البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

السيرة الذاتية

الاسم : دعاء محمد عبد العلي عبد العال

الوظيفة : مدرس بشعبة الطفولة كلية التربية جامعة بني سويف .

تاريخ الميلاد : 21/4/1979م / القاهرة

الجنسية : مصرية

النوع : أنثي

الحالة الاجتماعية : متزوجة

  E-mail   :        mdodo21@yahoo.com  

المؤهلات الدراسية :

1.      بكالوريوس التربية والطفولة - شعبة الطفولة- دور مايو 2001م - تقدير عام جيد جدا؛ جامعة القاهرة.

2.      دبلوم خاص في التربية والطفولة نظام العامين دور سبتمبر؛ جامعة القاهرة  .

3.      ماجستير في التربية تخصص رياض الأطفال والتعليم الابتدائي 2009م  بتقدير عام ممتاز؛ معهد البحوث والدراسات التربوية, جامعة القاهرة .

4.      دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص رياض اطفال 2012م مع التوصية بالطبع والنشر والتبادل بين الجامعات؛ كلية رياض الأطفال, جامعة القاهرة .

البيان الوظيفي :

1. معيدة بشعبة الطفولة / كلية التربية جامعة القاهرة / فرع بني سويف- من 23/12/2001 حتى 27/1/2009م .

2. مدرس مساعد بشعبة الطفولة  بكلية التربية - جامعة بني سويف من 27/1/2009م حتى 4/4/2012 .  

3.      مدرس بشعبة الطفولة بكلية التربية - جامعة بني سويف من 31/7/2012م حتي تاريخه .

الخبرات التدريسية :

أولا: التدريس الجامعي

قامت الباحثة بتدريس المقررات التالية :-

  1. مقرر إنتاج الوسائل التعليمية للفرقة الرابعة بكلية التربية .
  2. مقرر إنتاج لعب الأطفال من خامات البيئة لرياض الأطفال .
  3. مقرر المهارات الفنية واليدوية للفرقـــة الأولي بكلية التربية (شعبة الطفولة)
  4. مقرر المهارات الفنية واليدوية للفرقـــة الثانية بكلية التربية (شعبة الطفولة).
  5. مقرر المهارات الفنية واليدوية للفرقـــة الثالثة بكلية التربية (شعبة الطفولة).
  6. مقرر المهارات الفنية واليدوية للفرقـــة الرابعة بكلية التربية(شعبة الطفولة).
  7. مقرر التذوق الفني للفرقــة الثانية بكلية التربية ( شعبة التعليم الأساسي ).
  8. مقرر التربية البيئية للفرقـــة الأولي بكلية التربية (شعبة الطفولة).

ثانيا:- الدورات االتأهيلية

1.      حضور واجتياز دورة مهارات الاتصال مع أنماط التعليم المختلفة في مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بنى سويف في الفترة 17/6/2008 إلى 19/6/2008 م.

2.      حضور واجتياز دورة سلوكيـات المـــهنة في مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجـــامعة بنى ســـويف فـــي الفترة  7/6/2008 إلــــــى 9/6/2008 م.

3.      حضور واجتياز دورة نظام الساعـــات المعتمدة في مـــركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بنى سويف في الفترة 10/6/2008 إلــــى 12/6/2008 م.

4.      حضور واجتياز دورة استخدام التكنولوجيا في التدريس في مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بنى سويف في الفترة 3/11/2007 إلى 5/11/2007 م.

5.      حضور واجتياز دورة الحاسب الآلي في كلية الحاسبات والمعلومات - جامعة القاهـــرة  2006م .

6.      حضور واجتياز دورة التــويفل في مركز الترجمة واللغات بكلية الآداب جامعة القاهرة 2009م.

