الدكتورة/زينب عرفات جوده بهنساوى

مدرس بشعبة الطفولة

البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

                     السيرة الذاتية

·        الاسم: الدكتورة/ زينب عرفات جودة بهنساوي

-Name: Dr : zainab Arafat gouda bhansaway.

  • الوظيفة:-  مدرس بشعبة الطفولة –كلية التربية-جامعة بنى سويف.

-Position: dr. of early child hood   Faculty of Education,Beni-Sueif University.

·        العنوان: اهناسيا المدينة / بني سويف

·        التليفون: 01142433324

·        البريد الإلكتروني:zainab_mon@yahoo.com

·        المؤهلات الدراسية والتدرج الأكاديمي:

  • - بكالوريوس في الطفولة والتربية 2001 كلية التربية فرع بني سويف جامعة القاهرة  0
  • - دبلوم خاص في الطفولة والتربية 2003 كلية التربية .
  • - ماجستير في التربية تخصص رياض أطفال 2006 كلية رياض الأطفال جامعة القاهرة .
  • -دكتوراه في فلسفة التربية تخصص رياض أطفال 2009 كلية رياض الأطفال جامعة القاهرة  0
  • -معيدة بكلية التربية شعبة الطفولة 2001 0
  • - مدرس مساعد بكلية التربية شعبة الطفولة 2003 0
  • -مدرس بكلية التربية  شعبة الطفولة 2009.

·        الاهتمام العلمي:

  • -إجراء البحوث والدراسات في مجال الطفولة المبكرة.
  • -المشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية المحلية والدولية.
  •  -تدريب الكوادر البشرية التربوية (طلاب-معلمين ).

·        المواد التي يقوم بتدريسها:

  • أدب الأطفال الصغار – مسرح ودراما الطفل  

 

 


عنوان رسالة الماجستير

فاعلية برنامج من خلال الحكايات الشعبية في اكتساب بعض القيم الثقافية لدى طفل الروضة

ملخص رسالة الماجستير

مستخلص الدراسة باللغة العربية اسـم الباحثـة : زينب عرفات جودة بهنساوي . عنوان الدراسة : فاعلية برنامج من خلال الحكايات الشعبية في اكتساب بعض القيم الثقافية لدى طفل الروضة . الدرجة العلمية : للحصول على درجة الماجستير في التربية ( رياض الأطفال ) . جهة البحـث : كلية رياض - الأطفال جامعة القاهرة . المستخلص : تهدف الدراسة الحالية إلى اكتساب طفل الروضة بعض القيم الثقافية ( الأخلاقية الاجتماعية العقائدية ) من خلال برنامج الحكايات الشعبية ، واستخدمت الباحثة المنهج التحليلي والمنهج التجريبي ، واشتملت عينة الدراسة على 60 طفلا ًوطفلة من أطفال الروضة مقسمة إلى مجموعتين التجريبية والضابطة واستخدمت الباحثة كلا ًمن اختبار رسـم الرجـل لجودانف هـاريس " Good Enough Harris " ، واستمارة المستوى الاجتماعـي الثقافـي إعـداد فـايزه يوسف ، واستمارة تحليل القصة إعداد كمال الدين حسين ، ومقياس القيم الثقافية المصور إعداد الباحثة ، وبرنامج الحكايات الشعبية إعداد الباحثة ، وقد أوضحت النتائج فاعلية برنامج الحكايات الشعبية في إكساب بعض القيم الثقافية لطفل الروضة . الكلمات المفتاحيه :  الحكايات الشعبية .  القيم الثقافية .  طفل الروضة .

عنوان رسالة الدكتوراه

توظيف الألغاز والأحاجى في تنمية مهارات التفكير لدى طفل الروضة .

ملخص رسالة الدكتوراه

مستخلص الدراسة باللغة العربية اسـم الباحثـة : زينب عرفات جودة بهنساوي . عنوان الدراسة : توظيف الألغاز والأحاجى في تنمية مهارات التفكير لدى طفل الروضة . الدرجة العلمية : للحصول على درجة دكتوراة الفلسفة في التربية ( رياض الأطفال ) . جهة البحـث : كلية رياض ­ الأطفال جامعة القاهرة . المستخلص : تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات التفكير بشقيه التقاربي والتباعدي لدى طفل الروضة من خلال برنامجين أحدهما من الألغاز والآخر من الأحاجى ، واستخدمت الباحثة المنهج التحليلي والمنهج التجريبي ، واشتملت عينة الدراسة على (90) طفلا ًوطفلة من أطفال الروضة مقسمة إلى ثلاث مجموعات ( مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة ) ، واستخدمت الباحثة كلا ًمن اختبار الذكاء لإجلال سرى ، واختبار تورانس فى الأداء والحركة تقنين حمدي حسن ، وبطاقة الراوي إعداد محمد النجار ، واستمارة المستوى الاجتماعـي الثقافـي إعـداد فـايزة يوسف ، واستمارة تحليل المحتوى إعداد الباحثة ، ومقياس مهارات التفكير الأساسية إعداد الباحثة ، وقائمة مهارات التفكير إعداد الباحثة ، وبرنامجى الدراسة إعداد الباحثة ، وقد أوضحت النتائج فاعلية برنامجى الأحاجي الشعبية التراثية والألغاز الأدبية المؤلفة في تنمية بعض مهارات التفكير بشقيه التقاربي والتباعدي لطفل الروضة . الكلمات المفتاحية :  الأحاجى الشعبية .  الألغاز الأدبية .  مهارات التفكير الأساسية .  مهارات التفكير الابتكارى .  طفل الروضة .

جميع الحقوق محفوظة ©الدكتورة/زينب عرفات جوده بهنساوى