مساعد بقسم الادارة التعليمية

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

آمال محمد كامل مراد

التواصل:

العنوان/ قاي – مركز إهناسيا – محافظة بني سويف

رقم الهاتف/ 01102940448

البريد الإلكترونى/ moona03227@gmail.com

الإيميل الجامعي/ amalmohamedkamelmurad2015_sd@edu.bsu.edu.eg

التفاصيل الشخصية:

تاريخ الميلاد: 18/ 1/ 1997

مكان الميلاد/ قاي- مركز إهناسيا- محافظة بنى سويف

الجنس/ أنثى

الحالة الإجتماعية/ عزباء

الرقم القومي/ 29701182201127

الوظيفة:

معيد بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية، تخصص دقيق (إدارة تعليمية).

التعليم والمؤهلات:

·       بكالوريوس في العلوم والتربية – كلية التربية – جامعة بني سويف بتقدير (ممتاز مع مرتبة الشرف) عام 2019م.

·       الدبلوم المهني في التربية – كلية التربية – جامعة بني سويف بتقدير (ممتاز) عام 2021م.

·       الدبلوم الخاص في التربية – كلية التربية – جامعة بني سويف بتقدير (ممتاز) عام 2022م.

·        منح درجة الماجستير في التربية من قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية تخصص دقيق (إدارة تعليمية) بتقدير ممتاز مع التوصية بتبادل الرسالة مع الجامعات والمراكز البحثية ذات العلاقة وطباعتها على نفقة الجامعة بتاريخ 1/ 10/ 2024.

المشاريع والمبادرات:

·        عضو بإحدى فرق معكسر ريادة الأعمال بجامعة بني سويف 2021.

·        عضو فريق مباردة شباب من أجل التنمية بجامعة بني سويف بالتعاون مع وزارة التخطيط 2022.

التدريب والشهادات:

·       الحصول علي (7) دورات تحول رقمي، مركز التدريب علي تكنولوجيا المعلومات، جامعة بني سويف.

·       شهادة الإختبار الأكاديمي للغة الإنجليزية، مركز اللغات والترجمة، جامعة بني سويف، بتاريخ 28 يناير 2024م.

·       حصلت على عدد (5) دورات تنمية بشرية من مركز تنمية الموارد البشرية، جامعة بنى سويف بتاريخ 31/7 / 2024م، تمثلت في:

v  نظم الامتحانات وتقويم الطلاب (جدارة التدريس).

v  إدارة الفريق البحثي (جدارة البحث العلمي).

v  النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد.

v  إدارة الوقت والاجتماعات (جدارة القيادة والإدارة).

v  تنظيم المؤتمرات العلمية (جدارة الاتصال والسلوك).

المهارات:

·        إجادة اللغة: العربية (اللغة الأم)، الإنجليزية (إتقان).

·        المهارات التقنية: مجموعة برامج Microsoft Office, SPSS, AMOS ، Google Workspace .

·        المهارات الشخصية: التواصل، العمل الجماعي، حل المشكلات، القيادة، إدارة الوقت، التنظيم.

الجوائز والتقدير:

·         الأداء الأكاديمي الممتاز (درجة البكالوريوس والماجستير)

·         المشاركة في مشاريع ومبادرات مختلفة (معسكر ريادة الأعمال، مبادرة الشباب من أجل التنمية)

عنوان رسالة الماجستير

أنموذج بنائي لتحسين السمعة التنظيمية بجامعة بني سويف في ضوء مدخل الجينات التنظيمية DNA))