عنوان رسالة الماجستير

فاعلية برنامج مقترح لتنمية المهارات الفنية اليدوية والابتكار لدي الطالبة المعلمة بكلية التربية باستخدام خامات البيئة

ملخص رسالة الماجستير

مستخلص الدراسة اسم الباحثة : دعاء محمد عبد العلي عبد العال عنوان البحث : فاعلية برنامج مقترح لتنمية المهارات الفنية اليدوية والابتكار لدي الطالبة المعلمة بكلية التربية باستخدام خامات البيئة . الدرجـــة : ماجستير في التربية ¬¬– تخصص رياض أطفال . جهة البحـث : جامعة القاهرة – معهد الدراسات التربوية – قسم رياض الأطفال والتعليم الابتدائي تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في إمكانية تنمية المهارات الفنية اليدوية والابتكار لدي الطالبات المعلمات بشعبة الطفولة بكلية التربية باستخدام خامات البيئة, وقد تم استخدام المنهج التجريبي, والعينة عبارة عن (60) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة مقسمة إلى مجموعتين أحدهما تجريبية (30), والأخرى ضابطة (30), تم تعريضهن لأثر البرنامج المقترح, ثم طبقت عليهن استمارة تقدير عناصر المهارات الفنية اليدوية, واستمارة تقدير عناصر الابتكار, ودلت النتائج على وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى (0.01)، بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من استمارتي تقدير المهارات الفنية اليدوية, واستمارة تقدير عناصر الابتكار لصالح المجموعة التجريبية, كما وجدت فروق دالة إحصائية عند مستوى (0.01)، بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده لكل من استمارتي تقدير المهارات الفنية اليدوية, واستمارة تقدير عناصر الابتكار لصالح التطبيق البعدي,وتعزي تلك النتيجة إلى فعالية البرنامج التدريبي المقترح بما تضمنه من خبرات متنوعة وأنشطة فنية مختلفة, وأثبتت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة قبل وبعد تطبيق استمارتي تقدير المهارات الفنية اليدوية, واستمارة تقدير عناصر الابتكار . الكلمات المفتاحية المهارات الفنية اليدوية Artistic & Manual Skills الابتكار Creativity الطالبة المعلمة Student Teacher خامات البيئة Environmental Materials البرنامج التدريبي المقترح Suggested Training Program

عنوان رسالة الدكتوراه

برنامج قائم علي توليف خامات البيئة لإكساب الطالبة المعلمة برياض الأطفال المهارات الأدائية اللازمة لابتكار لعب مجسمة في ضوء معايير الأمن والسلامة

