البيانات الاساسيه
السيره الذاتيه
السيرة الذاتية
· الاسم: الدكتورة/ زينب عرفات جودة بهنساوي
-Name: Dr : zainab Arafat gouda bhansaway.
- الوظيفة:- مدرس بشعبة الطفولة –كلية التربية-جامعة بنى سويف.
-Position: dr. of early child hood Faculty of Education,Beni-Sueif University.
· العنوان: اهناسيا المدينة / بني سويف
· التليفون: 01142433324
· البريد الإلكتروني:zainab_mon@yahoo.com
· المؤهلات الدراسية والتدرج الأكاديمي:
- - بكالوريوس في الطفولة والتربية 2001 كلية التربية فرع بني سويف جامعة القاهرة 0
- - دبلوم خاص في الطفولة والتربية 2003 كلية التربية .
- - ماجستير في التربية تخصص رياض أطفال 2006 كلية رياض الأطفال جامعة القاهرة .
- -دكتوراه في فلسفة التربية تخصص رياض أطفال 2009 كلية رياض الأطفال جامعة القاهرة 0
- -معيدة بكلية التربية شعبة الطفولة 2001 0
- - مدرس مساعد بكلية التربية شعبة الطفولة 2003 0
- -مدرس بكلية التربية شعبة الطفولة 2009.
· الاهتمام العلمي:
- -إجراء البحوث والدراسات في مجال الطفولة المبكرة.
- -المشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية المحلية والدولية.
- -تدريب الكوادر البشرية التربوية (طلاب-معلمين ).
· المواد التي يقوم بتدريسها:
- أدب الأطفال الصغار – مسرح ودراما الطفل
عنوان رسالة الماجستير
فاعلية برنامج من خلال الحكايات الشعبية في اكتساب بعض القيم الثقافية لدى طفل الروضة
ملخص رسالة الماجستير
مستخلص الدراسة باللغة العربية
اسـم الباحثـة : زينب عرفات جودة بهنساوي .
عنوان الدراسة : فاعلية برنامج من خلال الحكايات الشعبية في اكتساب بعض القيم الثقافية لدى طفل الروضة .
الدرجة العلمية : للحصول على درجة الماجستير في التربية ( رياض الأطفال ) .
جهة البحـث : كلية رياض - الأطفال جامعة القاهرة .
المستخلص :
تهدف الدراسة الحالية إلى اكتساب طفل الروضة بعض القيم الثقافية ( الأخلاقية الاجتماعية العقائدية ) من خلال برنامج الحكايات الشعبية ، واستخدمت الباحثة المنهج التحليلي والمنهج التجريبي ، واشتملت عينة الدراسة على 60 طفلا ًوطفلة من أطفال الروضة مقسمة إلى مجموعتين التجريبية والضابطة واستخدمت الباحثة كلا ًمن اختبار رسـم الرجـل لجودانف هـاريس " Good Enough Harris " ، واستمارة المستوى الاجتماعـي الثقافـي إعـداد فـايزه يوسف ، واستمارة تحليل القصة إعداد كمال الدين حسين ، ومقياس القيم الثقافية المصور إعداد الباحثة ، وبرنامج الحكايات الشعبية إعداد الباحثة ، وقد أوضحت النتائج فاعلية برنامج الحكايات الشعبية في إكساب بعض القيم الثقافية لطفل الروضة .
الكلمات المفتاحيه :
الحكايات الشعبية .
القيم الثقافية .
طفل الروضة .
عنوان رسالة الدكتوراه
توظيف الألغاز والأحاجى في تنمية مهارات التفكير لدى طفل الروضة .
ملخص رسالة الدكتوراه
مستخلص الدراسة باللغة العربية
اسـم الباحثـة : زينب عرفات جودة بهنساوي .
عنوان الدراسة : توظيف الألغاز والأحاجى في تنمية مهارات التفكير لدى طفل الروضة .
الدرجة العلمية : للحصول على درجة دكتوراة الفلسفة في التربية ( رياض الأطفال ) .
جهة البحـث : كلية رياض الأطفال جامعة القاهرة .
المستخلص :
تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات التفكير بشقيه التقاربي والتباعدي لدى طفل الروضة من خلال برنامجين أحدهما من الألغاز والآخر من الأحاجى ، واستخدمت الباحثة المنهج التحليلي والمنهج التجريبي ، واشتملت عينة الدراسة على (90) طفلا ًوطفلة من أطفال الروضة مقسمة إلى ثلاث مجموعات ( مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة ) ، واستخدمت الباحثة كلا ًمن اختبار الذكاء لإجلال سرى ، واختبار تورانس فى الأداء والحركة تقنين حمدي حسن ، وبطاقة الراوي إعداد محمد النجار ، واستمارة المستوى الاجتماعـي الثقافـي إعـداد فـايزة يوسف ، واستمارة تحليل المحتوى إعداد الباحثة ، ومقياس مهارات التفكير الأساسية إعداد الباحثة ، وقائمة مهارات التفكير إعداد الباحثة ، وبرنامجى الدراسة إعداد الباحثة ، وقد أوضحت النتائج فاعلية برنامجى الأحاجي الشعبية التراثية والألغاز الأدبية المؤلفة في تنمية بعض مهارات التفكير بشقيه التقاربي والتباعدي لطفل الروضة .
الكلمات المفتاحية :
الأحاجى الشعبية .
الألغاز الأدبية .
مهارات التفكير الأساسية .
مهارات التفكير الابتكارى .
طفل الروضة .