ملخص رسالة الماجستير

جامعـــــــــــــة بني سويف كليــــــــــــــــــــــــــــــــــــة التربيـــــــــــــــــــــــــــــــــــة قسم التربيـــة المقارنـــة والإدارة التعليميـــة أنموذج بنائي لتحسين السمعة التنظيمية بجامعة بني سويف في ضوء مدخل الجينات التنظيمية DNA)) A Structural Model for Improving Organizational Reputation at Beni-Suef University in the Light of Organizational DNA Approach رسالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير في التربية "تخصص إدارة تعليمية" إعداد آمال محمد كامل مراد "معيدة بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية" إشراف الأستاذ الدكتور الأستاذ الدكتور أسامة محمود قرني أحمد محمد غانم أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية وعميد أستاذ الإدارة التعليمية المتفرغ كلية التربية - جامعة بني سويف بكلية التربية - جامعة بني سويف 1446هـ – 2024م ملخص البحث مقدمة: تسعى الجامعات في ظل الألفية الثالثة إلى امتلاك أصول غير ملموسة مثل الصورة الذهنية، السمعة التنظيمية، وتشير السمعة التنظيمية إلى مكانة المؤسسة البارزة والمعترف بها على نطاق واسع بين أصحاب المصالح في مجالها التنظيمي، ومدى تفوقها على المنافسين من خلال قدرتها على إنتاج خدمات عالية الجودة؛ لذا يعد تحسين السمعة التنظيمية للجامعة لاستقطاب أفضل الكفاءات البشرية وجذب المستثمرين، ومن ثم الوصول إلى الاستدامة التي تجعلها قادرة على تحقيق المنافع لمختلف أصحاب المصالح والمتعاملين معها، ويمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام مدخل الجينات التنظيمية التي تساعد المؤسسات وعلى رأسها الجامعات على تحقيق مكانة متميزة، وتقوم على أربع مكونات متمثلة في (حقوق صنع القرار، المعلومات، المحفزات، الهيكل التنظيمي)، واهتمام الجامعة بهذه المكونات تساعدها على التعرف على نقاط قوتها وضعفها، وامتلاك بصمة وهوية مميزة خاصة بها تسهم في إظهار صورة ذهنية لها. مشكلة البحث: تبذل جامعة بني سويف جهود عديدة لتكتسب سمعة تنظيمية بين الجامعات الأخرى، وبالرغم من الإنجازات التي حققتها جامعة بني سويف، إلا أن هناك قصورًا في أبعاد السمعة التنظيمية لجامعة بني سويف، ويؤدي ذلك إلى ضعف السمعة التنظيمية لهذه الجامعة، فبتعديل الجينات التنظيمية للجامعة تساعدها على جعل لها جين تنظيمي مميز، وامتلاك بصمة وهوية مميزة خاصة بها تسهم في إظهار صورة ذهنية لها، بما يساعد ذلك في تحسين سمعتها التنظيمية. وفي ضوء ما سبق يمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال التالي: كيف يمكن تصميم أنموذج بنائي لتحسين السمعة التنظيمية بجامعة بني سويف في ضوء مدخل الجينات التنظيمية (DNA)؟ ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: 1) ما الأسس النظرية للسمعة التنظيمية للجامعات والجينات التنظيمية في الأدبيات المعاصرة؟ 2) ما نتائج التحليل الوثائقي للسمعة التنظيمية لجامعة بني سويف والجينات التنظيمية؟ 3) ما واقع السمعة التنظيمية لجامعة بني سويف والجينات التنظيمية ومقترحات تحسينها في ضوء مدخل الجينات التنظيمية؟ 4) ما علاقة وتأثير الجينات التنظيمية في السمعة التنظيمية لجامعة بني سويف؟ 5) ما الأنموذج البنائي المقترح لتحسين السمعة التنظيمية لجامعة بني سويف في ضوء مدخل الجينات التنظيمية؟ أهداف البحث: يسعى البحث إلى تحقيق الأهداف التالية: 1) تعرف الأسس النظرية للسمعة التنظيمية للجامعات والجينات التنظيمية في الأدبيات المعاصرة. 2) دراسة وتحليل واقع السمعة التنظيمية لجامعة بني سويف والجينات التنظيمية وثائقيًا. 3) تعرف واقع تحسين السمعة التنظيمية لجامعة بني سويف في ضوء مدخل الجينات التنظيمية. 4) تعرف العلاقة بين الجينات التنظيمية والسمعة التنظيمية لجامعة بني سويف. 5) تعرف العلاقة بين مكونات الجينات التنظيمية وأبعاد السمعة التنظيمية لجامعة بني سويف. 6) تعرف تأثير الجينات التنظيمية في السمعة التنظيمية لجامعة بني سويف. 7) تعرف تأثير مكونات الجينات التنظيمية في أبعاد السمعة التنظيمية لجامعة بني سويف. 8) تعرف تأثير مكونات الجينات التنظيمية في السمعة التنظيمية لجامعة بني سويف. 9) التوصل إلى أنموذج بنائي مقترح لتحسين السمعة التنظيمية لجامعة بني سويف في ضوء مدخل الجينات التنظيمية. أهمية البحث: تتبع الأهمية النظرية للبحث من خلال إلقاء الضوء على مفهوم الجينات التنظيمية وأهدافها وأهميتها ومكوناتها وأنواع المؤسسات وفقًا لمفهوم الجينات التنظيمية، وكذلك مصطلح السمعة التنظيمية وأهميتها وأبعادها ومقاييسها. وتتمثل الأهمية التطبيقية للبحث في تقديمها أنموذج بنائي مقترح بين الجينات التنظيمية والسمعة التنظيمية لجامعة بني سويف، ومن خلاله يتم مساعدة الجامعة في رفع مستوى الخدمات التعليمية والبحثية والمجتمعية، وتوفير بيئة عمل مناسبة لأعضاء هيئة التدريس تساعدهم على الإبداع، وتطوير الممارسات للقيادات الأكاديمية، وتطور موقع جامعة بني سويف في التصنيفات العالمية، والاستفادة من مخرجات البحوث العلمية في حل مشكلات المجتمع وذلك من خلال استخدام مدخل الجينات التنظيمية. منهج البحث وأداته: استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي، اعتمادًا على جمع الحقائق والبيانات وتصنيفها ومعالجتها وتحليلها تحليلاً كافيًا ودقيقًا لاستخلاص دلالتها والوصول إلى نتائج أو تعميمات، لوصف ماهية السمعة التنظيمية، والمفاهيم الأخرى ذات العلاقة، وأهميتها، وأبعادها، ومقاييسها، وكما تم وصف الجينات التنظيمية من حيث ماهية الجينات التنظيمية، وأهميتها، ومكوناتها، وأنواع المنظمات وفقًا لمفهوم الجينات التنظيمية، ومقياسها، وتم رصد واقع أبعاد السمعة التنظيمية، وواقع مكونات الجينات التنظيمية للجامعة، وكما تم الاعتماد على منهجية النمذجة بالمعادلة البنائية؛ لدراسة علاقة التأثير بين المتغيرين، والاستعانة بالاستبانة كأداة لرصد الواقع. المجتمع الأصل وعينة البحث: يتكون مجتمع البحث من القيادات الأكاديمية (رئيس الجامعة ونائبه- عمداء- وكلاء- رؤساء أقسام)، وأعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة بني سويف موزعين على 32 كلية ومعهد، وبلغ عددهم نحو (3047) عضوًا دون الهيئة المعاونة، وتم اختيار عينة عشوائية، وتم التطبيق في عدد (17) كلية ممثلة لقطاعات الجامعة الخمسة، وبلغ عددهم نحو (432) قادة أكاديميين وأعضاء هيئة تدريس بكليات الجامعة. حدود البحث: تتمثل حدود البحث فيما يلي: 1) الحدود الموضوعية: اعتمد البحث الحالي على متغيرين رئيسين وهما: المتغير المستقل: الجينات التنظيمية (DNA) بمكوناته الأربعة (حقوق صنع القرار، المعلومات، المحفزات، الهيكل التنظيمي) كأحد المداخل الإدارية الحديثة ، والمتغير التابع السمعة التنظيمية بأبعاده (جودة الخدمة، القيادة الاكاديمية، الإبداع، الجاذبية العاطفية، المسئولية الاجتماعية). 