ملخص رسالة الدكتوراه

مستخلص الدراسة اسم الباحثة : دعاء محمد عبد العلي عبد العال عنوان البحث : برنامج قائم علي توليف خامات البيئة لإكساب الطالبة المعلمة برياض الأطفال المهارات الأدائية اللازمة لابتكار لعب مجسمة في ضوء معايير الأمن والسلامة . الدرجـــة : دكتوراه الفلسفة في التربية ¬¬– تخصص رياض أطفال . جهة البحـث : جامعة القاهرة – كلية رياض الأطفال – قسم العلوم الأساسية . تمهيد :- أدت الألعاب الغربية الوافدة التي أغرقت الأسواق المصرية مؤخرا والتي لا تخضع في تصنيعها لمعايير علمية أو أمنية في تصنيعها إلي تغريب الطفل المصري علميا وثقافيا الأمر الذي دعي إلي التفكير في ابتكار لعب محلية تصنع من خامات بيئية تخضع لمعايير الأمن والسلامة ولا تضر بصحة الطفل علي أن تكون نابعة من التراث المصري الأصيل ومرتبطة بواقع الطفل وثقافته وكذلك تساعده علي الانفتاح علي الآخر الثقافي بما يتفق وتقاليد مجتمعنا فجاءت هذه الدراسة لتكسب الطالبة المعلمة برياض الأطفال مهارات الأداء التي تساعدها علي ابتكار لعب مجسمة تخضع لمعايير الأمن والسلامة من خلال توليف خامات البيئة, ولكي يحدث ذلك أجرت الباحثة بعض الدراسات الاستطلاعية والمقابلات المفتوحة والمقننة مع الطالبات المعلمات بشعبة الطفولة بكلية التربية جامعة بني سويف حني تتعرف علي مستوي الخبرة الفنية لديهن وما درسنه في مقرر المهارات الفنية اليدوية في السنوات السابقة, ومن خلال تلك الإجراءات توصلت الباحثة لبنود قائمة المهارات الأدائية اللازمة للطالبة المعلمة والتي استعانت بها في وضع استمارة ملاحظة المهارات الأدائية للطالبة المعلمة, كما قدمت الدراسة قائمة لمعايير الأمن والسلامة الخاصة باللعبة المجسمة تألفت من احدي عشر معيار موزعة علي تسع وأربعون بعدا دالة عليها, ومن خلال تلك القائمة استقت الباحثة البنود المكونة لمعيار تقييم اللعب المجسمة, ومن خلال كل ما سبق استطاعت الباحثة تحديد أنشطة البرنامج المقترح الذي تكون من أربع وحدات كل وحدة تشتمل علي خمسة عشر نشاطا ليكون إجمالي عدد الأنشطة بالبرنامج ستون نشاطا تم تطبيقهم وأدوات الدراسة علي عينة عشوائية قوامها خمسون طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بشعبة الطفولة كلية التربية جامعة بني سويف, وكانت أهم نتائج الدراسة التطبيقية كما يلي :- 1. اكتسبت الطالبات مهارات أدائية متنوعة مثل التصميم الابتكاري والتشكيل والتوليف بخامات البيئة المتنوعة وانعكس ذلك علي الإنتاج الفني الذي قدمته الطالبات حيث تميزت اللعب المجسمة المنتجة بتعدد المهارات التشكيلية وتنوع التقنيات المستخدمة فيها . 2. دلت الدراسات التتبعية لكل من استمارة ملاحظة المهارات الأدائية ومعيار تقييم اللعب المجسمة علي ثبات الأثر الايجابي المكتسب من البرنامج علي طالبات العينة التجريبية ويعزي ذلك إلي الرغبة الصادقة لدي الطالبات في التجريب بالخامات المختلفة والتوليف بينها واكتشاف الإمكانات الفنية لكل خامة وكذلك شعورهن بالأهمية التطبيقية لأنشطة البرنامج في الواقع العملي لرياض الأطفال . 3. كان هناك مردود اقتصادي لهذه الدراسة انعكس أثره علي طالبات العينة حيث تحولن بعد تطبيق البرنامج من النمط الاستهلاكي الشرائي إلي النمط الإنتاجي وعرفن قيمة العمل اليدوي, فبدلا من الاستعانة باللعب المجسمة الجاهزة والوسائل التعليمية المصنعة أصبحن يصنعن بأيديهن ما يلزمهن في التدريب الميداني في الروضات . 4. كذلك قدمت الدراسة مقرر مقترح لإنتاج لعب الأطفال المجسمة من خامات البيئة ليطبق علي طالبات الفرقة الثالثة والرابعة بكليتها, وأخيرا أوصت بإنشاء وحدة ذات طابع خاص ملحقة بكليتها للتدريب علي إنتاج وابتكار لعب للأطفال من خلال توليف خامات البيئة في ضوء معايير الأمن والسلامة يتم من خلالها تطبيق نتائج الدراسة الحالية عملياً والاستفادة منها في تطوير معلمات رياض الأطفال وكذلك خدمة المجتمع . الكلمات المفتاحية:- توليف خامات البيئة Materials Combination Environmental الابتكار Creativity الطالبة المعلمة Student Teacher خامات البيئة Environmental Materials البرنامج التدريبي المقترح Suggested Training Program المهارات الأدائيةPerformance Skills اللعبة المجسمةDimensional Toys معايير الأمن والسلامة Security and safety standards

جميع الحقوق محفوظة ©دعاء محمد عبد العلى عبد العال