2) الحدود الزمنية: طبقت أداة الدراسة الميدانية للبحث الحالي في الفترة من 15-12-2023 إلى 14-3-2024. فروض البحث: تم وضع مجموعة من الفروض التي تساهم في الإجابة على السؤال: هل يوجد علاقة وتأثير بين الجينات التنظيمية والسمعة التنظيمية لجامعة بني سويف؟ لذا تتمثل فروض البحث الحالي في الاتي: • H1: توجد علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين الجينات التنظيمية والسمعة التنظيمية لجامعة بني سويف. • H2: يوجد تأثير موجب ودال إحصائيًا للجينات التنظيمية في السمعة التنظيمية لجامعة بني سويف. خطوات السير في البحث: يسير البحث الحالي وفقاً للخطوات التالية: 1) الخطوة الأولي: تضمنت وضع الإطار العام للبحث، ويتناول مقدمة، ومشكلة البحث، وأهميته، وأهدافها، ومنهج وأداة وعينة البحث، والمصطلحات والدراسات السابقة، وفروض البحث، بالإضافة إلى النماذج البنائية المقترحة. 2) الخطوة الثانية: تناولت عرض الأسس النظرية للسمعة التنظيمية للجامعات والجينات التنظيمية في الأديبات المعاصرة. 3) الخطوة الثالثة: تناولت رصد وتحليل واقع السمعة التنظيمية لجامعة بني سويف والجينات التنظيمية وثائقيًا. 4) الخطوة الرابعة: تناولت وصف واقع السمعة التنظيمية لجامعة بني سويف والجينات التنظيمية ومقترحات تحسينها في ضوء مدخل الجينات التنظيمية. 5) الخطوة الخامسة: تناولت بيان علاقة وتأثير الجينات التنظيمية في السمعة التنظيمية لجامعة بني سويف. 6) الخطوة السادسة: وضع أنموذج بنائي مقترح لتحسين السمعة التنظيمية لجامعة بني سويف في ضوء مدخل الجينات التنظيمية. نتائج البحث: المتأمل من الوضع الحالي لجامعة بني سويف نجد أنه بالرغم من الجهود التي تبذلها جامعة بني سويف لتحسين سمعتها التنظيمية بين الجامعات الأخرى، إلا أنها ما زالت تعاني من ضعف السمعة التنظيمية لجامعة بني سويف بأبعادها الخمسة، وكما تبين ضعف الجينات التنظيمية لجامعة بني سويف بمكوناتها الأربعة، وكما توصل البحث من خلال فروضه إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين الجينات التنظيمية والسمعة التنظيمية للجامعة، وكذلك وجود تأثير موجب ودال إحصائيًا للجينات التنظيمية في السمعة التنظيمية للجامعة، وكما وجود تأثير موجب ودال إحصائيًا لمكون حقوق صنع القرار في (جودة الخدمة، الإبداع، الجاذبية العاطفية) للجامعة، وكذلك وجود تأثير موجب ودال إحصائيًا لمكون المحفزات في (القيادة الأكاديمية، الإبداع، المسئولية الاجتماعية) للجامعة، وكذلك وجود تأثير موجب ودال إحصائيًا لمكون المعلومات في القيادة الأكاديمية، وكذلك وجود تأثير موجب ودال إحصائيًا لمكون الهيكل التنظيمي في المسئولية الاجتماعية للجامعة، وكذلك وجود تأثير موجب ودال إحصائيًا لمكون (حقوق صنع القرار، المعلومات، المحفزات) في السمعة التنظيمية للجامعة، ووجود تأثير غير دال احصائيًا لمكون الهيكل التنظيمي في السمعة التنظيمية للجامعة، وفي ضوء هذه النتائج تم التحقق من صحة الأنموذج البنائي المقترح التي يمكن أن تتبعها الجامعة لتحسن من سمعتها التنظيمية في ضوء مكونات الجينات التنظيمية.

عنوان رسالة الدكتوراه

لا يوجد

ملخص رسالة الدكتوراه

لا يوجد

جميع الحقوق محفوظة ©آمال محمد كامل مراد